| 0 التعليقات ]

453

قال الناشط السياسى علاء عبد الفتاح إن الأمن مارس ضغوطا على إدارة معهد جوتة من أجل إلغاء ندوة كان من مقرر عقدها اليوم حول "تسليم السلطة" مشيرا إلى أن الندوة يعقدها نشطاء حاليا على الرصيف، أمام دار ميريت ما يعنى عودة لأوضاع ما قبل 25 يناير، وقال إن العسكرى يحاول انتزاع الحرية التى اكتسبها النشطاء فى الحركة بالشوارع وتوزيع المنشورات وإقامة الندوات والعودة لأوضاع ما قبل الثورة.
وأضاف عبد الفتاح لـ"اليوم السابع": المجلس العسكرى عاجز عن مواجهاتنا بالوسائل القانونية فيلجأ إلى اختلاق صور شعبية لقمع التظاهرات والنشطاء عبر حملات تشوية ممنهجة وتهييج الرأى العام ضد الثوار والقبض على النشطاء بتهمة توزيع منشورات وتوجيه تهم محاولة قلب نظام الحكم وتكدير السلم العام، مشيرا إلى أن هذه الممارسات تدل على مدى قوة الثوار ومدى ضعفهم وأن النظام لا يسيطر سوى على الشرطة والتلفزيون الرسمى الذى يستخدمهما فى قمع الثورة.
وأكد عبد الفتاح استمرار الثوار فى رصد وفضح انتهاكات المجلس العسكرى للرأى العام والحديث مع الناس ومكافحة الخطاب الهجومى على الثوار بأنهم من خربوا البلد، لافتا إلى أن الناس ليست رافضة التحدث معنا وردود فعلهم عفوية وليست عنيفة ودائما ما تواجهنا بخطاب الإعلام الرسمى فهم يقولون ما يملى عليهم عبر وسائل الإعلام وليس ما يقتنعون به، مؤكدا أن حملة "عسكر كاذبون" نزلت الشوارع لفضح انتهاكات "العسكرى" عبر شاشات عرض فى الشوارع، مؤكدا أن الاعتداءات على النشطاء منخرط فيها بشكل كامل جماعة أنا آسف يا ريس.
ومن جانبها أكدت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان فى بيان أصدرته اليوم، أن السلطات المصرية مارست ضغوطا لإلغاء ندوة لنشطاء الإنترنت والشبكات الاجتماعية تحت اسم "تويت ندوة" والذى يتضمن طرح قضية عامة تهم الرأى العام على المشاركين ويقوم النشطاء بالتعليق عليها وإبداء رأيهم عبر موقع تويتر للتدوين القصير، وهى مبادرة بدأها الناشط والمدون المعروف علاء عبد الفتاح، حيث قرر النشطاء نقلها من قاعة "تحرير لونجيه" التابع لمعهد جوته إلى رصيف شارع قصر النيل بوسط القاهرة وأمام مقر دار نشر ميريت فى السادسة مساء اليوم، تأكيدا لحق إبداء الرأى والتمسك به.
وأضاف البيان، أن فلول الحزب الوطنى المؤيدين للديكتاتور المخلوع بدأوا فى تشكيل ما يشبه ميلشيات من البلطجية قامت بمحاولة للاعتداء على شباب حملة "كاذبون" التى تقوم بعرض فيديوهات فى الشوارع للتذكير بالجرائم التى ترتكبها السلطات المصرية فى مصر ضد المتظاهرين سلميا مثل جريمة سحل المتظاهرين والمتظاهرات وسحلهم بميدان التحرير، فى تكرار لمحاولة اعتداء نفس المجموعات الموالية للمجلس العسكرى والرئيس المخلوع على المتظاهرين سلميا أول أمس دعما لمؤسسات المجتمع المدنى والمنظمات الحقوقية.
وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان "المجلس العسكرى يمارس نفس الأساليب ونفس القمع، عبر استخدام جهاز النيابة العامة، فى تكبيل حرية التعبير، والفارق الوحيد هو بدء تشكل مجموعات من فلول الحزب الوطنى والموالين للديكتاتور المخلوع تشبه الميلشيات لتصوير الأمر على أنه احتكاكات بين فريقين من المواطنين، وكأن الثورة تحولت لوجهة نظر، وكأن الديمقراطية محل نزاع بين فريقين".
وترى الشبكة أن ما يحدث بمصر بات يشبه بدرجة كبيرة ما حدث فى رومانيا عقب الإطاحة بالديكتاتور الرومانى شاوشيسكو، فى حين يحاول المدافعون علن الديمقراطية أن يستعيدوا ثورتهم ويستكملوها، وقد آن الأوان أن يفهم المجلس العسكرى أن الشعب المصرى قد عقد العزم على الدفاع عن حقه المشروع فى بناء دولة القانون والعدل والديمقراطية، والكرامة الإنسانية، وهو مطلب من المستحيل أن يتم التراجع عنه أو التفريط فيه.

| 0 التعليقات ]

451

اسقطنا حسني مبارك و25 يناير 2012 سنسقط المجلس العسكري"؛ لحث المواطنين للمشاركة في مظاهرة مليونية ترفض إدارة المجلس العسكري المصري في إدارته لحكم مصر ، وتطالب بتسليم السلطة للمدنيين.
كما شملت اللافتات "لا للمجلس العسكري"، وغيرها من اللافتات والجمل المطبوعة على الحيطان لحشد الجمهور للثورة الثانية المصرية الموعودة على غرار ثورة 25 يناير 2011 التي كانت السبب في خلع حسني مبارك ونظامه السياسي بعد30 عاما قضاهم حسني مبارك في السلطة المصرية عانى فيهم المواطن المصري اصعب معاناة.
وكان المجلس العسكري قد صرح من قبل :"انه سيسلم السلطة في نهاية يونيو المقبل ، بإجراء انتخابات رئاسية يتم على أساسها تسليم السلطة لشخص مدني مؤكدين أنهم غير طامعين في ممارسة السلطة".

452

| 0 التعليقات ]

450

د. وحيد عبد المجيد
دعوات متصاعدة من جانب حركات ومجموعات شبابية إلى "ثورة ثانية" في مصر تنطلق يوم 25 يناير الجاري بهدف إرغام المجلس العسكري الذي يدير شؤون البلاد منذ 11 فبراير الماضي على تسليم السلطة للمدنيين بشكل فوري ودون انتظار الموعد المحدد لذلك في 30 يونيو 2012. وتحذيرات متزايدة من جانب المجلس العسكري وأنصاره من محاولة لإثارة فوضى عارمة وخطة لافتعال صدام عنيف يوم 25 يناير، سعياً إلى إشعال حرب أهلية تجلب تدخلاً أجنبياً. وتحركات متباينة من جانب أطراف وشخصيات سياسية من أجل استباق "اليوم الموعود" بمبادرة أو مبادرات أملاًً في تهدئة الأجواء التي اشتد احتقانها نتيجة صدامين عنيفين بين قوات الأمن ومتظاهرين ومعتصمين فيما بات يُعرف بـ"معركتي" شارع محمد محمود ومحيط مجلس الوزراء وسقوط 45 قتيلاًً في الأولى و18 في الثانية خلال شهر واحد.

الموقف جد خطير إذن على نحو قد يجعل يوم 25 يناير 2012 موعداً مع المجهول إذا لم يتيسر طرح مبادرة توافقية تساعد في تهدئة التوتر المتزايد. فالوضع مختلف عما كان عليه في مثل هذه الأيام من العام الماضي، وليس صعباً إدراك أن الاحتجاجات الراهنة ومكوناتها تختلف عن تلك التي أنتجت ثورة 25 يناير 2011.

لكن هذا لا يعني أن ما يحدث الآن منبت الصلة بتلك الثورة، لأنه موجة من موجاتها. فالحراك الثوري في موجته الأولى الأصلية لا يشبه موجاته التالية كما لا يماثل الزلزال توابعه. وقد دخلت ثورة 25 يناير بعد نحو خمسة أشهر على تنحى "مبارك" مرحلة جديدة أنتجت الموجة الراهنة التي يمكن فهم ملامحها العامة من خلال تحليل مكوناتها الاجتماعية الأساسية التي لا يجمع معظمها إلا طابعها الشاب بل الفتي حيث يبدو المتوسط العام لأعمار المشاركين فيها أقل من ذلك الذي كان في الثورة الأصلية.

فالأغلبية الساحقة من المشاركين في الموجة الراهنة شباب من شرائح اجتماعية مختلفة، بعضهم من الطبقة الوسطى وأكثرهم من الفقراء والعاطلين والمهمشين الذين حلموا بأن تكون ثورة 25 يناير بداية لتحسين أوضاعهم. لذلك يجوز القول إن الكثير منهم يمثلون البعد الاجتماعي الذي كان حاضراً في تلك الثورة، لكنه لم يكن غالباً إذ تقدمه مطلبان هما الحرية والكرامة الإنسانية.

وربما يظهر ذلك، لكن ليس بوضوح كاف، في الخلفيات الاجتماعية للضحايا الذين سقطوا في المعركة الأخيرة بين قوات عسكرية وأمنية والمعتصمين أمام مقر مجلس الوزراء وامتدت إلى الشوارع المحيطة بدءاً من فجر 17 ديسمبر الجاري. فقد سقط فيها 18 مصرياً بينهم تسعة طلاب في كليات الهندسة والطب والآداب فضلاً عن طالبين في المرحلة الثانوية، وأربعة عاطلين عن العمل أحدهم تخرج حديثاً من كلية الإعلام قبل أشهر قليلة. أما الباقون فهم مهندسان ومحاسب وفني كمبيوتر فضلاًً عن الشيخ عماد عفت أمين عام لجنة الفتوى في دار الإفتاء المصرية وهو الشخص العام الوحيد المعروف ضمن هذه الكوكبة.

ويلفت الانتباه الوزن النسبي الكبير للطلاب بين ضحايا تلك المعركة، وكذلك في أوساط مصابيها الذين يزيد عددهم الإجمالي على الألف. ورغم أن الطلاب كانوا رافداً من روافد ثورة 25 يناير 2011، فلم يكن وزنهم النسبي بهذا الحجم. وقل مثل ذلك عن روابط مشجعي كرة القدم في الأندية الرياضية الأساسية، وفي مقدمتها الأهلي والزمالك والمعروفين باسم "الألتراس". فقد كانوا حاضرين في الثورة قبل 11 شهراً . لكن حضورهم ازداد بوضوح في الاحتجاجات التي تصاعدت خلال الأشهر الأخيرة. وكان أحدهم وهو طالب في كلية الهندسة ضمن ضحايا "معركة مجلس الوزراء"، الأمر الذي أضفى طابعاً "ثورياً" على الأجواء التي أحاطت مباراة كرة القدم التي أعقبتها إذ ذهب إليها شباب "ألتراس الأهلي" في ملابس الحداد وأقاموا طقوساً جنائزية وهتفوا تأييداً لموقف زميلهم الشهيد وعبروا عن إصرارهم على الانتقام له.

ولفت الانتباه موقف المدير الفني لفريق النادي الأهلي مانويل جوزيه (برتغالي) عندما دخل الملعب وخلع سترته كاشفاً عن قميص أبيض مسطر عليه بحروف سوداء رسالة تأبين للمشجع الذي لقي حتفه محمد مصطفى.

وقد تنامى دور شباب "الألتراس" في الموجة الراهنة للثورة بعد أن أحدثوا تغييراً جذرياً في نمط العلاقة بين الرياضة والسياسة في غير مصلحة السلطة التي استخدمت هذه العلاقة على مدى عقود سعياً إلى جلب شيء من الشعبية.

ورغم أن شباب "الألتراس" ينتمون إلى فئات اجتماعية مختلفة، وربما إلى كل طبقات المجتمع، فقد برز دور من جاءوا من خلفيات فقيرة ومتوسطة ودنيا في الموجة الراهنة أكثر من غيرهم. وينطبق ذلك أيضاً على الطلاب الذين ازدادت مشاركة من لم يصلوا إلى التعليم الجامعي بينهم، بما في ذلك تلاميذ في المدارس الإعدادية وليست فقط الثانوية. ولعل هذا أحد عوامل بروز دور الأطفال (الأقل من 18 عاماً) في هذه الموجة. ولا يقتصر هؤلاء على من يُطلق عليهم "أطفال الشوارع" الذين يمثلون إحدى أهم ظواهر البؤس في المجتمع المصري.

فالضعفاء اجتماعياً الأقوياء معنوياً هم الجزء الأكبر في الموجة الراهنة، إلى جانب من أحبطتهم إدارة المرحلة الانتقالية، فلم يتحقق في اعتقادهم شيء من أحلامهم التي لا يزالون يعضون عليها بالنواجذ. فهم يحملون أحلاماً كبيرة يصعب تحقيقها كلها في وقت قصير، ولا يسهل في الوقت نفسه إغفالها أو الاستخفاف بطرحهم لها.

وثمة رافد آخر في الموجة الراهنة لا يقل أهمية، يشمل من يريدون الثأر لزملائهم وأحبائهم الذين استشهدوا وأصيبوا، بعد أن اختلطت لديهم القضية العامة بالهم الخاص ضمن ما حدث من خلط لكثير من الأوراق خلال الأشهر الماضية.

ويبقى رافد آخر للموجة الراهنة يجوز اعتباره نوعياً لأنه يمثل ظاهرة مهمة ينبغي الانتباه إليها لأنها ستبقى مقيمة في مصر لفترة طويلة، وهي ظاهرة تحول عدم الثقة في السلطة إلى رفض مبدئي لها. فجزء من المشاركين في الموجة الراهنة بات يرفض السلطة في ذاتها باعتبارها مصدراً للشر، سواء بوعي أو بغيره.

ورغم أن هؤلاء هم الأكثر مثالية بين المشاركين في الموجة الراهنة، فهم الأقل استعداداً للحوار والتفاهم والأكثر تشدداً. لذلك سيظلون سيفاً على رقبة السلطة -أية سلطة- في المستقبل. وقد يكون في حضورهم في المشهد على هذا النحو رادعاً لأية محاولة للاستئثار بالسلطة مستقبلاًً. لكن تشددهم الراهن، ومعهم زملاؤهم في الموجة الراهنة للحراك الثوري، يجعل الطريق إلى هذا المستقبل صعباً ما لم تتوافر الحكمة وسعة الصدر في التعامل معهم والقدرة على استباق دعوتهم إلى "ثورة جديدة" في 25 يناير 2012 بمبادرة تعيد صوغ خريطة الطريق المضطربة وتحتوي الغضب وتضع أساساً لبناء الثقة المفقودة تدريجياً.

جريدة الاتحاد

| 0 التعليقات ]

449

قال الدكتور أحمد حرارة - أن الجندى المجهول فى ثورة 25 يناير هم المنظمات الأهلية ومنظمات حقوق الانسان التى دافعت عن شهداء ومصابى الثورة وأنفقوا على علاجهم، مشيرا إلى أن المجلس العسكرى أدى تحية إجلال للشهداء وخدع الثوار بصندوق لعلاج المصابين فى شهر يوليو الماضى ولم يصرف منه سوى 20 ألف جنيه فقط فى شهر سبتمبر.

وأضاف حرارة، فى الاحتفالية التى نظمتها نقابة الصحفيين مساء اليوم-الاربعاء لتكريم احمد حرارة أنه يجب حساب كل من قتل وسحل واعتقل أحد من الثوار وليس فقط المشير محمد حسين طنطاوى قائلا: "يوم 25 يناير نازلين للقصاص".

وكان قد صعد حرارة إلى المنصة وسط هتافات تندد بالمجلس العسكرى منها "الثوار نازلين يوم 25" و" يسقط يسقط حكم العسكر . أحنا الشعب الخط الاحمر".

وأحيا الحفل المطرب علي الحجار ومطرب الثورة "رامي عصام" والشعراء جمال بخيت وسيد حجاب، في وجود سعد هجرس وجلال عارف وسميرة إبراهيم وشقيقة مينا دانيال، وعدد من مصابي الثورة وأهالي الشهداء.

| 0 التعليقات ]

447

أكدت النيابة العامة في مصر عن نفسها مسؤولية عدم الوصول إلى «الفاعل الأصلي» في قضية قتل المتظاهرين خلال الثورة والتي يحاكم فيها الرئيس السابق حسني مبارك ووزير داخليته حبيب العادلي و6 من كبار القيادات الأمنية، وحمّلت أجهزة سيادية (الداخلية والأمن الوطني) «تعمّد إخفاء تحريات مهمة حول أحداث الثورة». لكن النيابة جزمت بـ «تورط مبارك والعادلي في التحريض والاشتراك على قتل المتظاهرين»، ودعمت حديثها بـ «شهادات عدد من ضباط الشرطة وأشرطة فيديو توضح إطلاق عناصر الشرطة الرصاص على المتظاهرين».

وشددت الحرص على «ألا يدان أي متهم بريء أو أن يبرأ مدان»، باعتبار أن هذا الأمر يصيب العدالة في مقتل. لكنها أكدت حصول «عمليات قتل ممنهجة للمتظاهرين» وذلك باستخدام الذخيرة الحية في قتل بعض المتظاهرين لتخويف الباقين وحملهم على التفرّق والرحيل عن ميدان التحرير».

وظهرت مؤشرات على أن مرافعة النيابة وجدت استحساناً من أسر الشهداء والمصابين والمدعين بالحق المدني، إذ علا تصفيق الحضور في قاعة المحاكمة في اعقاب انتهاء النيابة من مرافعتها وخروج القضاة للاستراحة.

وأشاد منسّق هيئة الدفاع عن المدعين بالحق المدني عبدالمنعم عبدالمقصود بمرافعة النيابة أمس، ولاحظ «تحسناً» عن جلسة أول من أمس، واعتبر أن النيابة «أحكمت قبضة الاتهامات على مبارك والعادلي». كما استحسن تحميل النيابة وزارة الداخلية وجهاز الأمن الوطني مسؤولية «غياب التحريات عن المسؤولين الفعليين»، موضحاً لـ «الحياة» أن الادعاء المصري اعتمد في اتهاماته على أدلة 2000 شاهد بينهم ضباط في الشرطة وأطباء تعاملوا مع المصابين والقتلى في مسرح الأحداث، مشيراً إلى أن النيابة أيّدت تلك الشهادات بانتقالها للمعاينة واستدلت باعترافات مدير الأمن في الجامعة الأميركية الذي أقر باقتحام نحو خمسة من رجال الأمن السفارة وتسلّقهم الأسطح قبل أن يبدأوا في اطلاق الرصاص وقنابل الغاز على المتظاهرين، كما استندت إلى تقارير الطب الشرعي والمعامل الجنائية.

وعرضت النيابة خلال الجلسة أشرطة مصوّرة توضح عمليات اطلاق عناصر الشرطة الرصاص وقنابل الغاز بكثافة، كذلك دهس عربات الشرطة المتظاهرين، قبل أن يبادر رئيس المحكمة القاضي أحمد رفعت بسؤال النيابة حول ما كانت تلك الاشرطة خاصة بالنيابة، فردت بأنها مقاطع بثتها القنوات الفضائية خلال الأحداث، وهو ما اعتبره عبدالمقصود محاولة من المحكمة لإثبات أن مبارك كان ملماً بالأحداث ولم يأمر بوقفها، إذ إن تلك المقاطع شاهدها العامة.

وكانت محكمة جنايات القاهرة استأنفت أمس مرافعة النيابة. وتسبب تأخر وصول مبارك بسبب سوء الأحوال الجوية في تأخير الجلسة لنحو ثلاث ساعات. ولم تشهد الجلسة أي جديد باستثناء تهديد بعض المحامين عن المتهمين بالانسحاب في حال لم تستجب المحكمة طلباتهم باستدعاء رئيس اركان الجيش الفريق سامي عنان، غير أن المحكمة غفلت عن طلبهم. وفيما حضر مبارك كعادته على سرير طبي، ظل نجله الأكبر علاء جالساً على كرسيه طوال الجلسة. أما نجله الثاني جمال فظل واقفاً طوال الجلسة وشوهد يدوّن بعض الملاحظات حين كانت النيابة تلقي مرافعتها.

وأكدت النيابة العامة أن كل الاتهامات التي أسندتها إلى الرئيس السابق مبارك ووزير الداخلية السابق حبيب العادلي ومساعديه الستة في شأن ارتكابهم لجريمة قتل المتظاهرين السلميين إبان أحداث «ثورة 25 يناير» بطرق الاشتراك والتحريض والمساعدة «مدعومة بأدلة وقرائن قاطعة»، وقالت إن التحقيقات التي باشرتها خلصت إلى أن تلك الجرائم لم تكن لتقع من دون تحريض مباشر من المتهمين.

وجاء ذلك في اليوم الثاني من مرافعة النيابة العامة التي عرض ممثلها المستشار مصطفى سليمان، المحامي العام الأول لنيابة استئناف القاهرة، لأوجه جريمة الاشتراك في قتل المتظاهرين السلميين أثناء الثورة، مشيراً إلى أن النيابة العامة لديها من الأدلة القوية المتمثلة في شهادة الشهود والأدلة الفنية مثل تقارير الطب الشرعي والجهات الفنية ما يؤكد منهجية عمليات الاستهداف وقتل المتظاهرين في 12 محافظة شهدت الاحتجاجات منذ مطلع 25 كانون الثاني (يناير) الماضي.

وأكد المستشار سليمان أن النيابة العامة حريصة أشد الحرص على تطبيق القانون كونها تمثل الهيئة الاجتماعية التي غايتها تحقيق العدل وتطبيق القانون، لافتاً إلى أن النيابة العامة في تحقيقاتها تحرص على ألا يدان أي متهم بريء أو أن يبرأ مدان، باعتبار أن هذا الأمر يصيب العدالة في مقتل، موضحاً أن ما خلصت إليه النيابة العامة مدعومة بالتقارير الفنية «يقطع بأن من قتلوا في التظاهرات ومن أصيبوا إنما كانوا يتظاهرون سلمياً، غير أن قوات الأمن من الشرطة واجهت هذه التظاهرات السلمية بالرصاص الحي والأعيرة المطاطية والخرطوش والرش، فضلاً عن عمليات الدهس الممنهجة بالسيارات المصفحة التابعة لوزارة الداخلية». وأكد أن النيابة العامة تأكدت لديها حقيقة توافر عناصر «الاشتراك والتحريض والمساعدة والاتفاق» من جانب مبارك والعادلي وأعوانه على قتل المتظاهرين، ومن بينها تزويد ضباط وأفراد الشرطة بأسلحة نارية وطلاقات خرطوش لقتل بعض المتظاهرين ترويعاً وتخويفاً لجموعهم، مشدداً على عدم صحة ما تردد بشأن أن استخدام الذخيرة الحية من جانب الشرطة كان سيؤدي إلى مقتل الآلاف منهم، وذلك لأن الغرض من استخدام الذخيرة الحية بحسب ما كشفت عنه التحقيقات كان تخويف المتظاهرين وإرهابهم بقتل بعضهم لحمل الباقين على التفرق.

وقال المستشار سليمان إن النيابة العامة باشرت التحقيقات في ظروف غاية في الصعوبة منذ يوم 16 شباط (فبراير) الماضي، حيث استهلت عملها بطلب تحريات جهات الشرطة، غير أن وزارة الداخلية في ذلك الوقت لم تقدم إلا النذر اليسير باعتبار أن قيادتها من الضالعين في تلك الأحداث على نحو دعا إلى مخاطبة هيئة الأمن القومي لتقديم تحرياتها والتي ردت بدورها بأنها ليس لديها أي تحريات أو معلومات بشأن وقائع قتل المتظاهرين منذ اندلاع الثورة.

448

| 0 التعليقات ]

444
437
439
438
441
442
443
445

| 0 التعليقات ]

433

خبيرة لغة جسد و مدربة مهارات بشرية

مرشحو الرئاسة بين الحقيقة ولغة الجسد

وتستمر القراءة تفصيليا لكشف سمات الشخصية، فاستكمالاً للملف الهام الذي فتحته (أهل كايرو) في الأعداد الماضية نواصل معكم وبالاستعانة بمدربة المهارات البشرية وخبيرة لغة الجسد (رغداء السعيد) قراءة محايدة من خلال علم (لغة الجسد) متناولين فيها تحليلا للصفات الشخصية لمرشحي الرئاسة التي تظهرها لغة جسدهم؛ فقد تناولنا في الأعداد الماضية قراءة لكلٍّ من عمرو موسى، البرادعي، مرتضى منصور، حمدين صباحي، بثينة كامل، هشام البسطويسي، عمر سليمان، محمد علي بلال، توفيق عكاشة، أحمد شفيق، عبد الله الأشعل، وحازم صلاح أبو إسماعيل. وفي هذا العدد نقدم لكم قراءة في شخصية أيمن نور، محمد سليم العوا، ومجدي حتاتة.

 

أيمن نور

الشاب.. العجوز

434

بكالوريوس في الحقوق ودكتوراه في العلوم السياسية، مؤسس حزب الغد وعضو سابق بمجلس الشعب، وبالرغم من عدم تؤهله قانونيا للترشح للرئاسة لكونه اتهم في جريمة تمس الشرف وهي تزوير توقيعات المواطنين لطلب إنشاء حزب الغد؛ ولذلك تم اعتقاله عام 2005 وحكم عليه بالسجن لمدتة 5 سنوات وتم الإفراج عنه بعد 3 سنوات لأسباب صحية، وكان ترشحه مستندًا على تأكيدات بأن قضية التزوير التي سُجِنَ بسببها لفقت له لأغراض سياسية.

أيمن نور شخصية بشوشة يهتم اهتمامًا ملحوظًا بهندامه وخاصة شعره، واختياره ألوان ملابسه معظمها من الألوان القاتمة وإن دلَّ هذا على شيء فهو يدل على تميز وثقة بالنفس، والاهتمام بالتفاصيل، والثقة بالنفس في هذه الشخصية لا تأتي من اهتمامه بتسريحة شعره الملحوظة، ولكن تأتي من كونه جاء في المرتبة الثانية بعد الرئيس السابق حسني مبارك في انتخابات الرئاسة لعام 2005 وحصوله على نسبة 7.57% في ظل اكتساح حسني مبارك للانتخابات خلال الأعوام الماضية، وبذلك كان الأمر طبيعيا بالنسبة له أن يرشح نفسه لانتخابات الرئاسة المقبلة.

ملامح وجهه كأنها ترسم ملامح شاب كبير السن؛ فبالرغم من أنه من مواليد عام 1964 فإنه يظهر عليه الكبر من كثرة ما عاناه من متاعب وسنوات طويلة داخل السجون، مما ترتب عليه العديد من المشاكل والمتاعب الصحية؛ فيظهر في بعض البرامج وقد بدا عليه الوهن، ولكن طبيعة شخصيته الحادة الواثقة من نفسها تجعله يحارب هذا الوهن ويتكلم بصرامة ويحافظ على ملامحه الشابة بقدر الإمكان، كاريزما أيمن نور تأتي من ملامح وجهه الهادئة، فابتعاد حواجبه عن عينيه في لغة الجسد يدل على اهتمامه بالكلام الموجه إليه واستيعابه له بمنتهى الإنصات، ويدل أيضا على إعطاء انطباع للمتلقي حينما يتكلم بالتفاعل.

حركات جسده كمحامٍ وكما ذكرنا من قبل يحق للمحامى تحريك يديه كثيرا أما في حالة أيمن نور فيداه تتحرك بنفس المستوى متوازيتين فلا ترتفع اليمنى عن اليسرى أو العكس؛ وهذا يدل على شخصية متزنة، وهناك حركة ملتزمة معه دائمًا عند الكلام تكمن في لمس الأصابع وتفريقها بطريقة متتالية، وعادة في لغة الجسد هذه الحركة تعني تجميع الطاقة والأفكار لسرد الكلام، ولكنه في بعض الأحيان يكرر هذه الحركة كثيرا؛ والتكرار في لغة الجسد يعني التوتر، ولكن ليس في كل أحاديثه، ومن ضمن ملاحظاتنا على شخصيته أنه شخصية هادئة لا تُسْتَفَزُّ بسهولة، ولكن هناك سؤال شديد الأهمية ربما تكشفه الأيام المقبلة "هل أيمن نور مما ينطبق عليه قول: احترس من الحليم إذا غضب".

435

محمد سليم العوا

هل حركات جسد الواعظ مثل حركات جسد رئيس للجمهورية؟!

مفكر إسلامي وفقيه قانوني وكان الأمين العام السابق للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، وعضو مؤسس بالفريق العربي للحوار الإسلامي المسيحي، وعمل أستاذا للقانون والفقه الإسلامي في عدد من الجامعات العربية، وعضو مجمع اللغة العربية بالقاهرة، ومجمع الفقه الإسلامي الدولي بمنظمة المؤتمر الإسلامي.

وهنا يأتي مربط الفرس وهو اللغة العربية الفصحى التي يتحدث بها العوا في معظم خطاباته بصوته الرخيم، وجاذبيته التي يتمتع بها مع فئات كبيرة من الشعب، ولكنها تعطي انطباع الفقيه أو الواعظ، وليس انطباع الخطاب السياسي، فهو يعطي إحساس أننا نستمع إلى درس أو موعظة، وهنا تحدث الفجوة بين المرسل والمتلقي، ذكاؤه في ترشيح نفسه للرئاسة هو ذكاء ديني وسياسي؛ فهو يعلم جيدا مدى قابلية فئات كثيرة من الشعب لدروسه ونصائحه الدينية، والتي يمكن أن تخدمه في الحياة السياسية وتحدث له شعبية كافية ليرشح نفسه لمنصب رئيس الجمهورية.

لغة جسده تتسم بالصرامة والرزانة، ولكنه يعتبر بشوش الوجه إلى حد ما خصوصا في لقاءاته التليفزيونية الأخيرة؛ فهو يحاول استخدام بعض المواقف الفكاهية في السياسة ويدمجها في أحاديثه، وعلى سبيل المثال حينما كان يتحدث عن أحد الأشخاص الذي اقترح عليه قانونًا لتجريم النفاق.

بالنسبة لحركات يديه فلا تعتبر كثيرة، فهو شخص عاطفي بنسبة معقولة، ويظهر ذلك في ارتفاع يد واحدة عن الأخرى أثناء حديثه، ولكن الطبع يغلب التطبع، فالمعلم الواعظ يستخدم إصبعه السبابة الذي يستخدمه في دروسه للإرشاد كثيرًا، ولكن كسياسي يُتَرْجَم استخدام هذا الإصبع كتهديد أو تحذير.

حتى الآن لم يتعود سليم العوا على كونه مرشحًا مستقلاًّ؛ فلازال يستخدم كلمة "إحنا" أو "نحن" في معظم أحاديثه، كما ذكرنا من قبل كونه معلمًا أو واعظًا دينيًّا فلا غبار عليه، إنما كقائد أو رئيس للجمهورية فقد تُفْهَم على أنها تعالٍ على الشعب؛ فاستخدام الجمع حينما يتحدث فرد عن نفسه يدل في اللغة العربية على التعظيم والتبجيل.

 

الفريق مجدي حتاتة

هل سيمحو القائد العسكري الخيط الرفيع بين الأمر العسكري والقرار الجمهوري..؟!

436

شغل منصب رئيس أركان القوات المسلحة المصرية السابق، كما كان قائدًا للحرس الجمهوري وقائدًا للجيش الثاني الميداني، كما عمل أيضا رئيسًا للهيئة العربية للتصنيع. عندما أعلن مجدي حتاتة ترشحه للرئاسة كان ثالث عسكري سابق يعلن ترشحه لانتخابات الرئاسة.

كما ذكرنا من قبل في تحليلاتنا السابقة إن اختيار ألوان وشكل الملابس هي من ضمن دلالات لغة الجسد، والفريق مجدي حتاتة يميل إلى الألوان القاتمة؛ وهذا يدل على أنه شخصية متميزة واثقة من النفس، واختياره الدائم والمتكرر لربطات العنق ذات اللون النبيتي والأحمر يدل على الجرأة والإقدام والحماسة الداخلية التي تنعكس على اختياراته للألوان بطريقة تلقائية.

لغة جسده عسكرية بحتة يتميز فيها بالثبات الانفعالي؛ فكل حركة لديه محسوبة جيدًا حتى الابتسامة مرسومة في جميع لقاءاته التليفزيونية؛ فإذا استعدنا أي لقاء تليفزيوني له وكتمنا الصوت وشاهدنا الصورة فقط؛ لن نتمكن من معرفة الحديث الذي يتحدث عنه؛ فانفعالات وجهه ثابتة، وكذلك حركات جسده وحركة يديه لا ترتفع أبدا عن مستوى وسطه، فقلما تتحرك يداه، وعندما تتحرك فهي تتحرك في حركة دائرية للداخل، وهذا يعني في لغة الجسد الاعتزاز بالرأي والاقتناع الشديد برأيه الشخصي والتمسك به، وعلى الرغم من كل ذلك فإنه لا يتمتع بكاريزما السياسية، ولكنه يتمتع بالكاريزما العسكرية، وهذا لاعتلائه أعلى المناصب في الجيش، نبرة صوته ثابتة جدًّا وتُسَمَّى "المونو" وهذا يؤدى إلى فقد التواصل بين المرسل والمتلقي، وفي حالة الفريق مجدي حتاتة هو قليل الانفعالات جدًّا فلا تصل الرسالة بالطريقة المرجوة.

شخصية مجدي حتاتة شخصية تحليلية؛ فعندما يتحدث في أي موضوع يسرد الكلمات بتفاصيل شديدة، وهذا لا يؤخذ عليه لشغله مناصب عديدة في الجيش، فمهنته تؤثر بطريقة كبيرة على أدائه وتفاعله، فيأخذ دور القائد ويكون الشعب هم الجنود، وهنا تحدث الفجوة في التواصل بين الاثنين، وهذا يرجع إلى طريقته الإرشادية وتمسكه برأيه، ويأتي هنا الخيط الرفيع بين النصائح والأوامر، ويبقى التساؤل مطروحًا: هل سينجح الفريق القائد العسكري في إدراك هذا الخيط الرفيع جدًّا، ويملأ الفجوة بين القائد والجندي ويحولها إلى رئيس وشعبه..؟!

| 0 التعليقات ]

 431
هيئة الأمر بالمعروف كانت الموضوع الذي إختاره القراء لنشر التغيريدات علي صفحة البشاير بموقع تويتر . قالوا :
S_NassarSherif Nassar
منقول : اللى حيأمرنى بالمعروف حعمل معاه المنكر

HragyHanyragy
علي فكرة كل زعل الاخوان والسلفيين من بتوع الامر بالمعروف علي الاستعجال بس مش اكتر،يعني المبدأ بالنسبة لهم معليهوش خلاف، التايمينج جه غلط!
DinanaeemDina Naeem
أنا أرفض هيئة الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر..ناقص نعيش فى قريش بدل القاهرة..أية الفراغ دة؟الدين لله و الوطن للجميع و الحساب عند الخالق

amir_georgeAmir George
حملة جمع مليون توقيع لحل أي حزب أو جماعة تتخذ الدين وسيله للسياسه

SarahngbSarahngb
موضوع هيئة الأمر بالمعروف دي شكلها مقلب معمول في حزب النور عاجباني جدا

Drdossadlydossdoss
ادعو الى انشاء هيئه للأمر بالليبراليه و النهى عن السلفيه و اخرى للأمر بالعداله الأجتماعيه و النهى عن الرأسماليه الحرميه

or that! “‎@MHamedShaheen‏ جماعة الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر هي الوجه القبيح للدعوه السلفية و هي ممارسة للبلطجة على الشعب باسم الدين”

NEO_KEMETNEO KEMET
فوجئ أصحاب صالونات الحلاقة بمدينة بورفؤاد اليوم بشباب ملتحى يرتدى جلبابا أبيض ويحمل بيده عصا يحذرونهم من حلق اللحية للمسلمين

om_elholom_elhol
واحد سلفي دخل علي ناس بتحشش قال لهم:حرام عليكو..قالوله وعليكم الحرام ورحمه الله وبركاته

SabrologyAhmed Sabry
الأمر بالمعروف المصرية تفتح الباب ل"المطوعين" ب500 جنيه اسبوعيا .. وانا لو شفت حد منكم في الشارع هفشخه ببلاش

ellozyAhmed El Lozy
أبويا بيقترح نعمل جمعية الأمر بالمنكر والنهي عن المعروف ‏

| 0 التعليقات ]

| 0 التعليقات ]

 

يطلع لك محلل اقتصادى يقعد يفسى فى دمغنا صبح وليل ويرزعلنا فى الاليم و النظريات شوفوا النتيجة :

image

| 0 التعليقات ]

424

| 1 التعليقات ]

421


لما الشتا يدق البيبان
لما تنادينى الذكريات
لما المطر يغسل شوارعنا القديمة والحارات
القانى جاى وفوق شفايفى بسمتى
كل الدروب التايهه تنده خطوتى
كل الليالى اللي ف قمرها قلبى بات
مش جاي الومك ع اللي فات
ولا جاى اصحى الذكريات
لكنى بحتجلك ساعات
لما الشتا يدق البيبان
كنا طفولة حب لسه فى أوله
بنضم بايدينا الحنين وبنوصله
خريف ندانا والشجر دبلان
بردانة كنتى وكنت انا بردان
ضميت قلوبنا بشوق ولهفه نبضها
لما التقينا الخطوة عرفت ارضها
أجمل معانى الحب غنتها النايات
مش جاى الومك ع اللي فات
ولا جاى اصحى الذكريات
لكنى بحتجلك ساعات
لما الشتا يدق البيبان
تتصورى ؟؟ رغم اننا شايفين طريقنا بينتهى تتصورى ؟؟
تتصورى ؟؟ لا عمرى هاقدر ع الفراق ولا انتى عمرك تقدرى
لسه حنينى بيندهك رغم البعاد
ولسه زهرة حبنا بتطرح ميعاد
لكن بيغرق حلمنا فى بحر السكات
مش جاى الومك ع اللي فات
ولا جاى اصحى الذكريات
لكنى بحتجلك ساعات
لما الشتا يدق البيبان
لما الشتا يدق البيبان
لما تنادينى الذكريات
لما المطر يغسل شوارعنا القديمة والحارات
القانى جاى وفوق شفايفى بسمتى
كل الدروب التايهه تنده خطوتى
كل الليالى اللي ف قمرها قلبى بات
مش جاى الومك ع اللي فات
ولا جاى اصحى الذكريات
لكنى بحتجلك ساعات
لما الشتا يدق البيبان

| 0 التعليقات ]

 

394

396

395

401

402

400

399

403

405

| 0 التعليقات ]

420

انا كنت عيدك -تنقص نجوم السما ازيدك
الفجر يغرق آخد بأيدك
و اجمع سواد الالم في عيني
و اصب نبض الهوا في وريدك
انا كنت عبدك في عز ضعفك
وكنت يوم التجلي سيدك
واذا كفرتي بسحر صوتي حغني رغم العطش نشيدك
تنقص نجوم السما ازيدك
الفجر يغرق آخد بأيدك
و اجمع سواد الالم في عيني و اصب نبض الهوا في وريدك
تموت آيات النغم في حلقي انطق بسر الحياه اريدك تكتب سنين الخرس نهايتي اكتب بسر الوجود اعيدك
تنقص نجوم السما ازيدك
الفجر يغرق آخد بأيدك و اجمع سواد الالم في عيني و اصب نبض الهوا في وريدك
واذا نسيتي هكون نهايتك واذا وفيتي هكون شهيدك
وكل ما ارحل هتكوني غايتي و كل ما ارجع هكون وليدك
تنقص نجوم السما ازيدك
الفجر يغرق آخد بأيدك
و اجمع سواد الالم في عيني
و اصب نبض الهوا في وريدك

| 0 التعليقات ]

415

This has not been easy
this has been hard
I am scarred
and I do not know what to do with you.
go inside, kiss your mouth with my lips
grab your hips, cant remember why i fell in love with this.
but i miss you, i love you
its a shame you cant stay away from me this time cause oh no
you beg me you ask me to kiss you and hug you
you wont be getting my affection again cause oh no
i dont need you tonight
Who do you think you are?
No one cares about a name without a face,
so dont go shooting up the place
make no mistake the loves not real
cause the love that i got is deeper so much deeper than you could ever feel
but i miss you, i love you
its a shame you cant stay away from me this time cause oh no
you beg me you ask me to kiss you and hug you
you wont be getting my affection again cause oh no
i dont need you tonight
it was really nice to know you
but, theres nothing left to show you
i got bills to pay get out the way its time to move on
and even with your boyfriend, will never be the same again
Discuss me over cigarettes and say to him...
i miss you, i love you
its a shame you cant stay away from me this time cause oh no
you beg me you ask me
to kiss you and hug you
you wont be getting my affection again
cause oh no, i dont need you
and i miss you, i love you
its a shame you cant stay away from me this time cause oh no
you beg me, you ask me to
to kiss you and hug you
you wont be getting my affection again
cause oh no, I dont need you tonight

417

| 3 التعليقات ]

419

First I was afraid
I was petrified
Kept thinking I could never live
without you by my side
But I spent so many nights
thinking how you did me wrong
I grew strong
I learned how to carry on
and so you're back
from outer space
I just walked in to find you here
with that sad look upon your face
I should have changed my stupid lock
I should have made you leave your key
If I had known for just one second
you'd be back to bother me
Go on now go walk out the door
just turn around now
'cause you're not welcome anymore
weren't you the one who tried to hurt me with goodbye
you think I'd crumble
you think I'd lay down and die
Oh no, not I
I will survive
as long as i know how to love
I know I will stay alive
I've got all my life to live
I've got all my love to give
and I'll survive
I will survive
It took all the strength I had
not to fall apart
kept trying hard to mend
the pieces of my broken heart
and I spent oh so many nights
just feeling sorry for myself
I used to cry
Now I hold my head up high
and you see me
somebody new
I'm not that chained up little person
still in love with you
and so you felt like dropping in
and just expect me to be free
now I'm saving all my loving
for someone who's loving me

| 0 التعليقات ]

هل هناك من تفسير علمى لظاهرة «اللهو الخفى» أو الطرف الثالث الذى يلوح به البعض لتخويف المصريين، كما كانوا يخيفون الأطفال بأمنا الغولة؟ أعتقد أن هناك تفسيراً علمياً للهو الخفى، حيث لا يصبح لا خفياً ولا مخفياً كما يتصور البعض،
 ولكن لكى نفسر اللهو الخفى لابد من اتباع خطوات بعينها والإجابة عن أسئلة غير مباشرة ــ كما فى التحقيقات الجنائية ــ تقودنا إلى هوية اللهو الخفى أو الجانى على الثورة فى الحالة المصرية.
أبدأ بالأسئلة الأولية التى أتمنى أن تشاركونى محاولة الإجابة عنها ليس فقط لمعرفة مكان اللهو الخفى، بل لتحديد ملامحه وهويته؟
السؤال المنطقى الأول: ترى أين تختفى الأنظمة بعد الثورات أو الانقلابات، هل يختفى النظام ويتبخر فى الهواء ويتطاير كرذاذ لا يعود مطراً أسود فيما بعد؟ وهل النظام على عكس المادة التى لا تفنى ولا تخلق من عدم، فيفنى النظام القديم تماماً ويخلق النظام الجديد من العدم، أم أن قوانين المادة تنطبق على الأنظمة أيضاً،
وبهذا يمكننا القول إن النظام لا يفنى ولا يخلق من عدم؟ لنفكر ولو قليلاً فى هذا الأمر ولا نستعجل السؤال الثانى، فقبل أن نبدأ السؤال الثانى لابد لكل من لن يقلب موضوع المادة والنظام فى رأسه، ليتيقن مما إذا كان النظام يفنى ويخلق من عدم أم أن هذه المقولة غير صحيحة؟
السؤال الثانى: إذا كان النظام يفنى فماذا عن مكونات النظام؟ فمثلاً هل بالفعل اختفى جهاز جرار من أمن الدولة مثلاً، كان يعمل به أكثر من ربع مليون ضابط وموظف، مهمتهم الأساسية متابعة خلق الله، والحصول على معلومات تساعد على إخماد روح التمرد بداخلهم؟ فبالصور التى كان يملكها جهاز أمن الدولة وبالتسجيلات الصوتية والمصورة، كان الجهاز قادراً على ابتزاز ــ وأحياناً تجنيد ــ النشطاء السياسيين، والنشطاء فى أى مجال آخر مثل الصحافة أو حتى الأنشطة الأخرى، وتحويلهم لأداة طيعة لينة لديه، فهل معقول أن ربع مليون فرد لديهم كل أدوات الابتزاز هذه اختفوا إلى غير رجعة؟ أين ذهبت التسجيلات للفضائح بأنواعها من المالية إلى الجنسية مروراً بما بينهما، أين اختفى كل هذا، وهل معقول أن هؤلاء الناس الذين يملكون كل هذا رفعوا الراية البيضاء واستسلموا للثورة، «لشوية عيال» كما كانوا يسمونهم أيام الثورة؟
هذا سؤال يحتاج إلى تفكير شويتين كما يقولون، فى رأيى أن جهاز أمن الدولة فوجئ بمن قاموا بالثورة، بمعنى أن الذين نظموها وحركوها لم يكونوا ممن لهم ملفات فى الجهاز، وليسوا «متصورين فى أوضاع مخلة، أو لهم ملفات مالية أو غير ذلك». فالجماعة الذين كان يهتم الجهاز بالتسجيل لهم أو تصويرهم لم يخرجوا فى الأيام الأولى للثورة، وحتى عندما خرجوا كانوا يثورون بالقطعة، يعلو صوتهم للحظة، حتى يأتيهم تليفون التهديد فيغيروا نغمتهم وعلى الهواء مباشرة، قائلين عن النظام وعن مبارك: «إديلوا فرصة تانية، وخليه يكمل الست شهور».
فكر ملياً فى هذا، فى الصور، وفى موضوع الضابط «موافى» الذى كانت مهمته التصوير، تصوير الداخل وتصوير الخارج، معقول استسلم هؤلاء بكل هذه السهولة ورفعوا الراية البيضاء؟ لو حدث ذلك بالفعل لكنا رأينا ثورة العملاء، من ينتفضون لشرفهم بعد أن هُزم سجانهم أو من كان يستخدمهم ويبتزهم بالأشرطة والتسجيلات، لو أن هذا الجهاز قد اختفى بالفعل لملأ العملاء ميدان التحرير والميادين الأخرى ابتهاجاً واحتفالاً،
ولكن حتى الآن ترى العملاء مكسورى الخاطر، موجودين فى كل وسائل الإعلام يمارسون المهام نفسها، لأن المصوراتى على ما يبدو مازال يتابع بالتليفون، حتى من غيروا أرقامهم بعد الثورة لم يفلتوا من الرقيب.
لنترك هذا السؤال إلى سؤال آخر قد يأخذنا إلى الطريق الصحيح لمعرفة مكان وهوية اللهو الخفى، فأى تلميذ درس مبادئ علوم السياسة يدرك ما يسمى فى بلاد الفرنجة الـ«فستيد إنتريستس» أو أصحاب المصالح فى أى نظام، أى أنه فى كل نظام ديكتاتورى أو حتى ديمقراطى هناك مجموعات من أصحاب المصالح، ممن تكمن مصلحتهم فى بقاء النظام القديم. وهم أيضاً من كانوا أدوات لدعم النظام القديم وتمكينه من الاستمرار.
السؤال الأخير يخص تلك البيروقراطية الجرارة، ممن يتمركزون فى كل مفاصل الدولة، هل استسلم هؤلاء بكل هذه السرعة ورفعوا الراية البيضاء للثورة وبهذه البساطة؟ هؤلاء الناس يختفون لكنهم موجودون بيننا، يمارسون هواياتهم فى تعظيم مصالحهم، يقفون مع من يقف معها ويتصدون لمن يقف ضد هذه المصالح.
 هذه مجموعة أسئلة أولية قبل أن تنتهى مساحة المقال، قد تقودنا إلى نظرية متماسكة لتفسير علمى للهو الخفى، الذى يسمى بالإنجليزى يا مرسى على غرار مدرسة المشاغبين، الـ«فستيد إنترستس». ويمكنك تتبع مكان اللهو الخفى فى المقال المقبل أو إطفى الجهاز وشغله تانى وابدأ الأسئلة من الأول.

| 0 التعليقات ]

حصلت «المصري اليوم» على صور لأفراد عصابة «الحمبولي»، المعروف بـ«خط الصعيد»، بينهم ياسر الحمبولي، رئيس العصابة الهارب حالياً، ونجله حشمت بصحبة عدد من أتباعهما، بين المزارع، وسط كميات من الأسلحة الآلية والذخائر.
هذا فيما قرر المستشار ناصر جاد الله، قاضي المعارضات بمحكمة الأقصر الجزئية، الأربعاء، تجديد حبس حشمت، الابن الأصغر للحمبولي، وأحد أفراد تشكيله العصابي، 15 يوماً على ذمة التحقيقات، بعد أن وجهت النيابة العامة إليهما تهمة السرقة بالإكراه، ومقاومة السلطات، وحيازة أسلحة نارية دون ترخيص.
وشهدت محكمة الأقصر إجراءات أمنية مشددة أثناء عرض المتهمين تحسباً لأي رد فعل من قبل الحمبولى، خصوصا بعد تناقل عدد من الأهالي رسائل عبر الهواتف المحمولة، يتعهد فيها ياسر الحمبولي بتخليص نجله من قبضة رجال الأمن.
وأثناء حضورها الجلسة، قالت شقيقة ياسر الحمبولي «ابن أخي مظلوم ولاعلاقة له بما يفعله والده، ولا أدري كيف تم تلفيق كل هذه القضايا له في الوقت الذي لا يتعدى فيه عمره 14 عاماً».
فيما طالب محامي المتهم الأول بتطبيق قانون الأحداث على موكله، وإيداعه في دور الرعاية، وفصله عن محبس كبار المجرمين، لافتا إلى أن هذا الوضع سيخلق منه مجرما كبيراً، وقال إن موكله قٌبض عليه «ليكون ورقة ضغط على والده لتسليم نفسه».
كانت الأجهزة الأمنية بالأقصر، قد ألقت القبض على حشمت ياسر عبد القادر الحمبولي (14 سنة)، وأحد أفراد تشكيل الحمبولي العصابي ويدعى محمود رفاعي حافظ (33 سنة)، وذلك بعد أن قاما بإطلاق الأعيرة النارية على رجال الشرطة، أثناء حملة قامت بها الأجهزة الأمنية فجر الإثنين 5 ديسمبر الجاري على منزل الحمبولي في نجع الترعة بمنطقة الحبيل شمال الأقصر.

| 0 التعليقات ]


| 0 التعليقات ]


BABY I MISS YOU

I can't stay at home.
When the night is calling.
I got lots of friends.
To join me for a drink.
But there's noone there.
Who can stop me falling.
'Cos your love.
Is like the missing link.

CHORUS: Oh baby I miss you.
When the mem'ries creep into my mind.
Baby I miss you.
Tears of desperation make me blind.
Baby I miss you.
'Cos left the good times way behind.
Baby I miss you.
Wanna be with you.

Won't miss a chance.
Looking for a new love .
Searching for the girls.
When the day is done.
But I feel my heart's
Looking for a true love.
And I know.
You're the only one.

CHORUS: Oh baby I miss you.
When the mem'ries creep into my mind.
Baby I miss you.
Tears of desperation make me blind.
Baby I miss you.
'Cos left the good times way behind.
Baby I miss you.
Wanna be with you. 


| 0 التعليقات ]



Sharif Dean
"Do you love me?"
Do you love me?
I love you, more than words can say
I love you, yes I do
Do you need me?
I need you, like the rose needs water
I need you, yes I do
The years have grown our love,
Stronger and stronger
The years have grown our love,
Stronger and stronger
Do you love me?
So much that I’d hurt myself
I love you, Yes I do
Do you need me?
I need you, like the rose needs summer
I need you, yes I do
The years have got into you and I
A love greater and greater
The years have got into you and I
A love greater and greater
Do you love me?
I said I love you, more than words can say
I love you, yes I do
Do you need me?
I need you, like the rose needs water
I need you, yes I do
The years have grown our love,
Stronger and stronger
The years have grown our love,
Stronger and stronger
Do you love me?
Yes I do


| 0 التعليقات ]


I've never seen you looking so lovely as you did tonight,
I've never seen you shine so bright,
I've never seen so many men ask you if you wanted to dance,
They're looking for a little romance, given half a chance,
And I have never seen that dress you're wearing,
Or the highlights in your hair that catch your eyes,
I have been blind;

The lady in red is dancing with me, cheek to cheek,
There's nobody here, it's just you and me,
It's where I want to be,
But I hardly know this beauty by my side,
I'll never forget the way you look tonight;

I've never seen you looking so gorgeous as you did tonight,
I've never seen you shine so bright, you were amazing,
I've never seen so many people want to be there by your side,
And when you turned to me and smiled, it took my breath away,
And I have never had such a feeling,
Such a feeling of complete and utter love, as I do tonight;

The lady in red is dancing with me, cheek to cheek,
There's nobody here, it's just you and me,
It's where I want to be,
But I hardly know this beauty by my side,
I'll never forget the way you look tonight;

I never will forget the way you look tonight.
The lady in red, the lady in red,
The lady in red, my lady in red,

I love you




| 0 التعليقات ]


| 0 التعليقات ]

 

سيطرت حالة من الفرح و السعادة على المحامين المدعين بالحق المدني وذلك عقب المرافعة التى ألقتها النيابة العامة على لسان المحامى العام الأول المستشار مصطفى سليمان، الذى أكد أن القتلة –المتهمين- لا يستحقون أى شفقة أو رحمة حيث استهل بالتأكيد على أن جريمة قتل المتظاهرين ليست جريمة قتل عادية، مشيرا إلى أن مصر تدمع بعد أن فقدت خيرة شبابها خلال الثورة.

وطالب سليمان المحكمة بعدم اعتبار القضية قضية قتل عادية، مشددا أثناء انفعاله على أن المتهمين استباحوا دماء المتظاهرين السلميين الذين لم يكن فى يدهم سوى أعلام مصر، لافتا إلى أن النيابة العامة لديها ملفات تتضمن أدلة إدانة محققة بحق المتهمين الماثلين أمام المحكمة.
وأجمع محامو الادعاء بالحق المدني على أنه ولأول مرة يشعر المحامون أن النيابة العامة تعبّر بالفعل عن الشعب.

وقد أشفق المستشار أحمد رفعت -رئيس المحكمة- على سليمان الذى دمعت عيناه أثناء المرافعة، مما دفعه إلى إرجاء القضية لجلسة الغد لاستكمال الاستماع لدفوع النيابة حول أدلة الإثبات التى تدين المتهمين.

كما توقع المدعون بالحق المدني صدور حكم على المتهمين عقب الخامس والعشرين من يناير القادم -العيد الأول للثورة- مشددين على ان تعامل هيئة المحكمة والنيابة يؤكد جديتهما فى المحاكمة وأن المتهمين فى طريقهم لأحكام مشددة.

| 0 التعليقات ]


نفى المستشار مصطفى سليمان المحام العام للنيابة العامة، خلال مرافعته في قضية قتل المتظاهرين والكسب غير المشروع، المتهم فيها مبارك ونجليه والعادلي و6 من معاونيه، تأدية المتهمون دورًا مباشرًا في مسرح الجريمة.
وقال سليمان، اليوم الأربعاء، أنه لم يتوفر دليل مباشر يحدد الفاعلين الأصليين في قضية قتل المتظاهرين، فالفاعل الأصلي، بحسب توضيح النيابة، هو من يأتي بفعل من أفعال الجريمة داخل مسرح الجريمة، وأنه ومن المستحيل في هذه الدعوة الوصول للمتهمين الفعليين، مشيرًا أن المتهمين كان دورهم في الجريمة هو الاتفاق والتحريض والمساعدة.
وقال المستشار مصطفى سليمان، إن النيابة العامة اكتفت بالحد الأدنى للإدانة حتى تحيل الدعوة للمحكمة، وهذا يختلف عن المحكمة التي يجب أن تحكم بأدلة قاطعة، مؤكدًا أن الفاعلين الأصليين هم رجال الشرطة بتحريض من المتهمين.
من جانبه، قال المستشار مصطفى خاطر، ، إن أدلة الثبوت تتضمن أدلة قولية، تمثلت في 2000 شاهد، بعضهم من جهاز الشرطة، حيث شهدوا أنه تم تسليح بعض القوات بأسلحة خرطوش وآلية، وصدر تعليمات للتعامل العنيف مع المتظاهرين وفقًا للموقف (بأي طريقة) لمنعهم من الوصول إلى الميادين.
ووصف ممثل النيابة خلال مرافعة، أمس، مبارك بـ "الطاغية والمستبد" الذي رضخ إلى "أوامر زوجته" سوزان ثابت، إذ كرس الدولة لتوريث الحكم لنجله جمال، وزور إرادة شعبه، كما وجهت النيابة نقدها اللاذع إلى العادلي واتهمته بـ "إقامة نظام أمني قمعي مستبد لخدمة النظام الحاكم، ولإنجاح مشروع التوريث"

| 0 التعليقات ]

393

الدية لا تجوز لأن الشهداء قتلوا عمدا..ولا أحد فوق القانون

"تصريحات صادمة مثيرة للجدل" أقل ما يوصف به حديث "محمود غزلان" - المتحدث الرسمي باسم جماعة الإخوان المسلمين - عن منح أعضاء المجلس العسكري حصانة ضد المساءلة القانونية على أية جرائم مالية أو جنائية، وعلى المتضرر بفقد الابن أو الأب أو العين أو بالسحل قبول "الدية" و"التعويض المجز"لنحصل بذلك من وجهة نظر المتحدث باسم الجماعة على "أخف الضررين".
"الإعفاء من المساءلة فكرة فوق العقل وفوق القانون ولاأحد يملك تعطيل القانون" هكذا علق الدكتور "أيمن نور" - زعيم حزب غد الثورة والمرشح المحتمل للرئاسة - مشيرا إلى أن الثورة قامت لإقرار الدولة القانونية والدستورية وتعطيل القانون لصالح شخص أو أشخاص بعينهم يتعارض مع هذه الفكرة، مؤكدا أن الحديث عن إعفاء من مساءلة قانونية معناه أن هناك ما يستوجب المساءلة والعقوبة مشددا على أنه يجب التحقيق أولا.
الدكتور "مصطفى النجار" - عضو مجلس الشعب ومؤسس حزب العدل - رفض بشكل قاطع التفريط حقوق المصريين، مضيفا أن دماء الشهداء ليست ملكا لأحد ليتنازل عنها ولكنها ملكا لجميع المصريين الذين تحرروا بفضل هذه الدماء، مؤكدا أن دولة العدل لن تقوم إلا إذا تم القصاص من قتلة المصريين.
"لا تغاضي عن دم المصريين والمسؤل يجب أن يحاكم سواء قتل أو أمر أو حرض" أكد "عبد الغفار شكر" - وكيل مؤسسي حزب التحالف الشعبي الاشتراكي - مشيرا إلى أن النقاش في التغاضي عن التحقيق مع أعضاء المجلس العسكري فيما يتعلق بمسائل مالية أمر وارد ويمكن طرحه كحل للخروج من الأزمة وتسليم السلطة لكن الحديث عن الإعفاء من دم الثوار غير وارد.
قال "سعد عبود" - القيادي بحزب الكرامة - أن الحصانة لا تمنح لأي شخص وحين يتم منحها لعضو مجلس الشعب كي يؤدي واجبه العام دون تدخل من الأجهزة الأمنية ولكنها لا تمنح لشخص لحمايته من المحاسبة على جرائم منسوبة إليه خاصة إذا كانت قتل أو متعلقة بالمال العام، مؤكدا أنه لا أحد فوق القانون والدستور.
وأضاف "عبود" أن الدية لا تعطي إلا في حالة القتل الخطأ وبشرط موافقة أولياء الدم أي أهالي القتيل وهذا غير متوفر لأن الثوار تم قتلهم عمدا بهدف إخراجهم من الميدان كما أن قضيتهم غير متعلقة بأهاليهم فقط وإنما بالشعب المصري كله، مشددا على أن هذه الأمر لن يحدث إلا بمناقشة في مجلس الشعب وأنه سيطرح رأيه وقتها بهذا الشكل.

| 1 التعليقات ]

391

موضوعات اخرى

100 (101) أساحبى (8) أكرم القصاص (1) إيناس الدغيدي (9) ابراهيم عيسى (102) ابو حامد (58) احداث بعد جمعة تسليم السلطة (80) احداث مجلس الوزراء (447) احمد شفيق (280) احمد مطر (35) احمد نظيف (5) ازمة النائب العام (68) استقالة (6) اشتباكات وزارة الدفاع (237) افتكاسات (1084) افتكاسات سينمائية (51) اقالة المشير (105) الاخوان المسلمين (113) البرادعى (155) السيسى (233) العراق 2014 (110) باكوس (28) تسلسل زمنى للثورة (29) تهانى الجبالى (41) توفيق عكاشة (166) جابر القرموطى (17) جمال عيد (43) جيفارا افتكاسات (705) حازم عبد العظيم (46) حزب النور (129) حسنى مبارك (333) حمدين صباحى (171) خيرى رمضان (52) ذكرى محمد محمود (37) رانيا بدوى (26) سرى للغاية (37) شارع محمد محمود (68) شهرزاد (17) صور العالم (122) صور اليورو 2012 (22) صور تصويرى (17) صور حيوانات (118) صور فن (142) صور لوحات (79) عبد الحليم قنديل (33) علياء المهدى (22) غادة عبد الرازق (42) غزة تحت القصف (423) فريدة الشوباشى (19) فساد مبارك (51) فض رابعة (101) كارلوس لانوف (26) لميس الحديدى (137) لميس جابر (23) مبارك فى طرة (36) محاكمة المخلوع مبارك (209) محاكمة مرسى (37) محمود سعد (73) مذابح سوريا (67) مذبحة رابعة العدوية (56) مرتضى منصور (87) مصطفى بكرى (56) مظهر شاهين (89) مقالاتى (77) ملف (168) منى الشاذلى (13) نحن لانكذب (58) وفاة عمر سليمان (26) يسرى فودة (122) يوسف الحسينى (28)

اخر التعليقات

Translate

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

ShareThis