| 0 التعليقات ]

image

| 0 التعليقات ]

99

أعلن عمدة روما جاني أليمانو إغلاق جميع المتاحف فى وسط العاصمة الإيطالية جراء أعمال شغب قام بها متظاهرون خلال مسيرة تم تنظيمها اليوم للمطالبة بالعدالة الاجتماعية. وقد شارك فى البداية عشرات الآلاف من الأشخاص فى المظاهرات بطريقة سلمية، لكن متطرفين - مندسين - يرتدون ملابس سوداء تسللوا بين الحشود وبدأوا فى مهاجمة الممتلكات، أشعلوا النيران فى مكاتب تابعة لوزارة الدفاع الإيطالية.
بدأت المظاهرة - التى تأتي ضمن فاعليات "يوم تعبئة عالمي لحركة احتجاج سلمية تطالب بالعدالة الاجتماعية" وتنشط فى عدد من العالم بعد أن انطلقت فى إسبانيا - بشكل سلمي إلى أن قامت مجموعة تعرف باسم "بلاك بلوك" بالاندساس داخل المتظاهرين ونفذوا أعمال عنف وشغب.. بينما لجأت قوات الأمن لاستخدام خراطيم المياه والقنابل المسيلة للدموع في محاولة للتصدي لأعمال الشغب.
وحاول ملثمون اقتحام مبنى لوزارة الدفاع بالقرب من مدرج الكولسيوم، حيث اشعلت النيران فى الأدوارالأولى من الوزارة وأحد المصارف ومكتب للشركة العالمية مانبور لخدمات العمالة، كما قاموا بإحراق إطارات سيارات وإلقاء زجاجات حارقة على قوات الشرطة ، كما أحرقوا علم إيطاليا الوطني وعلم الاتحاد الأوروبي.
وأفادت تقارير إخبارية أن 20 شخصًا على الأقل أصيبوا من جراء الاشتباكات التى وقعت اليوم بين الشرطة والمتظاهرين فى العاصمة الإيطالية روما. وأوضح تليفزيون " بى بى سى " الذى أورد النبأ مساء اليوم أنه تم تنظيم هذه المظاهرات على غرار " مظاهرات احتلوا وول ستريت " بالولايات المتحدة للاحتجاج على تزايد الأزمة المالية.
وتفيد التقارير أن الشرطة الإيطالية ألقت القبض على العديد من المتظاهرين فى روما بعد أن قام متطرفون ملثمون بمهاجمة الممتلكات، وأن الشرطة أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع من أجل تفريق المتظاهرين الذين كانوا يلقون بالزجاجات على أفراد الشرطة.
وأشار التليفزيون البريطاني إلى أنه تمت مهاجمة واجهات المتاجر وأحد البنوك وإشعال النيران فى ثلاث سيارات وعربة تابعة للشرطة.

| 3 التعليقات ]

227


228
استطلاع بجوجول عن اسماء محفوظ
229


لم تكن تتوقع هذه الفتاة ذات الخامسة والعشرين ربيعا تحلم يوما بأن صرختها التي أطلقتها منذ أيام عبر موقع اليوتوب ستحدث تحولا تاريخيا في مسار بلدها مصر، لا يماثله سوى انقلاب الضباط الأحرار على نظام الخديوي ونصر السادس من أكتوبر المجيد. نداء 25 يناير الذي تجاوب معه آلاف الشباب سيبقى خالدا في أذهان كافة المصريين في ذكرى أولى شرارات ثورة الفل.
230
أسماء طالبة بإحدى الجامعات الخاصة، وناشطة بحركة شباب 6 أبريل، فتاة شابة في مقتبل العمر ذكية، وواعية، بدأت نشاطها السياسي من شبكة الإنترنت وتحديدا من علي موقع الفايسبوك الاجتماعي حيث التحقت بمجموعة إضراب 6 أبريل سنة 2008. تحكي بالعامية المصرية على أحد مواقع الانترنت عن أولى نشاطاتها الاحتجاجية فتقول:"فضلت شويه أشارك من بعيد لغاية ما نزلت أول مظاهرة..طبعا كنت خايفه جدا كانت المظاهرة أمام نقابة الصحفيين ومكنتش عارفه حد، بس نزلت وشاركت واتعرفت علي الناس ورجعت أوصف للناس علي الفيس بوك ما حدث وأشجعهم ينزلوا للواقع، في الأول بابا كان خايف عليّ أوي وأهلي حاولوا يمنعوني كتير..كنت عارفه كويس الأمن بيعمل ايه وبيقدر يخوف البنات أزاى..بس كنت بقول لنفسي لو أنا خفت وغيري خاف هنفضل زي ما أحنا ومش هنتغير ولا هنعمل أي حاجه ويبقى عليه العوض في البلد دي".
رغم حداثة عهدها بالسياسة إلا أنه من خلال لغتها البسيطة والمؤثرة يظهر جليا أنها تعرف جيدا ما تريد، لا تملك خطابا مأدلجا كباقي الشباب الثائر غير أن صدق مشاعرها ووضوح أفكارها جعلها تتميز عنهم وتخطف منهم الأضواء.
231
تم استدعاؤها على قناة المحور المصرية بوصفها "منظمة الثورة" في محاولة يائسة لثنيها هي ورفاقها عن المضي في المسيرة المليونية التي نظمت يوم أمس. حاول المحاوران بإلحاح إقناعها باختيار عدد من المتظاهرين معها في ميدان التحرير والقدوم الى القناة في اليوم لإجراء محادثة مباشرة بينهم وبين المسؤولين. بذكاء ثاقب لم تعترض أسماء، وأبدت حماسها للفكرة لكنها رفضت أن تعدهم بذلك قبل أن تعود الى رفاقها وتأخذ رأيهم، لأنها لا تريد القفز كغيرها على انتفاضة هؤلاء وتنسب كل شيء لنفسها، أو تدعي أنها مخولة للحديث باسمهم، أسماء وضحت أن مطالبهم سهلة التحقيق، وأنهم يدركون تماماً أن الفراغ ليس بمصلحة البلاد، وأنهم يمكن أن يقبلوا بحكومة إنتقالية شرط أن يعرف عمرها بالضبط، وبشرط وجود لجنة يختارها المتظاهرون تشرف على هذا الانتقال السلمي للسلطة وعلى تنفيذه.
في حوارها التلفزيوني استطاعت أن تحرج عتاة ورموز المشهد المصري الحديث عندما أكدت بأنهم لا يشترطون أن يكون أعضاء الحكومة من المعارضة وطرحت أسماء أحمد زويل، وحمدي قنديل، وهيكل، وعمرو موسى... هذا الأخير صرح بعد ذلك بساعات بأنه يدعم الانتقال السلمي للسلطة وبأنه لن يستمر في منصبه الحالي في أمانة جامعة الدول العربية.
رغم كل محاولات جرها نحو تسلق الزعامة والركوب على الحدث. بكل تواضع وثقة في النفس تعتبر نفسها بأنها ليست مؤهلة للقيام بدور قيادي، لأنها بكل بساطة لا تمتلك الخبرة الكافية، وأنها مثلها مثل غيرها من الشباب الذي يريد لنفسه ولمصر مستقبلاً أفضل.
 
أسماء تؤمن بدور الشعب في حماية الثورة وتعهدها، وهذا ما دفعها وشباب التظاهرة المليونية إلى اعتماد آلية اللجان الشعبية لحماية المرابطين في ميدان التحرير. وفي المقابل تحمل النظام الحالي مسؤولية انسحاب الأمن في الأيام الماضية، وتستغرب تزامنه مع إحراق أقسام الشرطة، وإطلاق سراح البلطجية الذين هم بدون شك على حد تعبيرها يده السوداء المساهمة في تزوير الانتخابات.
أسماء لا تنوي التوقف عن السياسة، وذهبت لتستقبل الدكتور البرادعي في مطار القاهرة عند عودته للمساهمة في الثورة. منذ ما يقارب السنة وهي تجمع التوقيعات من الشارع لعمل توكيلات للدكتور البرادعي لتغيير الدستور، تصر على تجميع كل رموز المعارضة من إخوان ووفديين ويسار مسلمين وأقباط والعمل في تنسيقية مشتركة لتحصين الثورة وتعبئة الرأي العام الوطني في بلدها. لا هم لها الآن سوى إسقاط الرئيس والبحث في المستقبل القريب عن طريقة تستطيع بها مراقبة الانتخابات في شتنبر 2011.
رغم كل مضايقات رجال الأمن لها، وتخوف أبويها عليها كلما نزلت إلى ميدان التحرير، إلا أنها تظل صامدة في وجه كل التحديات مستلهمة من ثورة الياسمين نموذجا متنورا وخارطة طريق لصنع ثورة بيضاء ستظل خالدة في تاريخ مصر بل وفي ذاكرة العالم أجمع.

232
قال د. وليـد أحمد فتيحي  -  نشـر بجريـدة عكـاظ - الثلاثاء 22 فبراير 2011م
المقال كامل قبل مقص رقابة جريدة عكاظ
"أسماء محفوظ"  -  أسماء سيحفظها تاريخ مصر  - من هي أسماء محفوظ؟
هي رمز قبل أن تكون فتاة في مقتبل عمرها أكملت عامها السادس والعشرين في الأول من فبراير الحالي، حاصلة على بكالوريوس إدارة الأعمال من جامعة القاهرة .. وصفتها الصحف بأنها ذكية واعية تجمع بين جمال المظهر والمخبر وإن بدت لأول وهلة فتاة جامعية عادية شأنها شأن كل الفتيات اللائي قد تُصادفهن في الشارع المصري كل يوم.
هي الناشطة المصرية بحركة شباب 6 ابريل التي تأسست عقب الإضراب الشهير الذي شهدته مصر في 6 إبريل من عام 2008م، وقد بدأت نشاطها من شبكة الانترنت وتحديداً على موقع الفيس بوك (Face book) وقد تحدثت بالعامية المصرية على أحد مواقع الإنترنت عن أولى نشاطاتها الإحتجاجية فتقول (فضلت شوية أشارك من بعيد لغاية ما نزلت أول مظاهرة .. طبعاً كنت خايفة جداً كانت المظاهرة أمام نقابة الصحفيين ومكنتش عارفة حد بس نزلت وشاركت واتعرفت على الناس رجعت أوصف للناس على الفيس بوك ما حدث وأشجعهم ينزلوا للواقع، في الأول بابا كان خايف عليَّ أوي وأهلي حاولوا يمنعوني كثير .. كنت عارفة كويس الأمن بيعمل ايه وبيقدر يخوّف البنات إزاي .. بس كنت بقول في نفسي لو أنا خفت وغيري خاف هنفضل زي ما احنا ومش حنتغير ولا هنعمل حاجة ويبقى عليه العوض في البلد دي).
لم تكن تتوقع ولا تحلم أسماء محفوظ أن صرختها التي أطلقتها في موقع اليوتيوب ستُحدث التحول التاريخي في مسار مصر الذي شهدناه وهو تحول لا يماثله أي انقلاب عسكري في التاريخ .. إنه نداء 25 يناير الذي تجاوب معه الملايين من أهل مصر والذي سيبقى خالداً في أذهان المصريين بل والعالم أجمع كواحدة من أولى شرارات ثورة الخامس والعشرين من يناير..
إلى من لم يستمع الى كلمات هذه الفتاة على مدى الأسابيع التي سبقت الثورة فعليه أن يفعل ..
تناشد فيه الشعب وخاصة الشباب والشابات بكلمات بسيطة مؤثرة بلسان صدق ومن ورائه قلب ينزف ألماً وحسرة وحباً لوطن ضاعت فيه كرامة الإنسان وتفشى فيه الظلم والفقر والفساد ..
تتحدث في اليوتيوب بلغة عامية بسيطة مؤثرة .. تذكر أهل مصر بالأربعة الذين أحرقوا أنفسهم من أهل مصر وكيف أن المجتمع انصرف من مناقشة أسباب وصول هؤلاء الشباب الى هذا الحد من الإحباط الذي يجعل الإنسان يفقد عقله ويحرق نفسه إلى مناقشة هل هم من أهل الجنة أو النار؟
وتقول لأهل مصر إن دعوتها الأولى للنزول إلى ميدان التحرير لم يستجب لها إلاّ 3 شباب وأنهم وجدوا في انتظارهم 3 عربيات أمن وضباط وعشرات البلطجية الذين أبعدوهم عن الناس وضربوهم.
واليوم تناديهم وتدعوهم بالإحتجاج يوم 25 يناير وذكرت في الفيديو أنها سوف تنزل يوم 25 يناير كفتاة مصرية تدافع عن كرامتها وحقوقها وتقول للفساد لا.. وتدعوا للخروج السلمي.. وتُحمل كل الشباب الإدانة لو أنهم تركوها تنزل وحيدة وتحملهم ذنب كل من سُيضرب في هذه المسيرة السلمية إذا ما هم تقاعسوا عن الخروج من بيوتهم .. وفي ليلة الرابع والعشرين من يناير الساعة العاشرة مساءً أرسلت فيديو آخرا تحث فيه المصريين على الخروج ليوم سلمي تماماً والإعتصام ليوم أو اثنين أو ثلاثة حتى تتحقق المطالب ..
وحثتهم على الصلاة والدعاء مسلمين ومسيحين لأن الله وحده القادر على نصرهم وحمايتهم وأنهت الفيديو بقولها (مستنية أشوفكم بكرة .. حأكون في الميدان الساعة الثانية ظهراً بالضبط .. ماحدش يتأخر كل واحد يجي ومعاه علم مصر .. هو الغطاء بتاعنا .. البلد بلدنا وحقنا .. ونطالب بحقنا كبني آدمين وكمصريين .. بكرة أملنا .. بكرة حلمنا .. أول خطوة في طريق حلمنا .. حأستناكم بكرة).
وكان يوم الثلاثاء الموافق الخامس والعشرين من يناير وانطلقت المظاهرات من معظم ميادين وشوارع مصر عقب الصلاة وبدأت الأعداد في التزايد وتحركت المظاهرات نحو ميدان التحرير، ولكن في الطريق الى الميدان بدأت تظهر القوى الأمنية والسيارات المصفحة وقوة مكافحة الشغب وجنود الأمن المركزي، وبدأ ضرب المشاة المسالمين بكثافة بالقنابل المسيلة للدموع والرصاص المطاطي، وتقول أسماء إنها شاهدت شباباً يموتون أمام عينها وكانت تبكي ولكن كلما انتابها الخوف كانت تقول لنفسها إنه لا يمكن التراجع الآن لأن دم هؤلاء الشباب لا يجب أن يضيع هباءً .. تقول أسماء (قاومنا كثير وهربنا أكثر .. وفي النهاية نجح عدد كبير منا في الوصول إلى ميدان التحرير وعندما قامت الشرطة بالانسحاب من الشوارع ليلة الجمعة أدركت لأول مرة أن الدعوة التي لم أكن أحلم أن ينضم إليها أكثر من 10 آلاف شخص تحولت إلى ثورة شعبية، وكان بعض المتظاهرين يرونني وسط المظاهرات ويقولون لي "انتي بتاعت الفيديو" .. "إحنا نزلنا الشارع علشانك، وتأثرنا بكلامك في الفيديو جداً"، وقتها أحسست أني قدمت شيئاً لبلدي وأهلي) ..
والكل يعرف بقية القصة .. ولكن الذي يحتاج إلى وقفة منا هو كيف استطاعت فتاة جامعية في مقتبل عمرها مع زملائها الإطاحة بأعتى وأشرس نظام دولة وجهاز أمني في المنطقة ..
إن المعركة لم تكن بين أسماء محفوظ وحسني مبارك .. وإنما كانت بين رمزين ..
(أسماء محفوظ) رمز للمواطن الذي يحس بمعاناة وطنه الذي يرضخ تحت الظلم والفقر والفساد.
و(حسني مبارك) الذي يرمز للنظام الذي كان منشأ الظلم والفقر والفساد .. فالمعركة لم تكن بين (أسماء محفوظ) و(حسني مبارك)، بل ولم تكن بين الشعب والنظام ..
وإنما كانت بين الله العادل الحق وبين الحاكم الظالم الباطل، وما الشعب والشباب والشابات وأسماء ووائل غنيم وغيرهم إلا أدوات في يد الرحمن .. وعندما جاء الإذن الرباني بنزع الملك كان لله ما أراد .. )يؤتي الملك من يشاء وينزع الملك ممن يشاء ويُعز من يشاء ويذل من يشاء)، ومنَّ الله على الذين استضعفوا كما وعد، ولم ينفع النظام ما جمع من أسباب الدنيا ولم ينجهم أمنهم وبطشهم مما كانوا يحذرون.
نعم إن (أسماء) هي رمز ونموذج تحكي قصة معاناة مواطن وشعب ..
و(مبارك) هو رمز ونموذج يحكي قصة طغيان حاكم ونظام ..
إنها سنة من سنن الله التي لا تتبدل ولا تتغير، وبالرغم من وضوحها وكثرة تعاقبها عبر العصور مما فصلت فيه الكتب السماوية، وبالرغم من كثرة القصص التي يرويها لنا تاريخ الإنسانية .. إلا أن أهل الظلم بما ران على قلوبهم من فساد لا يعتبرون ..
ولكنهم ظنوا كما ظن مَن قبلهم أنهم بالقوة والتهديد والتعذيب يستطيعون أن يُخرسوا صوت الحق ونسوا أن صوت الحق لا يُخرس فالله هو الحق وهو غالب على أمره .. ولينصرن الله أهل الحق والمظلمة بعز عزيز اوبذل ذليل وله الأمر من قبل ومن بعد ..
والعجيب في أمر هذه السنة الربانية أنه كلمَا اشتد الظالم إيذاءً للمظلوم، كلما أكسب ذلك المظلوم قوة ورسوخاً وثباتا،ً وكلما سارع ذلك في زوال قوة الظالم، وإذا بالظالم نفسه - يصبح دون أن يدري- أداة لتحقيق سنة الله فيه وفي زوال حكمه وسلطانه .. وبهذا يسخر القدر بكل هولاء وتسري سنة الله فيهم ليحق عليهم العذاب.
ولو أن النظام في مصر استمع حقاً لهؤلاء الشباب وبدأ في إصلاحات حقيقية لوجد الشباب خير مُعين له ..
ولكن سنة الله جرت عليهم فحرموا التوفيق، وكانت لهم سوء الخاتمة والعاقبة، وانتهت القصة كما انتهت كل قصص الأولين.
وستستمر القصة تروى على مدى العصور والأزمان، تتغير الأسماء والوجوه والأماكن والوسائل، وتبقى السنة الربانية قائمة .... لينتصر الحق ولو بعد حين ..
{وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ "5" وَنُمَكِّنَ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَنُرِي فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا مِنْهُم مَّا كَانُوا يَحْذَرُونَ}. سورة القصص، آية 5-6
د. وليد أحمد فتيحي
طبيب استشاري، ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للمركز الطبي الدولي
233

البرادعي اعتبر التحقيق معها "إجهاضاً لما قامت عليه الثورة"

القضاء العسكري المصري يحقق مع الناشطة أسماء محفوظ أبرز وجوه ثورة 25 يناير

دبي - العربية نت
حققت النيابة العسكرية المصرية اليوم الأحد مع واحدة من أبرز وجوه "ثورة 25 يناير"، وهي الناشطة أسماء محفوظ، بتهمة "الإساءة إلى المجلس العسكري" عبر ما تكتبه على صفحتها على موقع "فيسبوك" وتصريحاتها عبر الوسائل الإعلامية، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية.
وقررت النيابة إخلاء سبيل أسماء محفوظ بكفالة 20 ألف جنيه (نحو 3300 دولار) واستمرار التحقيق معها في الاتهامات المنسوبة إليها، نقلا عن تقرير لوكالة الصحافة الفرنسية.
من جهتها نفت أسماء محفوظ اليوم عبر برنامج تبثه قناة "أوربت" للإعلامي المصري جمال عنايت سفرها لصربيا لتلقي تدريبات أو تلقيها أي أموال من الخارج، وأكدت أنها تتقاضى شهرياً راتباً قدره 2000 جنيه فقط، وأن الكفالة التي دُفعت لإخلاء سبيلها جاءت عن طريق بعض شباب الثورة الذين رفضوا الإفصاح عن هوياتهم.
من جهته أكد الدكتور محمد البرادعي المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية على أن تقديم الناشطة أسماء محفوظ للنيابة العسكرية إجهاض لما قامت به الثورة.
وقال البرادعي على حسابه عبر "تويتر": "إن تقديم أسماء محفوظ للقضاء العسكري، ومبارك والعادلي للقضاء المدني هو إجهاض لكل ما قامت الثورة من أجله، أوقفوا هذه المهزلة فورا".
وأسماء محفوظ هي عضو مؤسس في حركة 6 أبريل الشبابية، وصاحبة الدعوة، مع حركة كلنا خالد سعيد، إلى تظاهرات 25 يناير/كانون الثاني، التي تحولت إلى انتفاضة استمرت 18 يوما وانتهت بإسقاط الرئيس السابق حسني مبارك في 11 فبراير/شباط الماضي.
وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن أسماء محفوظ "تحدثت بشكل غير لائق عن المجلس العسكري ووجهت إهانات مشينة وألفاظا جارحة ضد المجلس".
وفي سياق آخر، ذكر أيمن نور، المرشح للانتخابات الرئاسية المصرية، أن الشرطة العسكرية احتجزت اليوم ابنه نور وأحد أصدقائه بعد أن هتف أمام مبنى النيابة العسكرية حيث تجري وقائع التحقيق مع أسماء محفوظ، بهتافات مناهضة لمحاكمتها من قبل المجلس العسكري، وذكر نور أنه تم إخلاء سبيل ابنه وصديقه قبل الإفطار.
وقد أعرب المجلس الوطنى، فى بيان له السبت، عن رفضه للمحاكمات العسكرية للمدنيين، الأمر الذى اعتبره شكلاً جديداً من الإرهاب وقمع حرية الرأى والتعبير الذى بذل شباب الوطن لأجلها الدماء فى ثورة 25 يناير.
وتابع المجلس فى بيانه قائلا "لن نقبل يوما بعودة مؤسسات القمع الممنهج وإرهاب النشطاء والسياسيين"، مشدداً على ضرورة محاكمة المدنيين أمام قاضيهم الطبيعي.
ويتولى المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي يترأسه المشير حسين طنطاوي السلطة في مصر منذ سقوط مبارك.
وكانت حركات شبابية قد انتقدت خلال الشهرين الأخيرين المجلس الأعلى للقوات المسلحة آخذة عليه ما اعتبرته "تباطؤا في الإصلاح وفي تطهير مؤسسات الدولة من رموز ورجال النظام السابق".

234
علاء الاسوانى : .. من يحاكم أسماء محفوظ..؟!
235
المصريون الذين يتابعون الإنترنت فقط هم الذين عرفوا أسماء محفوظ قبل الثورة. كانت تسجل فيديوهات تدعو فيها المصريين إلى الخروج للتظاهر من أجل خلع مبارك.. كان شكلها جميلا وحديثها مؤثرا نابعا من القلب. فتاة مصرية جميلة سمراء محجبة، تشبه بناتنا وأخواتنا، لكن شيئا نبيلا يميزها: بدلا من أن تهتم باصطياد عريس جاهز وتتمتع بحياتها كما تفعل كثيرات انشغلت بمصير الوطن وقررت أن تدفع ثمن الحرية.
قامت الثورة واشتركت أسماء فيها، استأنفت التعبير عن آرائها بصراحة فانتقدت أداء المجلس العسكرى أكثر من مرة ثم سجلت شهادتها فى مظاهرة العباسية فقالت إن البلطجية كانوا يهاجمون المتظاهرين بالسيوف وقنابل المولوتوف بينما أفراد الشرطة العسكرية يتفرجون ولا يفعلون شيئا لمنع المذبحة..
منذ يومين تلقت أسماء استدعاء من النيابة العسكرية للتحقيق معها.. ذهبت أسماء مع محاميها فى الصباح إلى النيابة العسكرية فوجدت مجموعة كبيرة من الشباب واقفين للتضامن معها فحيتهم وشكرتهم بحرارة.. أحست بالامتنان نحوهم لأنهم تكبدوا عناء المجىء فى الحر وهم صائمون. بعد قليل ظهر ضابط من الشرطة العسكرية، نفس الضابط الذى أدى تحية إجلال لوزير الداخلية السفاح حبيب العادلى وهو خارج من قاعة المحاكمة.. اقترب الضابط وسألها بنبرة استخفاف:
ــ أنت أسماء محفوظ؟
ــ نعم.
ــ انت عاملة زعيمة..؟ تعالى معى للتحقيق.
تبعته أسماء ومعها المحامى حتى وصلوا إلى باب حجرة التحقيق لكن الضابط توقف واستدار وقال:
ــ ستدخلين وحدك.
اعترض المحامى وأصر على الدخول معها لكن الضابط قال بحزم:
ــ السيد المحقق يريدها وحدها.
أدرك المحامى أنه لا فائدة من الاعتراض فانتحى جانبا بينما تقدم الضابط ونقر على الباب وانتظر الإذن بالدخول ثم دخل ومن خلفه أسماء فأدى التحية العسكرية للمحقق الجالس خلف المكتب ثم استدار وانصرف. كانت أسماء مطرقة ومرهقة من الحر والصيام، قال لها المحقق:
ــــ تفضلى:
كان صوته مألوفا، سمعته كثيرا من قبل. رفعت رأسها فأذهلتها المفاجأة. راحت تلهث من الانفعال. لم تصدق عينيها. خطر لها أنها تحلم.. كان حسنى مبارك جالسا خلف المكتب، مرتديا زيه العسكرى وقد علق على صدره النياشين. عاد بظهره فى المقعد وابتسم وقال:
ــ اقعدى يا أسماء.
صاحت بفزع:
ــ انت حسنى مبارك...؟!
ابتسم المحقق واستمرت هى فى الصياح:
ــــ أنت تخدعنا.. كيف هربت من السجن؟
ضحك مبارك وقال:
ــ أنا موجود هنا من سنوات.
ــ كيف تكون هنا وهناك فى نفس الوقت؟
ــ هذا موضوع معقد وشرحه يطول.
ــ إذا كنت هنا فمن الذى يظهر فى قفص الاتهام أثناء المحاكمة؟!
ــ اسمعى.. أنا هنا حتى أحقق معك وليس لأجيب عن أسئلتك..
ــ لازم أعرف كيف هربت؟
ارتفع صوت مبارك بلهجة منذرة:
ــ إن لم تكفى عن إثارة الضجة سألقى بك فى السجن الحربى بتهمة إهانة المحقق.
ساد الصمت وبدأت أسماء تتأمله من جديد.. هو حسنى مبارك بلا أدنى شك. إنه يبدو مرتاح البال هادئا يتمتع بصحة جيدة.. فكرت أن تخرج بسرعة لتخبر زملاءها فى الخارج وليكن ما يكون.. كأنما قرأ مبارك أفكارها فقال بصوت خافت:
ــ اعقلى وتصرفى بحكمة.. لا تقدمى على فعل تندمين عليه واعلمى أن مصيرك فى يدى.. الآن سأبدأ التحقيق معك..
ــ ليس من حقك أن تحيل المدنيين إلى المحاكم.
ــ ليس من حقى ولكن بإمكانى.
صمتت أسماء وقال مبارك بلهجة رسمية:
ــ لماذا تسيئين إلى القوات المسلحة؟
ــ أنا مثل المصريين جميعا أعتز بالجيش المصرى.
نظر مبارك أمامه فى الأوراق وقال:
ــ لكنك كتبت على «فيس بوك» ألفاظا غير لائقة فى حق المجلس العسكرى.
ــ لقد كنت أوجه نقدا لسياسة المجلس العسكرى.
ـــ هذه إساءة للجيش.
ــ الإساءة أن نسكت على الخطأ.. المجلس العسكرى يقوم بمهام رئيس الجمهورية أثناء الفترة الانتقالية وبالتالى من حقى أن أوجه انتقادات لأدائه.
ــ من أنتِ حتى توجهى نقدا للمجلس العسكرى؟!
ــ أنا مواطنة مصرية.
ـ أنت طفلة تعيش فى الوهم وأنا سأعلمك الأدب.
ـ هل هذه طريقتك فى إجراء تحقيق قانونى؟!
نظر مبارك إلى الأوراق مرة أخرى وقال:
ــ لقد كتبت على «تويتر» تحرضين المصريين على الاغتيالات.
ــ هذا اتهام سخيف وكاذب.. لقد قلت بالحرف «لو لم يتحقق العدل سيأخذ أهالى الشهداء حقهم من القتلة بأياديهم».
ساد الصمت من جديد ثم اندفعت أسماء تقول:
ــ من فضلك.. هذا التحقيق غير قانونى. أولا لأنه يتم إجراؤه فى غياب المحامى، وثانيا لأنك نفسك متهم أمام محكمة الجنايات. كيف تحقق معى؟!
بان الغضب على وجه مبارك وتقلصت عضلات وجهه وضرب المكتب بيده وصاح بصوت كالرعد:
ــ قلت لك أنا موجود هنا من زمان.. فهمتِ؟
ـــ أنت تقول ما تريد لكنى لن أجيب عن أسئلتك.
ــ ستؤذين نفسك.
ــ لا يمكن أن أقبل أن تحقق معى مهما يكن الثمن.
ــ سأصدر قرارا بحبسك.. سأجعلك عبرة.
ــ أنا مستعدة للحبس.
تطلعت إليه أسماء بنظرة متحدية.. ضحك مبارك فجأة وقال:
ــ لا يا بنت بطلة.. طيب خلاص.. سيبك من التحقيق.. ممكن نتكلم؟!
ــ عاوز إيه؟!
نهض مبارك من مكانه ثم توجه إلى الثلاجة وفتحها وأخرج علبة مياة غازية وفتحها فأصدرت فرقعة. اندفعت أسماء تقول:
ــ انت فاطر فى رمضان؟!
ــ أنا مريض.. من حقى أفطر.
شرب مبارك جرعة ثم تجشأ وقال:
ــ بصى يا أسماء.. عاوز أقولك كلمة لك ولزملائك.. كل واحد فيكم يشوف شغله وينتبه لمستقبله لأن الموضوع خلص.
ــ أى موضوع؟
ــ الهوجة خلصت على خير الحمد لله.
ــ إحنا عملنا ثورة عظيمة.
ـــ أنتم خربتم البلد.
ــ أنت الذى خربت مصر ونهبتها وأذللت المصريين وقتلتهم.
ـــ الشعب المصرى مازال يحبنى.. شفتِ مظاهرات التأييد فى ميدان مصطفى محمود وميدان روكسى؟
ــ هؤلاء مأجورون أو منتفعون بنظامك الفاسد.
ابتسم مبارك وتنهد كأنه يصبر على حماقة طفل وقال:
ـــ طيب يا أسماء.. أنتم طالبتم باستقالتى ومحاكمتى.. ماذا كسبتم؟!
ــ كسبنا الحرية.
أطلق مبارك ضحكة عالية وقال:
ــ الحرية أم الفوضى؟
ــ مادمنا تخلصنا من ظلمك فكل شىء يهون.
ــ أنا مازلت موجودا.. صحيح أنكم تروننى فى قفص الاتهام لكننى موجود فى كل مكان.. مازال كل شىء فى مصر يتم كما أريد، بل لقد صرت فى الواقع أقوى من قبل.. أبنائى وتلاميذى منتشرون فى كل مجال.
ــ سنطهر مصر من أتباعك جميعا.
ــ ليس من حقكم.. ألم تعترضوا على الانتخابات المزورة. ستكون الانتخابات المقبلة نزيهة لكنها ستأتى برجالى إلى الحكم. سوف يكسب أبنائى وتلاميذى الأغلبية ويشكلون الحكومة المقبلة.
ــ ماذا تقصد؟!
ــ يوما ما سوف تكتشفين أننى لست شخصا.. أنا طريقة تفكير. رؤية معينة للحياة. نظام كامل متكامل.
صمت مبارك قليلا ثم ابتسم وقال:
ــ بعض الذين كانوا أعدائى بالأمس صاروا اليوم حلفائى وسيصوتون فى الانتخابات كما أطلب منهم.
ـــ سوف نستأنف الضغط حتى يكتمل التغيير.
ــ لم يعد ذلك ممكنا.
ـــ كما أسقطناك سوف نسقط نظامك.
ــ المصريون أصبحوا يكرهون الثورة.
ــ غير صحيح.. افتح هذا الباب لترى عشرات الشبان متضامنين معى.
ــ المصرى بطبيعته لا يحب الثورة وهو يطمئن مادام خاضعا إلى حاكم قوى حتى لو ظلمه.. لقد عرضت عليكم أن أستمر فى منصبى حتى شهر سبتمبر لكنكم رفضتم فماذا كانت النتيجة.. المصريون أصبحوا منهكين ومحبطين.. السياحة انقطعت والاستثمارات تلاشت ولم يعد المصرى يأمن على أولاده من البلطجية.. حوادث قتل وإطلاق نار فى كل مكان.
ــ أنت السبب. البلطجية أطلقهم، أتباعك، ورجالك هم الذين يتآمرون من أجل إفقار المصريين وترويعهم حتى يندموا على الثورة.
ــ فى الحرب كل شىء مباح.
ــ سوف ننتصر وسوف ترى.
ــ أوهام. الناس أصبحوا يكرهون الثورة بل إن كثيرين منهم يعتبرونكم خونة.
ــ أنا لا أسمح لك.
ابتسم مبارك بغيظ وقال:
ــ هل يجوز أن تحدثى من هو فى سن جدك بهذه الطريقة؟
ــ أنا أتكلم مع سفاح تسبب فى موت آلاف المصريين.
ــ وأنت متهمة مع زملائك بتلقى أموال من جهات أجنبية.
ــ أنتم تطلقون الأكاذيب من أجل تشويه الثورة. الاتهامات التى قالها اللواء حسن الروينى بلا دليل، وقد تقدمنا ضده ببلاغ إلى النيابة العسكرية.
ابتسم مبارك وقال:
ــ تقدمتم ببلاغ ضد الروينى.
ــ طبعا.
ـــ أنا الذى سأحقق فيه.
ــ إذا كنت أنت الذى ستحقق فى البلاغ ضد اللواء الروينى فأستطيع أن أتوقع النتيجة.
ساد الصمت ونظر إليها مبارك باستخفاف.. نهضت أسماء وقالت:
ــ سأنصرف.
ــ أنا أحذرك.
ــ افعل ما تشاء.
ــ إذن انتظرى قرار النيابة فى الخارج.
حملت أسماء حقيبتها واستدارت لتنصرف، وكأنما استفز ثباتها مبارك فقال:
ــ هل تعلمين أن التهم الموجهة لك قد تلقى بك عشر سنوات فى السجن الحربى.
تطلعت إليه أسماء وقالت بهدوء:
ــ أثناء الثورة.. كنت أنزل كل يوم من بيتى وأنا أدرك أننى قد أموت فى أى لحظة. القناصة التابعون لك كانوا يقتلون زملائى أمامى. لم نعد نخاف من الموت... افعل ما تشاء، لكن مصر سوف تنتصر عليك وعلى أتباعك.
خرجت أسماء وأغلقت الباب بعنف.. أمام الحجرة كان عشرات الزملاء واقفين ينتظرون مع المحامى.. اجتمعوا حولها وألحوا عليها ليعرفوا ماذا حدث فى التحقيق.. ترددت قليلا ثم زفرت بغضب وقالت:
ــ هل تعرفون من الذى حقق معى؟
تطلعوا إليها متساءلين فقالت:
ــ حسنى مبارك.
لم تبد عليهم الدهشة، وقال أحدهم بصوت عال:
ـــ مهما فعلوا فإن الثورة ستنتصر.
وأيده الحاضرون جميعا...
الديمقراطية هى الحل


236

أسماء محفوظ: كيف يحاكم مبارك محاكمة مدنية وأنا عسكرية؟

تعجبت الناشطة السياسية أسماء محفوظ قائلة كيف يحاكم حسنى مبارك ورموز نظامه محاكمات مدنية بالرغم من كل الجرائم التى ارتكبوها.. فى حين أنا أحاكم محاكمة عسكرية لمجرد أننى كتبت رأى معين على صفحتى الخاصة على موقع فيس بوك، متسائلةً كيف يحدث هذا بعد الثورة التى قمنا بها وأبهرت العالم بأسره.
وأوضحت أسماء وهى تبكى خلال حوارها - ببرنامج (آخر كلام) على قناة أون تى فى مساء الاحد - أنها لم تتطاول على المجلس العسكرى ولكن كل ماحدث أنها فى مداخلة هاتفية بأحد البرامج قامت بوصف اللواء الروينى بأنه (كاذب) وذلك بعد أن اتهمها وزملاءها بأنهم بلطجية بعد أحداث العباسية.
واشارت أن اللواء الروينى قد اعترف على نفسه قبل ذلك فى أحد الفضائيات بأنه أحياناً يروج شائعات بغرض جس نبض الشارع.
ونوهت أن كل ما يقال عنها من أنها تمتلك سيارة فارهة وأرصدة فى البنوك محض إفتراءات ولا أساس له من الصحة، وألمحت أسماء أنه كيف تخرج بكفالة 20 ألف جنيه بينما خرجت الوزيرة السابقة عائشة عبدالهادى المتهمة فى قضية كبيرة وهى (موقعة الجمل) بكفالة 10آلاف جنيه فقط.
ورداً على سؤال حول من الذى قام بدفع الكفالة لها أجابت أسماء محفوظ أن زملاءها الشباب قاموا بتجميع المبلغ من بعضهم البعض ورفضوا كل العروض التى تقدم بها العديد من الشخصيات العامة والكبيرة لدفع الكفالة لها.
اخبار اخرى عن اسماء محفوظ فى مدونتى :

| 0 التعليقات ]


| 0 التعليقات ]


| 0 التعليقات ]

بدعوة من حركة حماس، عقدت الفصائل الفلسطينية بما فيها حركة فتح، اجتماعا في غزة السبت، اتفقت خلاله على احتفالات رسمية وشعبية استقبالا للأسرى المنوي الإفراج عنهم في قطاع غزة، ضمن صفقة التبادل مع إسرائيل.
وفي بيان تلاه أبو مجاهد، المتحدث باسم لجان المقاومة الشعبية، في مؤتمر صحفي بعد الاجتماع، أكد اتفاق كافة الفصائل على "بدء الترتيبات والاجراءات اللازمة لاستقبال الأسرى المحررين، بما يليق بهم من حفاوة كأبطال، في احتفالات رسمية وشعبية".
وعبرت الفصائل عن فخرها بالصفقة التي توصلت إليها حركة المقاومة الاسلامية (حماس) مع إسرائيل بوساطة مصرية، ووجهت "التحية لأبطال المقاومة الذين نفذوا عملية الوهم المتبدد"، والتي جرى خلالها أسر الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط.
وشددت الفصائل بحضور ممثلين عن منظمات المجتمع المدني على أنها "ستواصل جهودها لتحرير الأسرى جميعا من سجون الاحتلال الاسرائيلي".
من جانبه، قال اسماعيل رضوان، القيادي في حماس، إنه "تم التاكيد في الاجتماع أن قضية الأسرى على سلم أولويات حماس والفصائل".
وقال: "بمجرد إطلاق الأسرى وتسليمهم للجانب المصري، سيقام استقبال رسمي في معبر رفح، تشارك فيه حماس والحكومة (المقالة)، والقوى ومؤسسات المجتمع المدني، ثم يجرى استقبال شعبي رمزي قبل نقلهم لأهاليهم".
وأوضح أن "احتفالات مركزية ستكون في الوطن في قطاع غزة بالأخص".
ومن المتوقع أن يجري تنفيذ الخطوة الأولى من اتفاق مبادلة شاليط مع 1027 أسيرا فلسطينيا الثلاثاء القادم في مصر، حيث سيتم الإفراج عن 450 أسيرا، وسيتم نقل المفرج عنهم من قطاع غزة عبر معبر رفح.

| 0 التعليقات ]

تساءل الكاتب الأميركي، ديفد إغناتيوس، حول الاحتجاجات التي يشهدها العديد من الأماكن في شتى أنحاء العالم وأوجه الشبه بينها، وقال إن ما يثير الانتباه هو أن حركة "احتلوا وول ستريت"، تشبه في شكلها ومحتواها الثورات الشعبية التي تشهدها الساحات العربية إلى حد كبير.
وتساءل إغناتيوس أيضا عمّا إن كانت الحركات الاحتجاجية في أنحاء متفرقة من العالم هي ثورات ضد جماعات النخب ومن أجل التغيير، أم أنها رد فعل متأخر على الأزمة المالية العالمية عام 2008، والتي تتخذ شكلا من أشكال السخط المتمثلة في "الربيع العالمي"؟
افتقاد للآيدولوجيات الواضحة ورفض النخب
وأوضح في مقال نشرته له صحيفة واشنطن بوست الأميركية بالقول إنه قد يكون للناشطين المناهضين للشركات، الذين تجمعوا في منهاتن بنيويورك، أجندة مختلفة عن تلك التي للمتظاهرين في ميدان التحرير في القاهرة، أو ربما مختلفة عن أهداف مظاهرات الصيف الماضي التي وصلت درجة اندلاع أعمال الشغب في شوارع كل من بريطانيا واليونان، أو عن تلك المسيرات المناهضة للفساد في نيودلهي، ولكنها جميعها تشترك في بعض المضامين.
ففي حين تفتقر هذه الحركات في معظمها للقيادة أو للآيديولوجيات الواضحة، لدرجة يصعب معها تصنيفها، فإن المحتجين يشتركون في بعض الأمور الأساسية، والتي من بينها رفض النخب السياسية التقليدية.
كما أن من بين الأمور المشتركة بين الاحتجاجات العالمية، هو الاعتقاد بأن "العولمة" تعود بالفائدة على الأغنياء أكثر من الجماهير، وكذلك الغضب بشأن الفساد السياسي، إضافة إلى الترابط والقوة الجمعية التي تعززها شبكات التواصل مثل فيسبوك، ومواقع التواصل الاجتماعي الأخرى.
الربيع العربي الحركة الشعبية الأكثر قوة في العالم
وفي حين تتشابه حركتا "الشاي" و"احتلوا وول ستريت" في الكثير من القواسم المشتركة، فإن الربيع العربي يبقى الحركة الشعبية في العالم الأكثر قوة، وهي التي تتمثل في الانتفاضات التي أطاحت بحكومات كل من تونس ومصر وليبيا، وهي انتفاضات انتفت بينها الفروق التقليدية، فجاءت لتعبر عن الغضب الشعبي، ولم يكن لها قيادة، ولا فرقت بين مسلم ومسيحي أو غير ذلك من أمور.
كما أن ما يجمع بين الاحتجاجات الشعبية العالمية، هو كونها تعبر عن السخط على القادة الذين يعجزون عن الحفاظ على العدالة الاجتماعية، إضافة إلى الغضب إثر التداعيات السلبية للتغيرات الاقتصادية العالمية.
وأعرب الكاتب عن القلق إزاء احتمال تعاظم الغضب الشعبي في العالم، في ظل ما وصفه بالجشع والحماقة المرتكبة في السنوات الأخيرة، مما قد يجعل الأمور تنفلت من زمامها لتماثل في صداها تلك التغيرات الاقتصادية في ثلاثينيات القرن الماضي، فيزداد الفارق بين اليسار واليمين، وبالتالي تنشأ حركات خطيرة تعبر عن استيائها عبر الاحتكام للسلاح.

| 0 التعليقات ]

بوسطن (رويترز) - أعلن مستشفى بريجهام في بوسطن زرع ساعدين جديدين في جراحة نادرة لرجل (65 عاما) كان قد فقد ساعديه وساقيه.
ونجحت كتيبة تضم اكثر من 40 طبيبا وممرضة ومسعفا في زرع الساعدين لريتشارد مانجينو الاسبوع الماضي في عملية جراحية استمرت 12 ساعة.
وقال مانجينو انه يتكيف مع الساعدين الجديدين تدريجيا ولم يعد في حاجة "للقيام بمعجزة" يوميا لعمل اشياء بسيطة مثل اعداد قدح من القهوة او ارتداء ملابسه.
وقال مانجينو في مؤتمر صحفي حيث كان يجلس على مقعد متحرك واضعا ذراعية ويديه على مجموعة من الوسائد انه صلى من اجل ان يتمكن من لمس وجوه احفاده وان يمسح بيده على شعر رؤوسهم وان يعلمهم كيف يقذفون الكرة.
وفقد مانجينو الذي يقيم في حي ريفر بولاية ماساتشوستس ساعديه وساقيه بعدما اصيب بتسمم دموي عام 2002.
وقالت المستشفى ان الجراحة المعقدة تضمنت زراعة جلد واوتار وعضلات واربطة وعظام واوعية دموية بالساعدين واليدين.
وقال الاطباء ان مانجينو حرك بشكل مستقل اصابعه بعد ايام قليلة من الجراحة ووصفوا النتائج بانها تمثل "نجاحا مدويا."
وسيستغرق شفاؤه عدة أشهر ويتوقع الاطباء ان يستعيد احساس اللمس في غضون ما بين ستة الى تسعة اشهر مع استمرار العلاج لمساعدته في تعلم التقاط الاشياء والامساك بها.
وزراعة يدين هي الجراحة الثانية التي تقوم بها مستشفى بريجهام وهي مؤسسة فرعية تابعة لكلية الطب بجامعة هارفارد.
وتم زرع يدين لاول مرة في فرنسا في 1998 في حين جرت أول جراحة في الولايات المتحدة بعد ذلك بعام

| 0 التعليقات ]

لقاهرة (رويترز) - استعادت مصر قطعتين أثريتين من بين أربع قطع سرقت في ثمانينيات القرن الماضي من مقبرة جنوبي القاهرة لموظف في القصر الملكي قبل نحو 4500 عام.
وقال مصطفى أمين الامين العام للمجلس الاعلى للاثار يوم السبت في بيان ان القطعتين سرقتا من منطقة سقارة الواقعة على بعد نحو 40 كيلومترا جنوبي القاهرة وهما جزء من محتويات مقبرة "حتب كا" أحد موظفي القصر الملكي في عصر الاسرة الخامسة (نحو 2494-2345 قبل الميلاد).
وأضاف أن احدى القطعتين طولها 100 سنتيمتر وعرضها 60 سنتيمترا وعليها نقش يمثل أربع أوزات أمامها كتابات باللغة الهيروغليفية والقطعة الثانية عبارة عن قطعة حجرية مستطيلة الشكل عليها نقش غائر من ثلاثة سطور رأسية من الكتابة الهيروغليفية وتحمل اسم الملك "ساحو رع" ثاني ملوك الاسرة الخامسة وخلفه الملك "نفراير كارع".
وتابع موضحا أن المقبرة تعرضت للسرقة في ثمانينيات القرن الماضي وسرقت منها أربع قطع حجرية. ولم يحدد البيان جنسية اللصوص ولا الجهة التي استعيدت منها القطعتان.
وقال البيان ان مصر أبلغت الانتربول بمواصفات القطعتين الاخريين حتى يمكن تتبعهما حيث تحملان كتابات هيروغليفية ومناظر للحياة البرية

| 0 التعليقات ]

طرابلس (رويترز) - قالت شركة الخليج العربي للنفط (أجوكو) التي مقرها في بنغازي لرويترز ان حقلي نفط ليبيين كان من المقرر اعادة تشغيلهما يوم السبت لن يستأنفا ضخ الخام ليومين اخرين بسبب اكتشاف بعض التسريب في خط أنابيب.
وقال عبد الجليل معيوف المتحدث باسم الشركة "توجد مشاكل بسيطة في حمدة والبيضاء نحاول حلها."
وتنتج أجوكو حاليا نحو 250 ألف برميل يوميا وخفضت في الاونة الاخيرة هدفها لمستوى الانتاج بحلول منتصف أكتوبر تشرين الاول الى 300 ألف برميل يوميا وهو الهدف الذي قالت انها ستحققه فور اعادة تشغيل حقلي حمدة والبيضاء

| 0 التعليقات ]

روما (رويترز) - أطلق متظاهرون في أنحاء العالم ضرخة غضب يوم السبت محتجين على ما يقولون انه تدمير يلحقه المصرفيون والساسة بالاقتصادات ومعاناة يحكمون بها على الملايين بسبب الجشع وسوء الادارة.
وبدأت احتجاجات يوم السبت المتأثرة بحركة "احتلوا وول ستريت" في نيوزيلندا ثم انتقلت عبر العالم الى أوروبا ومن المتوقع أن تعود الى نقطة انطلاقها في نيويورك.
لكن معظم المظاهرات جاءت صغيرة ولم تكد تعطل حركة المرور. ومن المتوقع أن تكون أكبر مظاهرة في روما حيث قال منظمون انهم يعتقدون أن 100 ألف سوف يشاركون.
وقالت نيكلا كريبا (49 عاما) التي كانت ترتدي قميصا مكتوبا عليه "كفى" لدى وصولها للمشاركة في مظاهرة روما "على المستوى العالمي لا يمكن أن نظل نتحمل عبء دين عام لم نتسبب فيه بل تسببت فيه حكومات السرقة وبنوك فاسدة ومضاربون لا يعبأون بنا.
"لقد تسببوا في هذه الازمة العالمية ومازالوا يتربحون من ورائها .. ينبغي أن يدفعوا ثمنها."
ويعتزم متظاهرو روما ومن بينهم عاطلون وطلبة ومتقاعدون تنظيم مسيرة عبر وسط المدينة مرروا بمبنى الكولوسيوم وحتى ساحة سان جيوفاني.
وينتشر نحو ألفي شرطي للمحافظة على الطابع السلمي لمسيرة متظاهري روما الذين يسمون أنفسهم "الساخطين" وتفادي تكرار العنف الذي اندلع العام الماضي عندما وقعت صدامات بين الشرطة وطلاب كان يتظاهرون بشأن سياسة التعليم.
ومع توجه نحو 750 حافلة محملة بالمتظاهرين الى العاصمة بدأت طلبة في جامعة روما الاستعداد بمظاهرة صغيرة صباح يوم السبت.
ورفعوا لافتات تقول "أموالكم أموالنا" و"نعم نحن معتصمون" في تحوير لشعار "نعم نستطيع" الذي استخدمه الرئيس الامريكي باراك أوباما ابان حملته الانتخابية.

| 0 التعليقات ]

صنعاء (رويترز) - قال مسعفون وشهود ان قوات الامن اليمنية قتلت بالرصاص سبعة أشخاص على الاقل يوم السبت أثناء محاولة ايقاف عشرة الاف متظاهر مناهض للحكومة من القيام بمسيرة صوب مكاتب حكومية في العاصمة صنعاء.
وأضافوا أن عشرات الاشخاص أصيبوا أيضا ونقلتهم عربات الاسعاف الى مستشفى ميداني في شارع الستين بالعاصمة حيث يعتصم الاف من معارضي الرئيس اليمني علي عبد الله صالح منذ شهور مطالبين صالح بالتنحي.
وعلى صعيد منفصل قال شهود ان القوات الحكومية خاضت معارك عنيفة مع مسلحين موالين لصادق الاحمر الزعيم القبلي الذي يساند مطالب المعارضة بانهاء حكم صالح المستمر منذ 33 عاما.
واضافوا ان القتال يتركز في حي الحصبة في صنعاء قرب المطار الذي اغلق بسبب المعارك لتتوقف جميع رحلات الطيران.
ولم ترد تقارير فورية عن حدوث اصابات جراء الاشتباكات

| 0 التعليقات ]

أكد الدكتور أشرف الرفاعى نائب رئيس مصلحة الطب الشرعى لـ"بوابة الأهرام" أن المصلحة لم يرد إليها أى جثث منتشلة من النيل منذ وقوع أحداث ماسبيرو وحتى اليوم وأنه لايدرى عما إذا كانت هناك جثث منتشلة من النيل فى مستشفيات أخرى أم لا، لأنه لم يرد لهم فى المصلحة أى تنويه بهذا الشأن.

| 0 التعليقات ]

أكد المستشار محمد عطية وزير التنمية المحلية أن قانون إفساد الحياة السياسية الذى تقدم به مجلس الوزراء للمجلس العسكرى يوم الأربعاء الماضى جاء بديلا لقانون الغدر الذى رؤي أنه الأفضل تسميته بهذا الاسم باعتباره أكثر انطباقا على الوضع الحالى، متوقعا إصدار المجلس العسكرى للقانون خلال الأيام القادمة.

| 0 التعليقات ]










| 0 التعليقات ]


وزّع شباب 6 إبريل مايقرب من 40 ألف منشور في إطار حملة "الدائرة البيضاء والدائرة السوداء" يهدف فضح بقايا نظام مبارك والحزب الوطني –المنحل- عمومًا، وأيضا عائلات الحزب الوطني الشهيرة.وحث المواطنين على اختيار نائب يمثل الشعب والقضاء على فلول النظام السابق.
تهدف الجملة  لتوعية المواطن المصري بكيفية اختيار من يمثله في الفترة المقبلة حيث ستكون أهم فترة للتغيير الفعلي للمصريين جميعا وعلى أي أساس نختار عضو مجلس الشعب الذي يمثل الشعب مع توضيح مهامه ودوره في البرلمان.
 حملة "الدائرة السوداء"  تستهدف  إلى فضح بقايا نظام مبارك وفضح الممارسات السابقة للأعضاء الحزب الوطني السابقين داخل البرلمان والحزب الوطني –المنحل- عمومًا، وأيضا عائلات الحزب الوطني الشهيرة.
وقام شباب الحملة  بتوزيع 25 ألف منشورة بمناطق (مصر الجديدة - الهرم - مدينة 6 أكتوبر)  لمطاردة فلول الحزب الوطنى المنحل  ووضعهم بدوائر سوداء, حيث قامت المجموعات بالتواصل مع المواطنين في الشوارع وإشارات المرور والمحلات والميادين الرئيسية بشرح حملة الدائرة البيضاء وحث المواطنين على اختيار نائب يمثل الشعب والقضاء على فلول النظام السابق الذين أفسدوا الحياة السياسية فى مصر وفي محافظة الشرقية حيث قام الشباب بتوزيع مايقرب من 15 ألف منشور بمدن (القرين وأبوحماد والزقازيق) وكانت أكثر التعليقات الملفته للمواطنين مع الشباب "خلوا مرشحين الحزب ينزلوا واحنا هنوريهم قيمتهم ومش هننتخبهم" وطالب اخرون بنزول الشباب إلى الأرياف لاستكمال حملات التوعية.

| 0 التعليقات ]

أحال النائب العام  البلاغ المقدم من الصحفي ماجد علي ضد كل من الرئيس السابق حسني مبارك وحبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق ورئيس الوزراء السابق أحمد شفيق, ونائب رئيس مصر للطيران لقطاع الأمن عصام جمال الدين, ومدير أمن الخطوط ماجد حجاج للنيابة العسكرية للتحقيق معهم بتهمة التجسس لصالح C.I.A وأكد مقدم البلاغ الذى يحمل رقم 10039 لسنة2011 أن المشكو في حقهم تجسسوا لحساب المخابرات الأمريكية وذلك من خلال رصد تحركات االمقاتلين المتوجهين إلى العراق عبر سوريا، وإرسال تقارير عنهم. وأرفق مقدم البلاغ وثيقة رسمية ضمن وثائق ويليكس وتحمل رقم8 القاهرة بتاريخ 15 يوليه عام 2008, وتتضمن هذه الوثيقة تتضمن توثيق للقاء تم بين عصام جمال الدين, وماجد حجاج وأنهما على علم بالمتبع بالنسبة للرحلات المتجهة الى سوريا وأنهما على علاقة بالسلطات الأمريكية لمراقبة ذلك الموضوع وإرسال تقارير لها بتكليف من جهات سيادية.

| 0 التعليقات ]

أوضح وزير الإعلام أسامة هيكل أن الاتهامات التي وجهت للتليفزيون المصري بأنه قام بالتحريض ضد الأقباط هو "كلام فارغ"، مشددا على أن ما ردده البعض عن دعوة التليفزيون المصري المواطنين للدفاع عن القوات المسلحة لم يحدث على الإطلاق.
ونفى هيكل- في حواره لبرنامج "حوار القاهرة" على قناة الحرة -  قول المذيعة رشا مجدي أي كلام تضمن أي تحريض ضد الأقباط، لافتا إلى استعداده  للاعتذار إذا كان هناك خطأ كبير، وطالب هيكل الأقباط  بعدم التظاهر أمام ماسبيرو قائلا: " مبنى ماسبيرو له حساسية خاصة".
وحول شريط الأخبار الذي اعتبر من سقط من القوات المسلحة "شهداء" ومن سقط من الأقباط "قتلى"، قال هيكل إنه لم يشاهد هذا الشريط، مؤكدا أنه كانت هناك حالة من الارتباك والتسارع داخل المبنى، الأمر الذي من الممكن أن يتسبب في حدوث أخطاء .
واعتبر وزير الإعلام أن القنوات الخاصة في مصر تحاول النيل من التليفزيون المصري لأسباب لا تتعلق بالحريات، وإنما من أجل الفوز بجزء أكبر من كعكة الإعلانات وحول اغلاق قناة الجزيرة مباشر مصر قال هيكل إنه يطبق القانون وهذه القناة لم تحصل على أي ترخيص منوها إلى أن قرار الإغلاق صدر قبل أحداث الهجوم على السفارة الإسرائيلية.

| 0 التعليقات ]

قال د.صلاح جودة مدير مركز الدراسات الاقتصادية إن د.عصام شرف رئيس الوزراء قام منذ مجيئه في الثالث من شهر مارس الماضي بعدد من الجولات للدول العربية والدولية وصناديق النقد والبنك الدولي  ورغم ذلك لم تحصل مصر علي أي مساعدة حتي الآن, مشيرا الي أن البعض أطلق علي هذه المنح  "منح الاحضان والقبلات".
وأكد جودة  في  برنامج "غذاء عمل" علي قناة "العربية" اليوم السبت أن مصر لم تستلم مبلغا واحدا من أي دولة من الدول العربية أو الاوروبية أو حتي الولايات المتحدة الامريكية رغم وعودهم الكثيرة لمصر خلال الاشهر الستة الماضية, نافيا ما ردده وزير المالية د.حازم الببلاوي عن وصول 500 مليون دولار من قطر لدعم الموازنة  مؤكدا انه لم تصل حتي الآن هذه الاموال للخزانة المصرية.
وأوضح أن الدين الداخلي المصري منذ بداية الثورة وحتي الآن ارتفع من 888 مليارا الي 144 مليارا مشيرا الي أن السيولة الموجودة لدي البنوك المصرية حاليا 965 مليار جنيه وهي ليست في صورة نقود ولكن في صورة أذون للخزانة العامة.
وأضاف جودة أن الدولة يوجد لديها عدد من الموارد العامة للموازنة التي يستطيعون من خلالها تغطية العجز الموجود الذي وصل الي 143 مليارا, فالدولة يجب ان تعتمد علي نفسها وإن عادت للاقتراض من الخارج من صندوق النقد أو البنك الدولي عليها أن تعلم ان هناك شروطا سياسية مجحفة وهذه الشروط مصر قامت برفضها من قبل .
ولفت الي أن رؤساء البنوك بعد العقوبات التي فرضت علي القائمين علي الاستثمار يرون أنه من الافضل لهم استثمار أموالهم في أذون الخزانة العامة رغم أنه من صميم عمل البنوك تمويل القطاع الخاص والعام والاستثماري لخلق مزيد من المشروعات وفرص العمل مشيرا الي أنه حتي اذون الخزانة العامة التي تأخذها الدولة لا تقوم بأخذها لعمل مجموعة من المشروعات انما لسد عجز الموازنة  للدولة الذي وصل الي 134 مليارا .
ونبه الي أن السيولة لدي البنوك حاليا لا تستطيع أن تقوم بتغطية جميع اذون الخزانة العامة للدولة التي تقوم الدولة بإصدارها لأن هناك 14% من حجم السيولة  في مصر يتم وضعها من احتياطي البنوك لدي البنك المركزي ولا يتم أخذ فوائد عليه و10 يتم وضعهم في البنوك تحت الطلب لأي ظرف طارئ والباقي موظف في اذون الخزانة العامة للدولة

| 0 التعليقات ]

قال د. علاء الأسوانى إن مشكلة الثورة المصرية إنه تم إعطائها للمجلس العسكري الذى لم يتعامل معها باعتبارها ثورة بدليل البقاء على قيادات الشرطة التى لم تتغير إلى الآن، بل تحولت إلى عدو الثورة.
وأشار الأسوانى فى الصالون الشهري الذى عقد فى مكتبة "ألف" إلى أن المجلس العسكرى لم يتخذ قرارات لحماية الثورة المصرية باستثناء محاكمة مبارك، مضيفاً "إن ما يحدث فى مصر حالياً هو إعادة إنتاج لنظام مبارك".
واستنكر مطالبة النظام الحالى، الذى يتألف من النظام القديم، بمحاربة الفساد والقضاء على المفسدين، مشيراً إل أن مديرى البنوك الذى عينهم جمال مبارك، وشركة مصر للطيران التى أرسلت إلى شركات السياحة اليابانية تطالبهم بعدم إرسال أفواج سياحية نظراً لعدم استقرار الأمن فى مصر.
وفى ذلك السياق، قال إن وجود فلول النظام القديم فى السلطة إلى الأن هو سبب هدم اقتصاد مصر وليست الثورة، لأن الثورة المصرية لم تحكم، لذلك فإن المجلس العسكرى هو المسئول الأول والأخير عما يحدث فى مصر الآن.
وشدد الأسوانى على أهمية وجود هيئة تمثيل للثورة المصرية للتحاور مع المجلس العسكرى، لأن المجلس العسكرى وكيل للثورة وليس شريكاً فيها.
وحول الإتهامات التى وجهت إلى الأسوانى بأنه ضد الإسلام، شدد على أنه ضد الإسلام السياسى الذى يتحدث فى السياسة باسم الدين.
وأبدى الأسوانى تخوفه من الانزلاق وراء هذه المطالبات بتطبيق الشريعة الإسلامية دون أن نشعر مما يؤدى إلى تقسيم مصر مثلما حدث فى السودان.
وأكد أن الثورة المصرية سوف تنتصر مهما كانت العراقيل، وستتحول مصر إلى دولة عملاقة، لأن مصر لا تقف فى منتصف الطريق.
وحول المليونيات التى يدعو لها أطياف فى المجتمع أسبوعياً، قال الأسوانى إن المليونيات محتاجة إلى تطوير لأنها تحولت الآن إلى فلكلور.

اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد - الأسوانى: العسكري يعيد إنتاج نظام مبارك

| 0 التعليقات ]

عاقبت محكمة جنح قصر النيل كلا من محمود عبد الرازق "شيكابالا"، وأحمد حسام "ميدو"لاعبي نادي الزمالك بالحبس أسبوعا لكل منهما و كفالة 10 جنيهات لاتهامهما بالتعدي بالسب والضرب على 3 طلاب وتكسير سيارتهم بالزمالك.
صدر الحكم برئاسة المستشار أبو بكر أحمد ابو بكر و امانة سر عادل حنفي.
كان المجني عليهم تقابلوا مع المتهمين بشارع ابو الفدا بالزمالك و طلبوا التصوير معهما ، فوافق ميدو ورفض شيكابالا وحدثت مشاجرة بينه وبين الطلاب مما دفع ميدو للتدخل معه وتعديا بالسب والضرب على الطلاب وقاما بتحطيم سيارتهم .
وأكدت المحكمة في حيثيات حكمها إنه ثبت في عقيدتها قيام المتهمين بارتكاب الواقعة من خلال اقوال شهود الاثبات و المجني عليهم والتقرير الفني المعد عن سيارة الطلاب التي تهشمت بالإضافة الي عدم قيام المتهمين بتنفيذ قرار النيابة العامة الصادر بالمثول والحضور أمامها للتحقيق معهما حول تلك الواقعة إلا انهما استكبرا ورفضا تنفيذ القانون، وكانت المحكمة قضت بمعاقبتهما غيابيا بالحبس شهرا لكل منهما و كفالة 50 جنيها

اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد - حبس ميدو وشيكابالا أسبوعا وغرامة 10 جنيهات

| 0 التعليقات ]

أوضحت جريدة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن المجلس العسكري الحاكم في مصر بدأ في توسيع صلاحياته بشكل أصبح مثيرا للتساؤل حول ما إذا كان يعتزم فعلا تسليم الحكم لمدنيين أم لا.
وأوردت الصحفية تصريحات لاثنين من أعضاء المجلس العسكري؛ اعترفا لأول مرة هذا الأسبوع بأن المجلس خطط لإبقاء سيطرته المطلقة على الحكومة المصرية حتى بعد انتخاب البرلمان الجديد نوفمبر المقبل، مضيفين أن السلطة التشريعية سوف تبقى في دور ثانوي.
وأشارت الصحيفة إلى أن الإدارة الأمريكية لا تستعجل المجلس العسكري لتسليم السطة لمدنيين؛ خشية من أن تفضي أي انتخابات إلى فوز تيارات إسلامية قد تعيق المصالح الأمريكية في مصر، وتقف حائلا ضد تحقيق الأهداف الأمريكية في المنطقة.

اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد - ن. تايمز: العسكري يخطط للبقاء بالحكم

| 0 التعليقات ]

أعلن د.عمرو حلمى وزير الصحة والسكان أن المصابين بفيروسات كبدية فى مصر يمثلون 10 % من عدد السكان ، موضحا أن المواطنين لم يكن لهم دور فى إصابتهم بفيروس التهاب الكبد الوبائى " سى " ، ومعدل الاصابة بهذا الفيروس جعل مصر من بين أكثر دول العالم ينتشر بها المرض.
وأكد وزير الصحة - فى كلمته اليوم أمام مؤتمر حول دور المجتمع المدنى فى حماية كبد المصريين وشهده الدكتور جودة عبد الخالق وزير التضامن والعدالة الاجتماعية ويعقد تحت شعار "شراكة إيجابية بين الجمعية المصرية لرعاية مرضى الكبد ومؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية " أن الإصابة بتلك الفيروسات أصبح عبئا يمثل عائقا على المؤسسة الصحية التى عالجت المواطنين المصابين بالبلهارسيا بالحقن غير الآمن والملوث بالفيروسات مما أدى الى إصابة مجموعة كبيرة منهم بالفيروسات الكبدية خاصة فيروس سى وذلك خلال السنوات الماضية .
وقال وزير الصحة إن هناك مسئولية أدبية على المسئولين عن القطاع الصحى بعلاج جميع مرضى فيروس سى على نفقة الدولة وبالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدنى ، مشيرا الى أنه يجب رعاية هؤلاء المرضى لأنهم غير قادرين على رعاية انفسهم مع هذه المؤسسات حتى بتحقق الشفاء.
وأضاف أنه تم تحقيق مبدأ العدالة الاجتماعية كأولى نتائج الثورة بتوفير علاج الانترفيرون الأجنبى والمصرى للمريض بحيث يختار هو وطبيبه الأنسب للعلاج دون تكلفة على المريض وذلك من خلال اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية التى تعمل منذ أربع سنوات وحققت نجاحات كبيرة فى علاج مرضى فيروس سى، مؤكدا أنها أصبحت تلعب دورا أكبر فى الوقت الحالى للوقاية من الاصابة بفيروس سى .

| 0 التعليقات ]

اعلن المستشار رئيس اللجنة المشرفة علي الانتخابات بنقابة اطباء الدقهلية فوز قائمة "اطباء من اجل مصر"والتي تنتمي الي جماعة الاخوان المسملين بالكامل في الانتخابات التي اجريت امس الجمعة.

حيث حصل الدكتور جاد المولي عبدالعزيز "نقيب الاطباء"ّعلي 1888صوت بفارق 964عن اقرب منافسية الدكتور محمود يوسف.

وعلي مجلس النقابة فوق السن فاز كلا من الدكتور سالم درغام باجمالي اصوات بلغ2042،والدكتور محمد ياقوت بـ2095،الدكتورعبدالله راغب1802،الدكتورخالد فتحي 1925صوتا،وعلي قوائم تحت السن فاز كلا من الدكتورعادل الجنايني باجمالي اصوات بلغ 1748،والدكتورتامر الجندي 1762،والدكتورة روميساء دنيوربــ1935،السعيد غريب 1571.

وصرح الدكتور راجح رمضان أن هذه النتيجة تعبر عن ثقة الاطباء في القائمة التي فازت و يعتبر رضي الأطباء عن المجلس القديم الذي تسلم النقابة عبارة عن حجرة في نادي الحكمة في التسعينيات حتي أصبحت أعظم نادي للأطباء في شرق الدلتا .

وأضاف أنه رغم التضيق الذي عنيناه في ظل النظام البائد إلا أننا لم نتواني في تقديم الخدمات ورفع مستواها إلي أضعاف ما كانت عليه من قبل و سوف نسعي جاهدين في تنفيذ البرنامج الذي تقدمنا به للأطباء .


فوز قائمة "أطباء من أجل مصر " في انتخابات نقابة الاطباء بالشرقية


الشرقية - وسام يونس
في اجواء سادها الهدوء والسعادة بكل نزاهة وشفافية بعد انقطاع طويل في انتخابات أول مجلس لنقابة الاطباء بعد الثورة بالشرقية , والتي تتم في أجواء ايجابية تغلب عليها روح المنافسة الشريفة بين القوائم المختلفة للاطباء , حيث تم التنافس بين قائمتي" اطباء من اجل مصر" وقائمة" الاطباء المستقلين" والتي لاقت اقبالا غير مسبوق , حيث تدفقت اعداد وفيرة من الاطباء برغم الازدحام الشديد للادلاء باصواتهم في انتخابات نقابة الاطباء بالشرقية والتي كان مقرها بالصالة المغطاة بساحة ناصربمدينة الزقازيق
.أعلنت اللجنة المشرفة علي انتخابات نقابة الاطباء بالشرقية عن فوز قائمة" أطباء من أجل مصر" فوزا ساحقا , حيث خاضت الانتخابات علي مقعد النقيب الاستاد الدكتور "عاطف رضوان "عميد كلية الطب بجامعة الزقازيق بعدد 1391 صوتا فيما حصل د." سمير سرور" اقرب المنافسين علي 415 صوتا , وجاء د. "خالد فوزي" في المركز الثالث بعدد 182 صوتا
وأكد الدكتور عاطف رضوان في تصريح خاص" للاسبوع اون لاين" ان ما حدث اليوم عرس ديمقراطي ومشهد حضاري لم تشهده من قبل نقابة الاطباء الفرعية بالشرقية , حيث عبر عن سعادته الغامرة بالتقدم الايجابي الذي لمسه اليوم من تواجد للاطباء في طقس ايجابي عمته روح التعاون والمنافسة الشريفة لتحقيق تقدم وتطور لبناء مجتمع متحضر, .
واحتلت قائمة أطباء من أجل مصر بمحافظة الشرقية مقاعد نقابة الاطباء الفرعية بالشرقية كاملة ؛ فعلي مقاعد فوق السن 'فوق 15 سنة' حصل الدكتور" إبراهيم هنداوي" استشاري الانف والاذن ومدير مستشفي الاحرار علي 1346صوتاً، وحصل الدكتور "عبد المجيد سرحان" أستاذ امراض النساء والتوليد بطب الزقازيق علي 1211 صوتاً، وحصل الدكتور" محمود الحوت" استشاري امراض الباطنة بمستشفي ابو كبيرعلي 1222صوتاً.
بينما خاض الانتخابات مقاعد تحت السن الدكتور" أحمد رجب " مدرس المسالك البولية بجامعة الزقازيق علي 1293صوتا ؛ وحصل الدكتور" علي رفعت "مدرس جراحة قلب وصدر بجامعة الزقازيق علي 1074 صوتاً، وحصل الدكتور" محمد إسماعيل" طبيب عيون بمستشفي فاقوس العام علي 1062صوتاً، والدكتور "حاتم الغنام" أخصائي جراحة العظام بمستشفي القنايات علي 1201 صوتا.
اكتساح الاخوان نقابة الاطباء بدمياط


دمياط- سهاد الخضري
حصل الاخوان المسلمون علي نصيب الاسد بإنتخابات نقابة أطباء دمياط حيث حصدت قائمة "أطباء من أجل مصر" علي نصيب الأسد في مجلس نقابة أطباء دمياط الفرعية حيث أعلن المستشار أشرف عسل، المشرف علي الانتخابات التي جرت أمس الجمعة فوز الدكتور عبده البردويل بمقعد نقيب أطباء المحافظة وكذلك فوز الدكتور حسن المرسي عضو أمانة حزب "الحرية والعدالة"، والدكتور سعيد عماشة، والدكتور محمد المشد، والدكتور محمد أبو الخير، والدكتور طارق عمران، بمقاعد العضوية.
بينما فازت قائمة "ائتلاف أطباء دمياط" بثلاثة مقاعد وهي لكلٍّ من: الدكتور يوسف المصري والدكتور إسماعيل الحفناوي والدكتور محسن الصعب.

جدير بالذكر أن الانتخابات شهدت منافسةً شرسةً بين القائمتين وسط إقبال كثيف من الأطباء في الانتخابات أمس حرصًا منهم علي المشاركة في تشكيل أول مجلس للنقابة كان يأمل الجميع بأن يكون نزيه .

اعلان نتائج انتخابات الاطباء في سيناء والمنوفية



تشيرالنتائج الأولية لفرز انتخابات نقابة الأطباء إلي تقدم الدكتور خيري عبدالدايم في محافظتي الوادي الجديد وشمال سيناء والتي تم الانتهاء من فرزهما حتي الآن .

وقال الدكتور سعد الفتياني رئيس اللجنة العليا المشرفة علي انتخابات نقابة الأطباء - في تصريح له مساء اليوم الجمعة - إن الدكتور خيري عبدالدايم حصل في محافظة الوادي الجديد علي 78 صوتا وحصل منافسه الدكتور طارق الغزالي حرب علي 19 صوتا , بينما حصل الدكتور أحمد الخولي علي خمسة أصوات .

وأضاف أن الدكتور خيري عبدالدايم حصل في محافظة شمال سيناء علي 98 صوتا مقابل 20 صوتا حصل عليها منافسه الدكتور طارق الغزالي حرب , بينما حصل الدكتور أحمد الخولي علي 7 أصوات .

وأوضح رئيس اللجنة العليا المشرفة علي انتخابات نقابة الأطباء أن فرز نتائج باقي المحافظات سوف يعلن تباعا .
كما اكتسح ائتلاف أطباء من أجل مصر انتخابات النقابة الفرعية لاطباء المنوفية وذلك بعد فوزه بمنصب النقيب وستة أعضاء من اجمالي ثمانية أعضاء بواقع ثلاثة أعضاء فوق السن ومثلها تحت السن ، وقد فاز بمنصب النقيب الدكتور /عاطف حمادة مدير عام ادارة المستشفيات واستشاري الامراض الباطنة بالتأمين الصحي وحصل علي ستمائة وثمانين صوتا مقابل خمسمائة صوت لاقرب منافسيه الدكتور /عمر النحتة استشاري امراض النساء والتوليد بمستشفي شبين الكوم التعليمي ،وفي العضوية فوق السن فاز كل من 'الأستاذة الدكتورة /هدي السبكي ، والدكتور /نبيل سعد ، والدكتور / محمد الجيلاني ، والدكتور / حسين ندا ' وفي العضوية تحت السن فاز كل من ' الدكتور / أحمد ولاش ، والدكتور / أحمد سامي ، والدكتور / ناصر عصمت ، والدكتور / محمد الشريف '
فوز قائمة اطباء من اجل مصر في انتخابات الاطباء بكفر الشيخ


كفر الشيخ- ايمان خضر
أعلنت اللجنة القضائية المشرفة علي انتخابات النقابة الفرعية للأطباء عن فوز الدكتور محمد عبد العظيم، مرشح قائمة "أطباء من أجل مصر"، بمقعد النقيب، بعد منافسة شرسة مع منافسه الدكتور خالد عبد اللطيف أبو سمرة؛ حيث حصل عبد العظيم علي 760 صوتًا مقابل 720 صوتًا لمنافسه، من إجمالي الأصوات الصحيحة 1480 صوتًا.
الدكتور صلاح سلام نقيبا للاطباء بشمال سيناء


العريش - محمد البنا
أعلنت اللجنة المشرفي علي انتخابات مجلس نقابة الأطباء الفرعية في شمال سيناء عن نتيجة الانتخابات التي تمت أمس الجمعة.

اكتسحت قائمة "أطباء من أجل مصر" نتيجة انتخابات نقابة الأطباء الفرعية في شمال سيناء، رغم خسارتها لمقعد النقيب لصالح الدكتور صلاح سلام، بعد حصوله علي 67 صوتا.

وعلي صعيد مجلس النقابة الفرعية، فاز من قائمة "أطباء من أجل مصر " 6 مرشحين من أصل 8، وهم فوق السن د. أشرف حنفي، ود محمد رستم، وتحت السن د إبراهيم سليمان مقبل، ود. محمود جمعة و د. محمد عز الدين، ود. علي سلامة علي.

كما فاز بعضوية مجلس النقابة فوق السن من خارج القائمة د. سامي أنور، ود. محمد سلام.
في أول انتخابات بعد الثورة رشدي الخياط نقيبا للاطباء باسيوط


اسيوط- لولا عطا
شهدت لجان التصويت في انتخابات نقابة الأطباء، بمحافظة اسيوط إقبالاً واسعاً منذ اللحظة الأولي لبدء التصويت وصل إلي حد التزاحم علي بوابة اللجنة، وذلك بمقر التصويت بقاعة النيل بجامعة أسيوط وبلغ عدد الأطباء الذين لهم حق التصويت 5000 طبيب مسددا لاشتراك النقابة من أصل 7200 طبيب مقيدا بالنقابة.
فيما حرص الكثير من الأطباء علي سداد قيمة اشتراك النقابة في اللجان للمشاركة في التصويت، وكانت الانتخابات قد بدأت منذ الساعة التاسعة والنصف من صباح الجمعة .وشهد صراع النقابة الفرعية بأسيوط منافسة بين قائمتين الأولي قائمة الإخوان تحت مسمي أطباء من أجل مصر، والقائمة الثانية قائمة النقابة الحرة لمجلس نقابة الأطباء وبعض المرشحين المستقلين، حيث تنافس علي مقعد النقيب 4 وهم رشدي الخياط، ويحيي طه كشك، ومصطفي القاضي، و أحمد جلال، وبدأت الانتخابات في جو من الهدوء إلا أنها شهدت بعض الغضب والمشادات من قبل بعض الأطباء بسبب إدراج اسم العضو باسم نصري رغم إعلان انسحابه من الانتخابات. وقد فاز الدكتور رشدي الخياط أستاذ جراحة المخ والأعصاب بمقعد النقابة في حين حصل حزب الإخوان علي 6 مقاعد من 8 والأعضاء الفائزون هم الدكتور أحمد إسماعيل زيادة والدكتور كمال الدين حسين والدكتورة وفاء علي حسن ضمن أعضاء النقابة فوق 15 سنة.
و فاز من ضمن أعضاء النقابة تحت 15 سنة الدكتور أحمد محمد عباس والدكتور خالد سعد زغلول و الدكتور محمد صبيح.
فيما حصل الدكتور رشدي الخياط أستاذ جراحة المخ والأعصاب وكيل كلية الطب البشري بجامعة أسيوط مرشح القائمة الحرة علي منصب النقيب بفارق 12 صوت عن الدكتور يحيي كشك "إخوان مسلمين"مرشح قائمة أطباء من أجل مصر.

فوز نقيب مستقل علي رأس قائمة الأخوان بنقابة الأطباء بالغربية


الغربية –أحمد فتحي
أسفرت نتيجة انتخابات نقابة الأطباء بالغربية عن فوز الدكتور مجدي الحفناوي بمقعد النقيب كمستقل بدلا من مرشح الأخوان علي مقعد النقيب .
وجاءت نتيجة انتخابات نقابة الأطباء بالغربية بفوز قائمة الأخوان بمقاعد النقابة وهم حمدي فريد وكمال مطاوع واشرف مسعد ومحمد فارس وأمين قابيل ومحمد حماد واحمد النيلي وإيناس المداح وإبراهيم بدراية وإسماعيل حجازي .
كانت الانتخابات قد شهدت إقبالا كبيرا علي عمليات التصويت ولم تنجح قائمة المستقلين في الحصول علي مقاعد النقابة .
وتنافس علي مقعد النقيب كلا من مجدي نصر الحفناوي وفاروق أبو رية وشعبان محمد إبراهيم وخالد الحماقي وفاز الدكتور مجدي الحفناوي بالمقعد .
وبلغ عدد لجان التصويت 14 لجنة تحت إشراف قضائي بحضور عدد 2 من المستشارين .
وجدير بالذكر أن الانتخابات اللجان قد شهدت إقبالا ملحوظا من الأطباء الذين لهم حق التصويت واختيار ممثليهم دون وجود أي عوائق أو صعوبات . وقد بلغ عدد الأطباء الذين أدلوا بأصواتهم قبل صلاة الجمعة نحو الألف طبيب تقريبا وقد ازداد الإقبال عقب صلاة الجمعة بصورة ملحوظة وجار التصويت بسهولة غير أنه يوجد بعض الأخطاء في أسماء وأرقام بعض الأطباء ولكن يتم التغلب عليها.
وجاء عدد المتنافسين والمرشحين 24 مرشحا من بينهم 4 مرشحين علي منصب الرئاسة وهم الدكتور شعبان السخاوي طبيب باطنه بالمحلة العام ، والدكتور مجدي الحفناوي طبيب المسالك البولية بمستشفي المنشاوي العام ، والدكتور أحمد جامع طبيب أنف وأذن بكلية طب طنطا ، والدكتور فاروق أبو ريه طبيب عظام بمستشفي طنطا و10 علي منصب العضوية فوق السن, و10 تحت السن.
الدكتور هشام عطا نقيبا لأطباء قنا



فاز د. هشام عطا وكيل وزارة الصحة بقنا بمنصب نقيب أطباء المحافظة في الانتخابات التي أجريت أمس الجمعة.

وفي انتخابات فوق السن، فاز د. عباس جابر الشريف ود. أحمد هارون وهشام جمال وعبد المريد عبد الله من المستقلين كما فاز في انتخابات تحت السن د. وليد طليحي ومحمد الديب وحسن أبو الحسن و علي عثمان.

وكانت الانتخابات التي أجريت أمس بنادي الأطباء بمدينة قنا قد شهدت إقبالا كبيرا من أعضاء الجمعية العمومية البالغ عددهم 1475 طبيبا .

| 0 التعليقات ]

سأتحدث عن ثورة يناير،‏ وكل ما ينطبق على ثورة يناير ينطبق على الثورات العربية الحديثة‏.‏ يظن البعض أن الثورة المصرية لم تنجز شيئا‏،‏ وأن المجتمع والدولة والناس ستظل كما هي‏،‏ وأنه لا جديد تحت الشمس‏،‏ اللهم إلا بعض التعديلات الشكلية التي لا تقدم ولا تؤخر في جوهر سير الأحداث‏،‏ أو شكل الدولة‏.‏
يظن بعض من آلت إليهم الأمور أن بإمكانهم أن يتحايلوا على القدر، وأن يوقفوا عجلة التاريخ، وأن يعيدوا عقارب الساعة إلى الوراء، وأن يجمدوا الكون والحياة والبشر بحيث يبقى الوضع على ما هو عليه. وأنا أقول بكل ثقة: هذا وهم، سببه الاعتداد بالقوة، وقسوة القلب، وعدم الاتعاظ بالأحداث، سواء التاريخية، أو الحالية.
هذا الوهم سببه باختصار، أن الإنسان بعد سن معينة يعجز عن التكيــف مع الجديد، ويظل أسير الماضي، ولهذا خلق الله سبحانه وتعالى الموت، لأن الإنسان ليس مخلوقا قادرا على التطور إلى الأبد، بل يصل إلى سن الشيخوخة، ويصبح عاجزا عن فهم الجديد، وحتى إذا أراد أن يتطور، تقف أمامه الكثير من العقبات البيولوجية التي تمنعه.
لقد قطعت مصر مسافة كبيرة حين ثارت، وهذه المسافة لا يمكن التراجع عنها، ومهما حلم الحالمون بأن ينسى المصريون معنى الحرية الذي ذاقوه خلال ثورتهم، أو أن ينسوا معنى أن يشاهدوا وزراء في السجن، أو أن يشاهدوا رئيسا جثم على أنفاسهم ثلاثين عاما وهو ملقى في قفص الاتهام، هذه الأحداث لا يمكن أن تنسى، لقد نقشت في الذاكرة الجمعية للأمة، ومحاولة تجاوزها وكأنها لم تحدث تدل على ضعف في العقل، وتبلد في الفكر، وغشاوة على القلب.
لقد حدثت أحداث كبيرة في تاريخنا العربي، مثل أحداث الفتنة الكبرى، وظن بعض المؤرخين أن الإسلام قد انكسرت شوكته، ولكن ما حدث كان غير ذلك، فقد ظل الإسلام ينتشر، وظل الناس يدخلون في دين الله أفواجا، ومرت الفتنة بخسائرها المحدودة، وها نحن الآن على دين الإسلام بالرغم من انتحال المبطلين، وتأويل الجاهلين.
بعض الناس يظن أن مصر سوف تنقرض بسبب الانفلات الأمني، أو بسبب توقف عجلة الإنتاج، وهذا أيضا وهم.
لقد تمكن الشباب الثائر من قيادة المجتمع إلى هذه الثورة بالرغم من عدم وجود آليات للعمل المنظم تمكنهم من العمل عملا منهجيا يؤدي إلى الثورة، وفي النهاية نجحوا في تثوير المجتمع المصري.
اليوم، أصبح عدد الشباب العاملين في السياسة أضعاف أضعاف عددهم قبل الثورة، وهذا الشباب يملك من أدوات العمل المنظم أضعاف ما كان يملكه قبل ثورة يناير المجيدة، لذلك ستظل مصر تتقدم، وستتحقق أهداف الثورة واحدا تلو الآخر، شاء من شاء، وأبى من أبى.
إن بعض مؤسسات القوة الموجودة في المجتمع، والتي يظن البعض أنها ستقف ضد الثورة، غالبية من فيها في حقيقة الأمر مع الثورة، وشباب هذه المؤسسات ينظر لشيوخها على أنهم قد أدوا ما عليهم ويجب أن يستريحوا، وشيوخ هذه المؤسسات يعلمون جيدا أن شباب هذه المؤسسات ليس طوع أمرهم، وأنهم قد يتمردون إذا تجاوز الكبار حدا معينا، لذلك سوف تحدث سنة الله من التدافع المحمود الذي يؤدي في النهاية إلى سير القطار إلى محطته.
إن طعم الحرية الذي ذاقه المصريون لا يمكن أن ينسى، صحيح أن بعض المصريين قد يفضلون طعم الخبز عليه، ولكن ذلك لا يعني أن المقاتلين في سبيل دوام طعم الحرية ليسوا بمستعدين للقتال لكي يديم الله عليهم هذه النعمة.
لذلك، ستبقى هناك مشكلة كبيرة عند كل من يحلم بإجهاض هذه الثورة، وهي أن أعداد المعارضين في مصر كانت تملأ بالكاد سلم نقابة الصحفيين، أما اليوم فهي بالملايين مهما فعلوا.
إن طريق المصريين للحرية ليس معبدا، بل هو طريق مليء بالمشاكل والمطبات الطبيعية والصناعية، ولكن ذلك كله لن يوقف المسيرة، بل سيحفزها لتسرع أكثر وأكثر.
إن نجاح ثورة الخامس والعشرين من يناير حتمي، فهي تحمل كل مؤهلات النجاح، والتاريخ والواقع يشهدان بذلك، وما نحاول أن نفعله الآن هو أن تقف الثورة في خطوتها التالية في وضع ديناميكي يمكنها من التحرك بسرعة إلى الأمام، بدلا من أن تقف في موقعها لوقت أطول مما يلزم.
إنها مسيرة قد بدأت، ومن الصعب أن تنتهي في منتصف الطريق، فهناك جيل كامل (أو شبه كامل) يرتبط مسار حياته بنجاح هذه المسيرة.
أما أعداء هذه المسيرة، فسوف يستمرون في حربهم، وسوف يحققون بعض النجاحات، ولكنها نجاحات من يلفظ أنفاسه الأخيرة، نجاحات عجل سقط وكثرت سكاكينه، وغاية ما يستطيعه أعداء هذه الثورة أن يعطلوا المسيرة قليلا، لا أكثر.
والأيام بيننا...

| 0 التعليقات ]

قال ناشطون معارضون في البحرين إن شابا توفي متأثرا باصابته بأعيرة نارية في اشتباكات مع الشرطة، فيما أعلنت الحكومة البحرينية عن بدء التحقيق في الواقعة.
وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" السبت أن كثيرا من المناطق التي تقطنها الشيعة تشهد اشتباكات شبه يومية مع الشرطة منذ أن قمعت الحكومة الاحتجاجات التي خرجت في وقت سابق من العام الجاري للمطالبة بالديمقراطية.
من جهتها ، ذكرت هيئة شئون الإعلام في الحكومة في بيان لها " أن تقريرا أوليا للطبيب الشرعي أفاد أن أحمد جابر توفي متأثرا بجروح ناجمة عن أعيرة خرطوش"، في تأكيد لتقارير صدرت عن نشطاء.
من جانبها، قالت مريم الخواجة من المركز البحريني لحقوق الانسان - في بيان تضمن صورة لجثة جابر - إن قوات الأمن أطلقت على جابر أعيرة خرطوش من مسافة قريبة اخترقت فيما يبدو القلب أو الرئة وسببت الوفاة.
وكان بيان لوزارة الداخلية البحرينية قد ذكر في وقت سابق أن جابر الذي يعتقد أن يبلغ من العمر 16 عاما قد توفي نتيجة هبوط حاد في الدورة الدموية ومشكلات تنفسية.
وأضافت الوزارة - في وقت لاحق - "أن نتائج التحقيق ستعلن في إطار الجهود الرامية لضمان ما وصفته بمزيد من الشفافية في تطبيق القانون".
يشار إلى أن منطقة (أبو صبيع) الواقعة غربي العاصمة المنامة كانت قد شهدت اشتباكات بين شبان وقوات الشرطة.

| 0 التعليقات ]

كل الكلام أرخص من الدم الذى سال.

كلنا نحب مصر، وكل واحد منّا يحبها بطريقته، لكننا ننسى أحيانا أن من الحب ما قتل.

لن تقع مصر أبدا، لن تشتعل، لكن بأيدينا أن نجعلها مثل لبنان أو الصومال أو تركيا أو ماليزيا، هذا اختيار نحدده مع كل كلمة نكتبها أو نقولها، اختيار يدفع ثمنه أبناؤنا.

رأيى المتواضع أن التحرك خلال اليومين القادمين فى الشارع خطأ قاتل، الحل -من وجهة نظرى: تحرك منظم للمجتمع المدنى فورا للتهدئة ومداواة الجراح، إقالة حكومة عصام شرف التى ماتت منذ شهور، وكتب شرف بنفسه شهادة وفاتها ببيانه الذى يشبهه تماما، وتعيين رجل قوى لشغل منصب وزير الداخلية لإعادة الانضباط إلى الشارع، والتحقيق مع وزير الإعلام الفاشل فورا، وتقديمه للمحاسبة هو وكل من أسهم فى إشعال الفتنة، فتح تحقيق فورى مع قائد الشرطة العسكرية وجنوده الذين قاموا بدهس المدنيين بالعربات المدرعة ليتسببوا فى كارثة لا يوجد لها أى مبرر، حتى لو صح إطلاق النار على جنوده فالجريمة لا يتم تصحيحها بمجزرة أصبحت عارا فى رقبة من ارتكبها، مباشرة النيابة العامة التحقيق الفورى فى كل الشهادات التى تحدثت عن وجود مسلحين أطلقوا النار على قوات الجيش من فوق أسطح العمارات المواجهة لماسبيرو وهى شهادات نشرتها الزميلة تغريد الدسوقى نسبة إلى المخرج أحمد عبد الله فى التليفزيون المصرى، تشكيل لجنة تقصى حقائق شعبية من رموز مقبولة شعبيا لدى الكل، الإعداد لمليونية وحدة وطنية حاشدة للعزاء والمصالحة وتطييب الجراح يتفق فيها الجميع على مخرج لمصر كلها، وليس للمسلمين فقط أو المسيحيين فقط.

هذا ليس وقت فرد العضلات ولا إثبات أن كل واحد أجمد من التانى، أنا آخر من يمكن أن يُتّهم بالطائفية أو التهاون فى حق الشهداء، لكننى أعرف أن حقهم لن يعود بأن نفعل ما يُذهب دماءهم هدرا ويلحق بهم شهداء جددا، روح الانتقام ستشعل البلد ولن تؤدى إلى مخرج، نحن نريد العدل، والعدل لن يأتى أبدا بالفوضى والثأر.

الذى يظن أن هذا هو الوقت المناسب للحشد والتصعيد ضد المجلس العسكرى مخطئ تماما، لأن هذا الشحن فى توقيت كهذا هو الذى سيؤدى إلى بقائه إلى الأبد.

أنا أريد أن يرحل المجلس العسكرى الذى فشل فى إدارة البلاد ولكنى أريده أن يرحل بعد انتخابات، لكى لا يسلم البلاد إلى مزيد من الفوضى والفتن، علينا أن نقف جميعا ضد من يعرقل الانتخابات أيّا كان. علينا أن نداوى الجراح أولا، ثم بعدها لا بد من تحديد موعد للانتخابات الرئاسية، لأن الوطن عندما يخرب لن يفرق اسم رئيس الخرابة.

من يرى أن الحل الآن هو التسخين والتهييج حتى لو كان عنده منطق أو عاطفة يا ريت يشيلنى من دماغه ويتعامل معى على أننى عميل وخائن.

اللى عنده كلمة طيبة يقولها علشان خاطر مصر، ماعندوش يسكت احتراما للدم.. الملح مابيداويش الجراح.

تذكروا أن حسنى مبارك لم يكن يمزح عندما قالها: أنا أو الفوضى، مبارك لم يكن شخصا، بل شبكة مصالح.

أفضل أن أكون حذرا، بل وجبانا والبلد ما تولعش ويحكمها حكم مدنى منتخب على أن أكون شجاعا وأولعها ويحكمنا العسكر إلى الأبد.

قلتها قبل ذلك وغضب منى البعض وسأقولها مجددا: لو خُيِّرت الناس بين الفوضى وحكم العسكر سيختارون حكم العسكر، وهذا ما يراهن عليه أعداء الحرية وأنصار حكم العسكر.

منذ أن حدث ما حدث لا تفارقنى لحظات قضيتها فى بريطانيا بصحبة سائق تاكسى عراقى، هو كردى شرّده حكم صدام حسين بعيدا عن بلاده، ومع ذلك فإننى أقسم بالله العظيم إنه بكى وهو يتذكر أيام صدام حسين ويحن إليها، لأن أهله لم يكونوا يُقتَلون كل يوم وأطفال أسرته كانوا يذهبون إلى المدارس كل يوم بأمان، حاولت أن أذكره بأن ما جرى للعراق يتحمل مسؤوليته صدام المستبد، وقبل أن أسترسل أخرج لى صور بعض القتلى من أسرته، وقال لى: هل سيعيد كلامك أو كلامى هؤلاء؟ أتمنى أن يتذكر هذا الكلام كل الذين يظنون أنهم بالتسخين والتهييج سيعيدون حقوق الشهداء.

هناك دول مستعدة لدفع مليارات، بل وتدفع فعلا الكثير لكى لا يحدث فى مصر تحول ديمقراطى، لازم نبقى قد المسؤولية فى كل كلمة نقولها وكل تصرف نتخذه.

معركتنا الآن على جبهتين فقط.. الأولى: العدالة الاجتماعية، لكى يشعر المصريون أن حياتهم يمكن أن تغيرها الثورة. والثانية: معركة ضد التطرف الذى يريد إشعال البلاد، وكل من يفجر معارك أخرى يخون الشهداء والوطن.

فى مواقف عصيبة كهذه، هناك آية كريمة ينبغى أن يتمسك بها كل كاتب، يقول كلاما يصدِّقه حتى لو كان لا يعجب الناس هى قول الله تعالى: «فستذكرون ما أقول لكم وأفوِّض أمرى إلى الله إن الله بصير بالعباد»

رحم الله الشهداء.. وحفظ الله مصر. شدّى حيلك يا بلد.

| 0 التعليقات ]

تقدم نحو  300 من أعضاء ومؤسسي حزب المصريين الأحرار بالإسماعيلية باستقالات جماعية لأمانة الحزب بالقاهرة احتجاجا على قائمة مرشحي الحزب لانتخابات مجلس الشعب والتي ضمت مرشحين غير مقيمين بمحافظة الإسماعيلية منذ سنوات ، وخلو القائمة من الأقباط ، إضافة إلى فرض الترشيحات عليهم بشكل عام دون مراعاة رغبات أعضاء الحزب  بالمحافظة.
وقال الأعضاء الذين تقدموا باستقالاتهم أنه تم الدفع بالدكتور محمد حامد من المجلس الرئاسي بالحزب لخوض الانتخابات على رأس القائمة وتجاهل المؤسسين للحزب والمتواجدين في الشارع الإسماعيلي طوال الفترة الماضية .
وقال المهندس رأفت رشاد أحد أعضاء الحزب أن الطريقة التي تم على أساسها الاختيار من قبل الأمانة العامة بالقاهرة تعيد للأذهان إجراءات الحزب الوطني المنحل في اختيار مرشحيه لخوض انتخابات البرلمانية وأن هناك حالة من الاستياء والغضب بين الأعضاء قد تؤدي إلى ارتفاع أعداد المستقلين.
وقالت مسؤولة بالحزب أن الوضع داخله مستقر ولا يوجد سوى بعض الاختلافات السطحية على ترتيب  أسماء المرشحين بالقائمة ونفت علمها بتقدم احد باستقالته من المؤسسين والأعضاء .

| 0 التعليقات ]

لليوم التاسع على التوالى يواصل  محاميو الشرقية إضرابهم أمام محكمة الزقازيق الإبتدائية إحتجاجا على مشروع تعديل قانون السلطة القضائية الذى أعدته لجنتى الزند ومكى ، والذى يخالف الدستور وحقوق الدفاع والمواثيق الدولية – على حد قول المحامين-
ياسر سامى المحامى والأمين العام لــ «مجموعة الأرواب السوداء » قال «للتحرير» أن قانون السلطة القضائية ليس ملكا للقضاة وحدهم بل هو تنظيم للعمل القضائى ، والقانون يخص المجتمع بأسره ويجب أن يشترك فى صياغته كافة الجهات المعنية بعذه السلطة ، وأنه لا داعى للتسرع فى إصداره لصالح فئة معينة دون مشاركة باقى قوى المجتمع ، وأن الدستور ينص على ضرورة مناقشة أى قانونه وعرضه على مجلش الشعب أولا ، ونظرا لعدم وجود مجلش شعب حالى فلابد من تأجيل تعديل قانون السلطة القضائية إلى إشعار آخر حتى إنتهاء الإنتخابات البرلمانية وإختيار مجلس شعب جديد
وأضاف عبدالله البحراوى مرشح الإخوان على مقعد الشرقية فى نقابة المحامين أن إضراب محاميو الشرقية جاء إعتراضا على ما تضمنه مشروعى السلطة القضائية من تعديل يقصد به عدم المساواة والتمييز لأبناء القضاة على غيرهم من ابناء الشعب المصرى وبالتالى لو تم تفعيل هذا النص بالقانون لأصبح العمل بالقضاء والنيابة ميراث لهم وحدهم ، وبذلك نكون قد خالفنا مبادئ الثورة التى قامت فى الأساس لمنع التوريث وتحقيق العدل والمساواة بين أفراد المجتمع ، وقد ورد فى التعديل الجديد أن المحامون هم اعوان القضاء وهذا يخالف قانون المحاماة والمرافعات والإجراءات الجنائية الذى نص بدوره على دور المحامى بعد قيده بالنقابة ، وإدراج مهنة المحاماة تحت هذا الباب الغير لائق يعد إهانة للمحامين وللمهنة ومن شأنه دب روح الفرقة والإنقسام والكراهية بين طرفى العدالة
وأشار علاء نجيب عضو مجلس نقابة المحامين بالشرقية سابقا أن المادة 18 من قانون السلطة القضائية المعدل يجيز للقاضى حبس أى شخص يحدث اى خلل بالجلسة -من وجهة نظر القاضى- سواء أكان هذا الشخص محامى او غيره  ، وسواء كان هذا الخلل عن قصد أو سوء قصد ، وهذا النص إن صدر فإنه يترتب عليه الإخلال بحق الدفاع وحق المتقاضيين لأن اى منهما لا يمكن أن يبدى ما اباحه له القانون وهو آمن ، فضلا عن أن هذا التعديل يمحو الحماية التى صانها قانون المحاماة للمحامى فى المواد 49 – 503 من قانون المحاماة
وردد المحامون الهتافات المناهضة لمشروع تعديل قانون السلطة القضائية  وطالبوا المجلس الأعلى للقوات المسلحة والمشير طنطاوى برفضه وعدم التصديق عليه وتأجيله لحين اجراء إنتخابات مجلسى الشعب والشورى ، وعرض القانون على مجلس الشعب المنتخب
ورددوا «يامشير يامشير القضاة عايزين تطهير» ، «مصر ياامه يابهية القضاة مش مستحية» ، «الأرواب السوده جاية ضد السلطة القضائية» ، «قولوا لمكى وقولوا للزند المحامين مايجوش بالعند » ، «ياقضاة التوريث حسنى خلاص ما بقاش رئيس ».

| 0 التعليقات ]

وزير الإعلام أسامة هيكل اتهام التليفزيون المصري بالتحريض ضد الأقباط بأنه كلام فارغ ، مؤكدا أن ما يردده بعض المثقفين حول دعوته المواطنين للدفاع عن القوات المسلحة لم يحدث على الإطلاق.

وعبر هيكل في حواره مع الإعلامي طارق الشامي ضمن برنامج "حوار القاهرة" الذي يذاع مساء اليوم الجمعة على قناة الحرة، عن اندهاشه وأسفه من ترويج مثقفين مثل محمد أبو الغار وعماد جاد لهذه الشائعة التي أساءت إليه ووضعته في موقف كما لو كان يحرض على الفتنة مشيرا إلى أن هناك مستفيدا من الترويج للشائعة.

وقال: المذيعة "رشا مجدي" لم تقل هذا الكلام وعرضنا الشرائط وقدمناها إلى لجنة محايدة من خارج الاتحاد التي ستقدم تقريرا في هذا الصدد، وأضاف وزير الإعلام أنه يمتلك الشجاعة الكافية للاعتذار إذا كان هناك خطأ كبير، أما إذا كان الخطأ في الأداء ـ وهو ما يتوقعه ـ فسنقوم بتصحيحه ، مشيرا إلى أنه لا يدافع عن الخطأ ولا يبرره، وأنه اعتذر عن واقعة تلفظ أحد الجنود المنفعلين بألفاظ خارج الحدود، وهناك أيضا درجات من عدم المهنية، إنما لا تصل بأي حال إلى التحريض.

وأضاف الوزير أن التليفزيون المصري نقل ما يحدث على الهواء لحظة بلحظة، ولو كان هناك تحريض، فلماذا نقلت القنوات الأخرى مايجري عبر التليفزيون؟

واتهم الوزير أسامة هيكل قنوات دينية إسلامية ومسيحية بالتحريض ضد الطرف الآخر خلال هذه الأحداث، لكن أحدا لم ينتبه إليها مستغربا عدم توجيه اللوم والانتقاد لهذه القنوات.

وردا على سؤال للإعلامي طارق الشامي حول شريط الأخبار الذي اعتبر من سقط من القوات المسلحة شهداء، ومن سقط من الأقباط قتلى، أكد هيكل أنه لم يشاهد هذا الشريط، فضلا عن حدوث حالة من الارتباك داخل المبنى ووجود مشاهد خارج نطاق العقل بها أخطاء مهنية.

واعتبر وزير الإعلام أن القنوات الخاصة في مصر تحاول النيل من التليفزيون المصري لأسباب لا تتعلق بالحريات، وإنما من أجل الفوز بجزء أكبر من كعكة الإعلانات بعدما خسر التليفزيون المصري نسبة كبيرة من إعلاناته عقب الثورة، مشيرا إلى أنه أصيب بالذهول من ترديد الشائعات عبر هذه البرامج مثل "العاشرة مساء" الذي عقد محاكمة للتليفزيون.

وحول توجيه المجلس العسكري للتليفزيون ، نفي هيكل نفيا قاطعا هذا الأمر، معتبرا أنه من ضمن الشائعات التي تستهدف المجلس العسكري، مدللا على ذلك بأن أداء المجلس العسكري تعرض لانتقادات عبر شاشة التليفزيون خلال تغطية الأحد الماضي وخلال البرامج المختلفة ، مؤكدا أنه لم يخاطبه أحد من المجلس العسكري أبدا في هذه المواضيع، كما أنه هو أيضا - والكلام للوزير- لا يعطي توجيهات عما يقال وما لا يجب أن يقال، مشيرا إلى أنه من الظلم الشديد القول بأنه لم يحدث فارق في أداء الإعلام الرسمي المصري، مقارنة بما كان يحدث في السابق.

وتمنى وزير الإعلام أن تكون تظاهرات الأقباط وغيرهم في مكان مفتوح آخر بعيدا عن ماسبيرو لأن مبنى التليفزيون له حساسية خاصة.

وحول إغلاق قناة الجزيرة مباشر مصر، قال إنه كوزير يطبق القانون، والقناة لم تحصل على أي ترخيص من أي نوع، كما أن طبيعة هذه القناة لا مثيل لها في العالم، منوها بأن قرار الإغلاق صدر قبل أحداث الهجوم على السفارة الإسرائيلية ومديرية أمن الجيزة وليس له علاقة بشكل تغطية القناة في ذلك اليوم.

| 0 التعليقات ]

قال محامي رغد، الابنة الكبرى للرئيس العراقي الراحل صدام حسين إنها تنوي نشر مذكرات والدها التي كتبها بخط بيده دون الكشف عن فحواها وما إذا كانت تتعلق بفترة حكمه للبلاد التي امتدت من 1979 وحتى الاحتلال الأمريكي للبلاد في مارس 2003.
وقال المحامي هيثم الهرش لوكالة "يونايتد برس إنترناشونال"، إن "السيدة رغد تبحث حاليا عن شركة عالمية متخصصة في مجال الطباعة والنشر لغايات القيام بعملية طباعة ونشر المذكرات الخاصة بالرئيس صدام حسين والمكتوبة بخط يده". 
وأضاف إن المذكرات تتكون من عدة أجزاء وتغطي عدة فترات من حياة الرئيس العراقي الراحل، وأشار إلى أن رغد كلفته بالنظر بأية عروض تقدم من شركات والتفاوض معها للوصول إلى النتيجة بإبرام العقود القانونية والاتفاقيات الأصولية بما يكفل الحقوق القانونية والمعنوية والأدبية لها ولعائلتها.
ورفض إعطاء موعد محدد بشأن توقيت صدور المذكرات، وقال إن ذلك يعتمد على تحديد واختيار الشركة التي ستنفذ طباعة المذكرات.
وفي أكتوبر 2009 أصدر خليل الدليمي رئيس هيئة الدفاع عن صدام حسين كتابا حمل عنوان: "صدام حسين من الزنزانة الامريكية.. هذا ما حصل"، قال إنه مذكرات الرئيس العراقي، والذي يستند إلى لقاءات عدة أجراها مع الرئيس الراحل إبان فترة اعتقاله وقد تحفظت رغد على الكتاب.
يذكر أن صدام حسين أعدم في الثلاثين من ديسمبر 2006، وكان ذلك فجر عيد الأضحى، حيث أثارت عملية إعدامه ردود فعل منددة، خاصة وأنها أظهرت نوعا من التفشي من قبل بعض الأشخاص الذين حضروا عملية الإعدام.
وتقيم رغد وأبناؤها في الأردن منذ عام 2003 في ضيافة العائلة المالكة الأردنية، ورفضت الحكومة الأردنية عدة مطالب للسلطات العراقية بتسليمها حيث تتهمها بتمويل "نشاطات إرهابية".

| 0 التعليقات ]

225

يدخل عاطف عبيد رئيس وزراء مصر الأسبق ويوسف والي وزير الزراعة الأسبق إلى قفص الأتهام لأول مرة، بعد أن يمثلا و معهما رجل الأعمال الهارب حسين سالم ونجله وعدد من قيادات وزارة الزراعة، أمام المستشار محمد فهيم درويش رئيس محكمة جنايات الجيزة، لأتهامهم في قضية الاستيلاء علي أرض جزيرة البياضية وإهدار المال العام.
كان المستشار أحمد ادريس قاضي التحقيق المنتدب من وزارة العدل قد أحال كلا من رجل الأعمال حسين سالم و نجله، والدكتور عاطف عبيد رئيس الوزراء الأسبق، والدكتور يوسف والى نائب رئيس الوزراء ووزير الزراعة الأسبق، وعددا من قيادات وزارة الزراعة إلى محكمة الجنايات، لأتهامهم بأنهم سهلوا للمتهم الأول الأستيلاء على المال العام دون وجه حق وبنية التملك على أموال مملوكة لجهة عامة وهى محمية الأقصر الطبيعية ''جزيرة البياضية'' فى محافظة الأقصر، وأوضح قرار الأتهام أن المتهمين حصلوا لغيرهم بدون وجه حق على ربح ومنفعة من عمل من أعمال وظيفتهم بأن استغلوا اختصاصهم الوظيفي في اتخاذ اجراءات البيع ونقل ملكية الأرض محل الاتهام الأول والمعتبرة محمية طبيعية لما يقل عن قيمتها السوقية بمبالغ طائلة.

موضوعات اخرى

100 (103) أساحبى (8) أكرم القصاص (1) إيناس الدغيدي (9) ابراهيم عيسى (113) ابو حامد (58) احداث بعد جمعة تسليم السلطة (80) احداث مجلس الوزراء (447) احمد شفيق (280) احمد مطر (37) احمد نظيف (6) ازمة النائب العام (68) استقالة (6) اشتباكات وزارة الدفاع (237) افتكاسات (1292) افتكاسات سينمائية (52) اقالة المشير (105) الاخوان المسلمين (113) البرادعى (157) السيسى (243) العراق 2014 (110) باكوس (28) تسلسل زمنى للثورة (29) تهانى الجبالى (42) توفيق عكاشة (177) جابر القرموطى (19) جمال عيد (44) جيفارا افتكاسات (705) حازم عبد العظيم (49) حزب النور (133) حسنى مبارك (333) حمدين صباحى (176) خيرى رمضان (53) ذكرى محمد محمود (37) رانيا بدوى (27) سرى للغاية (37) شارع محمد محمود (68) شهرزاد (17) صور العالم (122) صور اليورو 2012 (22) صور تصويرى (17) صور حيوانات (119) صور فن (142) صور لوحات (79) عبد الحليم قنديل (34) علياء المهدى (22) غادة عبد الرازق (42) غزة تحت القصف (423) فريدة الشوباشى (21) فساد مبارك (52) فض رابعة (101) كارلوس لانوف (26) لميس الحديدى (141) لميس جابر (23) مبارك فى طرة (40) محاكمة المخلوع مبارك (215) محاكمة مرسى (39) محمود سعد (96) مذابح سوريا (67) مذبحة رابعة العدوية (56) مرتضى منصور (103) مصطفى بكرى (60) مظهر شاهين (101) مقالاتى (78) ملف (170) منى الشاذلى (13) نحن لانكذب (58) وفاة عمر سليمان (26) يسرى فودة (124) يوسف الحسينى (36)

اخر التعليقات

Translate

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

ShareThis