| 0 التعليقات ]

image

| 0 التعليقات ]

295

أكد الدكتور محمد البرادعى الرئيس السابق لوكالة الطاقة الذرية، أن المجلس العسكري وحكومته هما المشكلة ولم يكونا الحل فى كل الأحداث الأمنية الواقعة.

وصرح "البرادعى" على حسابه الشخصي عبر موقع التواصل الاجتماعي"تويتر" أن المجلس العسكري والحكومة غير قادرين على حماية مرشح رئاسي بارز فى إشارة لما تعرض له "عبد المنعم أبو الفتوح" من اعتداء جسدي نقل على إثره إلى المستشفى، وأضاف البر ادعى أنهم أيضا غير قادرين على توفير الأمن فى البلاد.

| 0 التعليقات ]

294

في الآونة الأخيرة تم تداول معلومات موثقة بصورة زنكوغرافية على المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعى لفاكس مفاده أن السيدة منيرة القاضي رئيس المناطق الضريبية تخاطب رؤساء القطاعات الضريبية بأهمية إبلاغهم للعاملين لديهم بفرض التبرع بيوم من أجر جميع العاملين بالضرائب دعماً للاقتصاد المصري وتماشياً مع مبادرة الشيخ محمد حسان والتى قام بتأييدها وزيرالمالية ممتاز السعيد.
ليس هذا فحسب ولكن ما أثار حفيظة العاملين وهذا على حد ما ذكرته المواقع الإلكترونية أن قرار القاضي تخللته صيغة تهديدية للعاملين الذين سيمتنعون عن التبرع بل وطلبت كشوفا بأسماء الممتنعين.
وحول هذه التصريحات أجرت "بوابة الأهرام" اتصالا بالسيدة منيرة القاضي التي نفت تماما كل ماذكر قائلة، وهذا الفاكس لايخصنى وليس بتوقيعي والحقيقة هى أن من قام بتزوير توقيعي موظف في مكتبي وقام ايضاً بتبليغ المأموريات الضرائب بالأمر بشكل غير لائق ولاعلاقة لى بهذا.
وأضافت: أن هذا الموظف قام بتسريب هذا الفاكس للمواقع الإلكترونية ، وعندما علمت بذلك أمس الأربعاء كنت مستاءة وقمت "ببهدلته وهزأته بما يكفي" ولم اتخذ ضده أى إجراء قانونى سوى نقله إلى مكان آخر ثم كتبت فاكسا جديدا بتوقيعى الحقيقي مفاده أنه على من يرغب بالتبرع من العاملين فله مطلق الحرية في ذلك.
وقد علقت القاضي تعقيباً على قول البعض بأنها تستغل منصب زوجها الفريق سامى عنان لتحقيق طموحاتها المهنية لتتولى مناصب ليست جديرة بها حيث قالت: انا لاأستغل منصب زوجى ولو كان هذا صحيحاً كان من الممكن أن أتولى منصب رئيس مصلحة الضرائب منذ 8 سنوات.
وأضافت وصوتها لاتخلو نبرته من الاستياء قائلة: أنا أتولى أى منصب "بمجهودى وشطارتى وأنا اتمرمرت في المأموريات علشان أوصل للمنصب ده"، وعندما توليت منصبي هذا كنت أقدم موظفة وأبلغ من عمرى الأن 58 عاماً وعندما توليت منصب رئيس منطقة ضرائب جيزة أول كانت المنطقة الأولى على الجمهورية خلال هذا العام
أضافت بضيق "الناس تقول اللى هيا عايزاها وزوجى ملوش دعوة بشغلى، هو جوزى ده مش خادم البلد كلها؟" وتضيف أيضاً أثير نفس الكلام عندما تم المد لى عامين في منصبي مع العلم أنه قانونى كوكيل وزارة ولم أكن الوحيدة التى تم المد لها في ذلك الحين.

الاهرام

| 0 التعليقات ]

111

| 0 التعليقات ]

110

| 0 التعليقات ]

109
لم يكن أكثر خبراء التكنولوجيا العالميين وأساتذة الإعلام الاجتماعي يتوقعون أن بداية عام 2011 ستبرز وسائل إعلام مفتوحة الفضاءات يحررها بلا خبرة الناس العاديون في كل مكان ومن موقع الحدث..

              من هنا ستجد جميع الموضوعات image

وإذا وُضع في الاعتبار ما تسببت فيه هذه الوسائل الإعلامية الاجتماعية الجديدة من أحداث كبيرة ضربت أنظمة ديكتاتورية وهيجت الشعوب ضد الطغاة، فإن أهم ما قامت به أيضا هو عملية «التشبيك الاجتماعي»، التي أصبحت جزءا لا يتجزأ من المشهد العام في العالم العربي، الذي يعاني أصلا من وجود ما يقرب من مائة مليون عربي أمي.

وحتى العام قبل الماضي كانت مواقع التواصل الاجتماعي وعلى رأسها مواقع «تويتر» و«فيس بوك» و«يوتيوب» في اعتقاد كثيرين مجرد مواقع لتكوين صداقات والتواصل بين الأصدقاء إذا تعذر الالتقاء في حال حدوث ظروف ما أو مراسلة الأقارب في بلاد بعيدة.

ومر عام 2010 سريعا ليزيد من حكم التشبيك خاصة في الفضاء العربي من خلال مواقع التواصل الاجتماعي لتخرج الثورات العربية من رحم هذه المواقع الإلكترونية. وذلك بعد أن استخدمها المواطنون العرب من تونس مرورا بمصر وليبيا وصولا إلى سوريا واليمن من أجل التواصل والتفاعل مع واقعهم، والتعبير عن غضبهم من الأوضاع في بلادهم.

وبين عشية وضحاها، أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي المحرك الرئيسي لأحداث ثورات الربيع العربي في هذه الدول، بل إنها غدت بمثابة الزعيم أو القائد لها، حتى إن البعض يحلو له إطلاق لقب «ثورة الفيس بوك» على الثورة المصرية، بعد أن أصبح «شباب الفيس بوك» هم وقود تلك الثورات، خاصة في أعقاب تشكل ثقافة «فيس بوكية» من خلال شبكة الإنترنت والتواصل عبر المواقع الاجتماعية مع العالم الخارجي.

وبحسب تقرير لمعهد التنبؤ الاقتصادي لعالم البحر الأبيض المتوسط، الصادر في شهر أغسطس (آب) الماضي، فإن أكثر من 20 مليون عربي يستخدمون شبكة التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، وإن الإنترنت كان بمثابة أرضية للمقاومة في خدمة الثورات التي شهدتها بعض الدول العربية أو ما بات يعرف بـ«الربيع العربي». وإن «فيس بوك» مثلا كمحرك للثورات العربية لعب دورا لا يستهان به، حيث سمح بالانتشار الشامل للمعلومة غير المراقبة، مستمدة من مستخدمي الإنترنت أنفسهم.

وأشار التقرير، الذي أعدته مجموعة من الخبراء بعضهم من الجزائر وتونس، إلى أن الإنترنت وتطبيقاته مكّن من خلق نوع من الثقة في المعلومة التي يتناقلها الشباب الذين عادة ما يوصفون بأنهم لا يهتمون بالأشياء العمومية غير آبهين بما يجرى حولهم، مما ساعد على الإطاحة في بضعة أسابيع بنظامين شموليين (تونس ومصر) كانا يعتقد أنهما يسيطران دوما على هذه الأنظمة التكنولوجية.

وأحصى التقرير أكثر من 20 مليون مستخدم عربي لـ«فيس بوك» في نهاية 2010. وكترجمة لما جاء في هذا التقرير؛ فإنه من دون مواقع التواصل الاجتماعي لم يكن من الممكن أن تخرج للنور قصة الشاب «محمد البوعزيزي» الذي أحرق نفسه في منطقة سيدي بوزيد احتجاجا على عدم توفر فرصة عمل له ومضايقة عناصر الشرطة وإهانتهم له في عمله البسيط كبائع متجول، ونفس الأمر مع مشهد جثة الشاب «خالد سعيد» الذي انتزعه عناصر الأمن المصري من مقهى للإنترنت قبل مقتله في محافظة الإسكندرية.

وكذلك لعبت المواقع الاجتماعية دور المنسق لمظاهرات 25 يناير (كانون الثاني) في مصر، ثم حشد الملايين للاعتصام في ميدان التحرير. بل إن الناشط الشاب وائل غنيم، أحد أصحاب الدعوة لمظاهرات 25 يناير، قال قبل نحو عام لأصدقائه على موقع «فيس بوك» إن الإنترنت سيقود التغيير السياسي في مصر.

ثم كانت المفاجأة، بأن يصدق هذا التوقع، سواء في مصر وقبلها في تونس، وتصبح مواقع التواصل الاجتماعي أو «وسائل الإعلام الجديد» هي أحد أسباب ثورتي «الياسمين» في تونس و«اللوتس» التي تفجرت في مصر، واللتين أسقطتا النظام السياسي الحاكم في البلدين، وبدأتا صفحة جديدة لمستقبل جديد.

ورغم حالة التشبيك هذه بين الشباب العربي وواقعهم المرير عبر مواقع التواصل الاجتماعي؛ فإن الحكومات العربية لم تفطن لقيمة هذا السلاح الخطير إلا في مرحلة متأخرة. لكن رغم الحظر الذي كان يواجه به نظام زين العابدين بن علي في تونس وبشار الأسد في سوريا، ونظام حسني مبارك في مصر خلال أيام الثورة عند قطع جميع أنواع الاتصال من إنترنت وشبكات هواتف محمول لحرمان الشعوب من الاتصال بالعالم، فإن الشباب تحدى ذلك وهو ما وضح جليا خلال ثورات تونس ومصر، وما زال مستمرا في سوريا.

فالشباب في الجانبين استخدموا «فيس بوك» و«يوتيوب» عن طريق إرسال مقاطع فيديو حية وصور توثق للأحداث الميدانية بين الشعب وأجهزة الشرطة سواء إطلاق النار أو والقمع البوليسي. كما استعانت المحطات الإخبارية العربية والأجنبية بهذه المقاطع في تغطية الأحداث التي عوضت المراسلين الإخباريين ووكالات الأنباء الذين تم منعهم من تغطية الاحتجاجات.

وتكشف دراسة حديثة للباحث أحمد إبراهيم، المدرس بكلية الإعلام بجامعة فاروس بالإسكندرية، أن جمهور الطلاب الجامعيين اعتمدوا على شبكة المعلومات الدولية الإنترنت بنسبة 90 في المائة في الحصول على معلومات عن ثورة 25 يناير، بينما اعتمد على التلفزيون بنسبة 10 في المائة فقط. وتكشف تفاصيل الدراسة أن الطلاب اعتمدوا في معلوماتهم على «فيس بوك» بنسبة 44.6 في المائة، تلاه موقع «يوتيوب» بنسبة 24.9 في المائة، وجاءت المواقع الإخبارية بنسبة 21.1 في المائة، بينما جاء «تويتر» والمنتديات والمدونات بنسبة 5.8 و1.9 و1.7 في المائة على الترتيب في النهاية.

اللافت أن بعض الخبراء الإعلاميين والمحللين السياسيين والمراقبين اعتبروا الفيديوهات واللقطات الحية عبر «فيس بوك» وكذلك موقع «يوتيوب» المحرك الأساسي للثورتين الشعبيتين وأنها كانت الوقود الذي حرك همة الشعبين التونسي والمصري، ففي ثورة تونس كان لهذه اللقطات دور أساسي في الحصول على الصورة رغم أن الثورة لم تنطلق إلكترونيا، وفي مصر لعبت دورها في حشد الجماهير للنزول إلى التظاهر، بل إن الهجوم على المتظاهرين بالخيول والجمال فيما عرف إعلاميا بـ«موقعة الجمل» في القاهرة كان بسبب البث المباشر على الهواء لأحداث التحرير، وبالتالي فإن مواقع التواصل الاجتماعي هي الرحم الذي أنجب شعار «الشعب يريد إسقاط النظام» والذي أشعل ثورات انتصرت على الأرض ليبدأ عهد التغيير وإصلاح المجتمعات.

الشرق الاوسط

              من هنا ستجد جميع الموضوعات image

| 0 التعليقات ]

106

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلن رئيس الوزراء المصري السابق أحمد شفيق ترشحه للرئاسة الأسبوع الماضي، وهو أمر أثار الكثير من الانتقادات والتعليقات في الشارع المصري وكذلك عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

فالكثيرون يرون في شفيق واحدا من رجالات النظام السابق، وبالتالي فنجاحه في هذه الانتخابات قد يعيد الأوضاع إلى سابق عهدها، بحسب رأيهم.

وفيما يلي بعض من هذه التعليقات التي وردت على تويتر:

@hima_111: تخيلوا كدة يا جماعة عمر سليمان يبقى رئيس .. وعمرو موسى نائب .. وشفيق رئيس وزراء .. كدة مبارك حيبقى " المرشد.........

@iAshry: انتخابات يترشحلها نائب الرئيس ورئيس وزرائه ووزير خارجيته وسفيره وصديقه، ويشرف عليها وزير دفاعه.. انا فعلا بدأت اصدق ان مبارك اول من ايد الثورة.

@Duriaaa: أعلنت صفحة أنا آسف يا ريس، على فيسبوك، وأعضاؤها الملقبون بـ«أبناء مبارك» دعمهم لرئيس الوزراء الأسبق أحمد شفيق رئيسا للجمهورية.

@belalfadl: فعلا أكبر خدمة للثورة ترشح شخصيات مثل شفيق وعمر سليمان، لأن الثورة ساعتها هتستمر من تلقاء نفسها. مصر محتاجة قطيعة مع الماضي المباركي.

@salamah: شفيق: إذا اعترض الشعب علي ورفضني أثناء رئاستي سأتنحى فورا. دا احنا رفضناه رئيس وزراء وعملنا مسيرات واعتصامات ولم يتنحى حتى تمت اقالته. كذاب.

@Bad_Way: عاوز حد يرفع قضية على شفيق لأنه بيسوء سمعة الجيش المصري ... بيقول إنه عاشر المشير عشرين سنة ‏...‏ مش هي دي أخلاق الجيش المصري يعني.

@mnabih123: الحل بالنسبة للرئيس التوافقي ان يمسك البلد عمرو موسى أحد، واتنين وسليمان تلات واربع وشفيق الخميس وابو الفتوح الجمعة علشان الصلاة.

@kem1313: بعد الإعلان عن نية ترشح عمر سليمان واحمد شفيق للرئاسة أصبح المطلب الوحيد للثوره هو الخروج الآمن ... للشعب.!

@AhmedABO5ADRA: لو احنا بقلنا سنه بنقول يسقط حكم العسكر وبعد كده شفيق او عمر سليمان حد منهم يبقى رئيس جمهورية... يبقى احنا شعب يستحق جائزة نوبل فعلا.

@TarekBahaa: بعد ترشيح احمد شفيق نفسه للرئاسة.. وبعد ورود انباء عن ترشيح عمر سليمان نفسه للرئاسة... أحب أسأل هو جمال مبارك حيرشح نفسه علشان بفكر انتخبه!!

@DaliaWish: لما عمر سليمان وشفيق وحتى عمرو موسى يترشحوا للرئاسة بعد ما سمي"ثورة على النظام" ... يبقى زمن مهبب.

@Almangy_GUC: عمرو موسى وشفيق وعمر سليمان، ومش بعيد جمال مبارك ياخد براءة ويترشح، ويقوللك هي دي الديمقراطية .. ثورتنا فريدة من نوعها!

| 0 التعليقات ]

105

القاهرة، مصر (CNN)-- أثار تقديم أحد أعضاء مجلس الشعب عن حزب "النور" السلفي، طلب إحاطة عاجل لرئيس مجلس الشعب لحجب المواقع الإباحية من شبكات الإنترنت بمصر، ردود فعل واسعة من النشطاء على الشبكات الاجتماعية، خوفاً من اتساع نطاق المنع من وجهة نظر المشاهد، أو من بعض التيارات المتشددة، ربما ليمتد ليشمل مقاطع خاصة بمعظم مناحي الإبداع الفكري، مثل الرقص الشرقي أو بعض الأفلام والمسلسلات والرسوم والصور.

وقال مصدر مسؤول بالجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، إن إغلاق المواقع الإباحية يستلزم تحديداً واضحاً للجهات المعنية أو القضائية للمواقع التي يثبت تقديمها لمواد إباحية، وتقديم العناوين الخاصة بها حتى يتسنى إغلاقها، وليس من قبل أشخاص، لاسيما وأن الحكم على أي موقع يختلف من شخص لآخر.

وأوضح المصدر، الذي فضل عدم ذكر اسمه في تصريحات خاصة بموقع CNN بالعربية، أن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، ليس له سيطرة مباشرة على المواقع الإباحية، غير أنه ألزم الشركات مشغلة الخدمة بضرورة وضع برامج لفلترة تلك المواقع، وهو ما تنفذه الشركات منذ صدور حكم قضائي يلزم بذلك منذ ثلاثة أعوام، ولكنه اختياري للمستخدمين.

وشدد المصدر على أن "تنظيم الاتصالات" لا يفحص أو يتتبع المواد المتداولة بين المستخدمين على شبكة الانترنت وغيرها، مشيراً إلى حرص وزارة الاتصالات والجهاز على توعية الجميع حول الإستخدام الآمن للانترنت.

من جهة أخرى، حظي هذا الطلب باهتمام المغردين على تويتر وتعليقاتهم، فكانت التغريدات ما بين مؤيد لمثل هذه الخطوة ومعارض لها.

فكتب @sherifhedia يقول: "أنت عشان ترضي مصلحتك البرلمانيه العليا تحجب مصلحتي انا السفلي."

أما @M7modRamadan فكتب يقول: " فكرة إن مجلس الشعب يناقش "المواقع الإباحية" في وقت لم تجف فيه الدماء، هو الإباحية في حد ذاتها."

وكتب @MohamedAtef95 يقول: "هنرجع لزمن "مقاطع بلوتوث ساخنة."

وقال @melkotoury: حركة سكس ابريل تدعو إلى مليونية إباحية."

وكتب @GamalMontaser يقول: " الفقر والجوع والسرقة والسكوت على مجلس عسكري قاتل وحرامي والمماطلة في محاكمة سفاح هي دي الاباحية التي يجب ان تغلق مواقعها اولا."

وكتب @Hossam Salama يقول: "سابوا العيش والفرن... ومسكوا في مواقع البورن."

أما @m_ewees فكتب يقول: "اتفقنا كلنا على الحفاظ على هوية الدولة الإسلامية، واتفقنا على أعضاء لمجلس التشريع .. ومع أول طرح لقانون يمنع شيء حرام اختلفنا."

وكانت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة بمصر قد قضت منذ ثلاثة أعوام بإلزام حكومة أحمد نظيف خلال عهد الرئيس السابق حسني مبارك، بحجب المواقع الإباحية على الإنترنت، للمحافظة على ما أسموه بالطابع الأصيل للأسرة المصرية.

وقالت الحكومة المصرية، ممثلة بوزارة الاتصالات، في دفاعها أمام المحكمة، آنذاك، إن القانون المصري لا يسمح بحجب المواقع الإباحية على الإنترنت، ولا يعطيها الحق في ذلك.

وأكد الدكتور طارق كامل، وزير الاتصالات بحكومة أحمد نظيف في ذلك الوقت، استحالة حجب تلك المواقع، وقال إن التحكم فيها يأتي من خلال الشباب الواعي والمنزل ومتابعة الأسرة، والالتزام بتعاليم الأديان السماوية، لتجنب الوقوع في هذه المغريات.

| 0 التعليقات ]

104

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- قال مسؤول يمني إن الرئيس علي عبد الله صالح غادر الولايات المتحدة يوم الخميس، من مطار لوغان الدولي في بوسطن في طريقه إلى أديس أبابا بإثيوبيا.

وكان صالح وصل الولايات المتحدة لتلقي العلاج الطبي، بعد جروح أصيب بها في محاولة لاغتياله بهجوم على القصر الرئاسي في يونيو/حزيران الماضي.

وقال المسؤول إنه من المتوقع أن يعود صالح إلى اليمن لحضور حفل تنصيب الرئيس المقبل، في موعد سيتم تحديده.

وتوجه الناخبون في اليمن إلى صناديق الاقتراع يوم الثلاثاء لاختيار المرشح التوافقي عبد ربه منصور هادي ليحل محل صالح الذي قاد البلاد لمدة 33 عاما.

وكان هادي هو المرشح الوحيد، بعدما أصبح رئيسا بالإنابة في نوفمبر/تشرين الثاني نتيجة اتفاق لنقل السلطة توسطت فيه دول مجلس التعاون الخليجي بعد أشهر من الاحتجاجات.

ووصفت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون الانتخابات بأنها "خطوة مهمة أخرى إلى الأمام في عملية التحول الديمقراطي لليمن."

| 0 التعليقات ]

تناولت الصحف العالمية الصادرة الجمعة مجموعة من القضايا، بينها الأوضاع في سوريا ودخول أثرياء من السوريين الذين يعيشون بالخارج على خط تسليح "الجيش الحر،" إلى جانب عرض تركيا استضافة المؤتمر المقبل "لأصدقاء سوريا،" علاوة على مؤتمر لندن حول الصومال وتشجيع عناصر الشرطة الأفغانية للمحتجين المنددين بحرق المصاحف.

cnn

| 0 التعليقات ]

103

النقطة الحمراء تشير الى مكان البرج الذى يقع على بعد 2 كيلو متر من الحدود الشرقية المصرية الإسرائيلية وعلى الجانب برج شركة موبينيل بارتفاعه 70 مترا ومزود بأطباق فائقة القدرة موجهة ناحية إسرائيل

قبل أن يسدل الستار عن القضية المنظورة أمام محكمة جنايات القاهرة والمتهم فيها الأردني بشار إبراهيم أبو زيد والإسرائيلي الهارب أوفير هراري بتهمة التخابر مع من يعملون لمصلحة دولة أجنبية بقصد الإضرار بالمصالح القومية للبلاد .

واللذان احيلا إلي المحاكمة في أعقاب ثورة 25 يناير بعد أن أشارت تحريات الأمن القومي والتي تم تقديمها لنيابة أمن الدولة العليا أن المتهم الأول الذي يعمل مهندس اتصالات ومتخصص في الأقمار الصناعية والشبكات أجري اتصالات مع المتهم الثاني أحد عناصر المخابرات الإسرائيلية والاتفاق فيما بينهما علي تمرير المكالمات الدولية المصرية الواردة للبلاد عبر النت الإسرائيلي بغرض السماح لأجهزة الأمن الإسرائيلية للاستفادة بما تتضمنه هذه المكالمات من معلومات عن كل القطاعات بالبلاد حيث قام المتهم بشار بإحداث ضررا بالغا بالأمن القومي من خلال تهريب شرائح الموبايل لاستخدامها في تمرير المكالمات الدولية التي تم رصدها وفجرت التحقيقات مع المتهم الأول في هذه القضية عن اتهام أربعة أشخاص آخرين من القيادات والعاملين بشركة موبينيل من بينهم شخص يحمل الجنسية الأمريكية والذين سوف يمثلون أمام المحكمة الاقتصادية بجلسة الاثنين القادم بتهمة الموافقة علي إنشاء محطة للشركة بمنطقة العوجة علي بعد2 كيلو مترات من الحدود المصرية دون الحصول علي ترخيص من االجهات المختصة وبارتفاع70 مترا لأحد هذه الأبراج التي تم إنشائها متجاوزا الارتفاع المسموح به في المناطق الخلوية وهى 12 مترا مما ساعد في تمرير المكالمات الدولية المصرية عبر النت الإسرائيلي وكشفت معاينة الأبراج المخالفة والتي قد تمت إزالتها عن دعمها بالمزيد من الأطباق هوائيات ورفع كفاءتها وتوجيهها عمدا لنقل إشارة شبكة موبينيل لتخدم منطقة محددة داخل الحدود الإسرائيلية مما يسمح لتمرير المكالمات الـ(VOIP) الدولية الخاصة بمصر.
وكشف التقرير الذي أعد حول هذا الملف عن وجود منطقة عسكرية حصينة إسرائيلية تجاه هوائيات شركة موبينيل بزاوية75 درجة مع البرج.
وأن هذا الارتفاع بالبرج لا يتناسب مع طبيعة المنطقة والتي تبين أنها صحراء وحجم سكانها لا يتجاوز600 شخص.

وحصلت الأهرام علي معلومات من بينها أن المتهم بشار إبراهيم( الأردني الجنسية) الذي كان يعمل بشركة موبينيل ويحاكم حاليا أمام محكمة الجنايات التي تستكمل جلساتها يوم4 مارس المقبل في قضية تمرير المكالمات الدولية خارج مصر والتخابر لمصلحة دولة أجنبية قد اعترف بأنه تعرف علي المتهم أوفير هراري( إسرائيلي الجنسية) وقد كلفه الأخير بشراء300 شريحة تليفون محمول لشركة موبينيل وإرسالها إليه في إسرائيل, وقد نفذ المتهم هذا التكليف في7 مارس الماضي وأخفي هذه الشرائح داخل إحدي لعب الأطفال وأرسلها إلي إسرائيل, إلا أنه تم ضبطها.

كما تكشف محاكمة المتهمين الأربعة وهم: اسكندر شلبي نجيب رزق( حاصل علي الجنسية الأمريكية) وعمره(50 عاما) رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول موبينيل والعضو المنتدب بها والمقيم بالمعادي, ومحمود جميل محمود أحمد حطب(37 سنة) مدير إدارة تصميم الشبكات والجودة بالشركة ومقيم بالزيتون, وطارق معتصم عبدالباقي شاهين(37 سنة) مدير إدارة مراقبة معايير الجودة ومقيم بالنزهة, وفادي فيد إدوارد وهبة(27 سنة) مهندس بإدارة الجودة بالشركة ومقيم أيضا بالزيتون, عن أنهم قد اشتركوا مع المتهمين بشار إبراهيم أبوزيد( الأردني الجنسية) وأوفير هراري( إسرائيلي الجنسية) والهارب الذي تجري محاكمتهما حاليا أمام محكمة الجنايات بمساعدتهما في تمرير المكالمات الدولية الواردة إلي مصر دون المرور علي شبكة الاتصالات الدولية المرخص بها وقاموا بزيادة أجهزة الهوائيات وسعة محطة الشركة بالعوجة ورفع كفاءتها.

ومن المنتظر أن تستمع المحكمة الاقتصادية إلي أربعة من شهود الإثبات في القضية, من بينهم حسام عبد المولي صقر مدير إدارة الترقيم بالجهاز القومي لتنظيم الاتصالات الذي سيكشف عن أن تمرير المكالمات الدولية الواردة إلي البلاد تم باستخدام الإنترنت الإسرائيلي, مما شكل ضررا بالأمن القومي المصري بالسماح للجانب الإسرائيلي بالتنصت وتسجيل تلك المكالمات, كما أسفر عن حدوث ضرر بالاقتصاد القومي نتيجة عدم مرور هذه المكالمات من خلال البوابات الدولية للشركات المصرية, مما تسبب في خسارة مالية كبيرة.

كما أن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات خاطب الشركة, مطالبا إياها باتخاذ الإجراءات اللازمة لمكافحة جرائم تمرير المكالمات الدولية عبر الحدود الشرقية للبلاد وقيام بعض الفنيين بالشركة بأعمال وزيادة السعة وتوجيه المحطات والتأكد من عدم خروج التغطية خارج الحدود الشرقية لمصر وأن الشركة لم تقم باتخاذ تلك الإجراءات.

وتستمع المحكمة أيضا إلي أقوال الشاهد هشام عبدالرحمن فرج رئيس قطاع التشغيل بالجهاز القومي لتنظيم الاتصالات التي تضم الشهادة المطابقة الصادرة من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات لمحطة الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول موبينيل بالعوجة لتركيب عدد(2) هوائي فقط علي البرج المعدني لهذه المحطة, وأن الشركة لم تقم بإخطار الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بزيادة عدد الهوائيات لهذه المحطة, مما يعد مخالفة للضوابط الخاصة في هذا الشأن التي تشترط ألا يزيد عدد الهوائيات للبرج في المستوي الواحد عن ثلاث هوائيات فقط وفي حالة وضع هوائيات علي عدة مستويات علي البرج نفسه فيشترط ألا تقل المسافة الرئيسية بين مركز الهوائيات عن أربعة أمتار بين كل مستوي.

بينما أوضح إيهاب مصطفي عبدالفتاح مدير إدارة التفتيش الفني بإدارة القياسات بقطاع التشغيل بالجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في شهادته أن شركة موبينيل لم تخطرهم بزيادة أعداد الهوائيات لمحطة الشركة بالعوجة كي تتم مراقبة مدي مطابقتها للاشتراطات والمواصفات الفنية الخاصة بالسلامة والصحة البيئية المقررة في هذا الشأن.

ومن بين الشهود الشاهد الرابع نبيل سعد المرسي رئيس قطاع تشغيل وصيانة الدولي بالشركة المصرية للاتصالات أن شركة موبينيل لم تستخرج أية موافقات أ تصاريح من الشركة المصرية للاتصالات بشأن تركيب هذه الأجهزة.

وعلمت الأهرام أنه كان قد تم إعداد تقرير شامل عن هذا الملف بشكل عام ومعاينة الأبراج المخالفة التي تم من خلالها تمرير المكالمات الدولية الواردة إلي مصر ومنها إلي إسرائيل الذي كشف عن معلومات خطيرة:

< أن موقع البرج يبعد عن منفذ العوجة نحو كيلو مترين وأن ارتفاعه نحو70 مترا ومكون من3 محطات(BTS), اثنان لشركة المحمول موبينيل(62844 و62845), وواحد لشركة المحمول فودافون(5183) علي الموقع والبرج نفسيهما, وتبين ـ وفقا لطبيعة المنطقة وارتفاع البرج وتوجيهات الهوائيات الخاص بشركة موبينيل والقياسات التي تم إجراؤها ـ أنه تم الكشف ـ من خلال دراسة خرائط الأقمار الصناعية مع استعمال نظام الـ(GPS) بالمنطقة الحدودية الإسرائيلية المقابلة لبرج شركة موبينيل ـ عن وجود منطقة عسكرية إسرائيلية( منطقة حصينة) بزاوية75 درجة علي البرج وفي اتجاه هوائيات شركة موبينيل, كما أن هذه المنطقة العسكرية الإسرائيلية تقع فوق منطقة صخرية مرتفعة ترتفع عن منطقة البرج بنحو70 مترا, وأن البرج يرتفع فوق سطح البحر204 أمتار, بينما تصل ارتفاعات المناطق الصخرية المجاورة للمناطق العسكرية إلي272 مترا فوق سطح البحر مما يؤكد الحاجة إلي وجود هذا البرج المرتفع للتمكن من وصول إشارة البرج إلي تلك المنطقة بقوة كبيرة.

< ارتفاع البرج وعدد الهوائيات واتجاهاتها لا يتنتاسب مع طبيعة المنطقة الكائن بها حجم الحركة عليها لأنها منطقة صحراوية نائية لا توجد بها أي مبان ومرتفعة تتطلب ارتفاعا كبيرا للهوائيات أو كثافة سكنية تتطلب العدد الكبير منها ولا يوجد بالمنطقة غير طريق معبر العوجة الذي يتطلب فقط عددا قليلا من الهوائيات بارتفاعات منخفضة وبزاوية90 درجة علي الحدود مع إسرائيل.
< كما تبين أن الهوائيات في أعلي البرج(62844 و62845), وذلك بالمعاينة التي أجريت في23 مارس الماضي أغلبها خاص بشركة موبينيل وعلي ارتفاع عال وموجه بزاوية75 درجة باتجاه إسرائيل ولا يخدم نهائيا المشتركين داخل الحدود المصرية لعدم وجود أي منشآت أو طرق داخل الحدود بهذه الزاوية( حيث إن المنطقة المقابلة داخل الحدود المصرية بزاوية75 درجة منطقة صحراوية خالية تماما قبل السلك الفاصل للحدود مع إسرائيل), مما يؤكد أن هذه الهوائيات موجهة عمدا لنقل إشارة شركة موبينيل بقوة كبيرة لتخدم منطقة محددة داخل الحدود الإسرائيلية.

< تمرير المكالمات الدولية يتطلب قوة كبيرة من إشارة شركة المحمول وارتفاع البرج والعدد الكبير من هوائيات شركة موبينيل الموجه باتجاه إسرائيل يسمح بوصول إشارة موبينيل بقوة داخل الحدود الإسرائيلية, مما يسمح لتمرير المكالمات الدولية الواردة إلي مصر من خلال إسرائيل باستعمال إشارة شبكة موبينيل القوية وكذلك استعمال الإنترنت الإسرائيلي لنقل مكالمات الـ(VOIP) الدولية الخاصة بمصر بطريقة غير مشروعة عبر إسرائيل, كما أوضح التقرير:

< أن أشارة هوائيات شركة موبينيل تغطي عمقا لا يقل عن عشرة كيلو مترات داخل حدود إسرائيل بزاوية من75 درجة إلي135 درجة التي يمكن استقبالها بمعدات تقليدية وفي حالة وجود برج مقابل في إسرائيل ومواجه لبرج موبينيل ووجود مكبرات الإشارة الكهرومغناطيسية يستطيع استقبال إشارة موبينيل بعمق لا يقل عن25 كيلو مترا داخل إسرائيل, كما يمكن بعد ذلك نقل الإشارة إلي أي عمق داخل إسرائيل.

< تبين أن ارتفاع البرج عدد الهوائيات واتجاهاتها وفقا لما ورد بالتقرير لا يسمح بالتغطية داخل الحدود المصرية وأنه توجد شكوي من المواطنين من ضعف إشارة موبينيل في العوجة وانقطاعها الدائم, مما يسمح لشبكات المحمول الإسرائيلية بالتغطية داخل الحدود المصرية ويسبب الكثير من المشكلات للمواطنين المصريين فيما بينهم باستخدام شبكات المحمول المحلية للاتصال.

إعادة معاينة محطتي شبكة موبينيل بالعوجة

< وفي12 أبريل من العام الماضي ذكر التقرير أنه تمت إعادة معاينة محطتي شركة موبينيل بالعوجة بالبرج رقم(62844 و62845) تبين إزالة هوائيات شركة موبينيل من علي البرج التي تتجه إلي إسرائيل بزاوية75 درجة مع الحدود( عدد5 هوائيات), كما تبين أيضا إزالة هوائيات شركة موبينيل ذات الارتفاع الكبير أعلي البرج عدد3 هوائيات التي لا تخدم داخل الحدود المصرية وتبين إضافة هوائيتين جديدتين لشركة موبينيل بارتفاع منخفض باتجاه مصر لتخدم المناطق داخل الحدود المصرية, مما يؤكد قيام الفني المسئول عن منطقة العوجة شركة موبينيل بإزالة أغلب مخالفات هوائيات البرج وتوجيهها إلي مصر بدلا من إسرائيل مع تركه حوامل الهوائيات موجهة باتجاه إسرائيل, حيث يمكن إعادة تركيب الهوائيات عليها مجددا علما بأن ذلك تم بعد قيام الجهاز القومي للاتصالات بطلب سجلات مكالمات الأرقام التي قامت بتمرير المكالمات من خلال برج موبينيل القائم بالعوجة.

< كما أسفرت المعاينة الثانية لأبراج شركة موبينيل بالعوجة ـ وفقا لسجلات المكالمات والبيانات الواردة من الشركة للجهاز القومي عن استخدام الأرقام المحرزة للبرجين(64185 و64182), بالإضاف إلي البرج رقم(62844 و62845) في تمرير المكالمات الدولية, مما يؤكد قوة الإشارة الصادرة منهما, لذلك تمت معاينتهما, وقد أوضحت معاينة البرج رقم(64185) بالعوجة التي أجريت في12 أبريل الماضي أنه يبعد عن الحدود نحو11 كيلو, مترا وهو برج آخر وارتفاعه30 مترا وله ثلاث هوائيات أحدها في اتجاه إسرائيل بزاوية75 درجة مع الحدود معها.
ومن هنا يتضح رفع قدرة هوائيات البرج لتتعدي الإشارة الصادرة مسافة11 كيلو مترا داخل الحدود المصرية وتصل إلي إسرائيل بقوة تغطية كبيرة تسمح بتمرير المكالمات الدولية.

< كما أوضح التقرير تفاصيل المعاينة الثانية للبرج رقم(64182), وهو برج آخر جديد, أنه يبعد عن الحدود نحو26 كيلو مترا تقريبا, حيث تبين استخدام الأرقام المحرزة لهذا البرج في تمرير المكالمات الدولية في نفس وقت استخدامها البرجين(62844 و62845) و(64185), مما تتأكد معه زيادة القدرة الكبيرة لهوائيات برجي المحمول سالفي الذكر وتوجيه هوائياتهم باتجاه إسرائيل, بالإضافة إلي البرج الأول السابق ذكره لتتعدي الإشارة الصادرة من الأبراج الثلاثة الحدود المصرية وتصل إلي إسرائيل بقوة تغطية كبيرة تسمح بتمرير المكالمات الدولية.

< كما استعرض التقرير سجلات مكالمات الأرقام بالأحراز وفقا لما ورد من شركة موبينيل وكيفية تمرير المكالمات الدولية بواسطة هذه الأرقام وبيان طرق شحنها وقد تمت مخاطية شركة موبينيل بتاريخ31 مارس الماضي بخصوص طلب سجلات الأرقام المحرزة(61 رقما) وقامت شركة موبينيل بالرد علي طلب الجهاز القومي للاتصالات بتاريخ6 أبريل الماضي الذي اشتمل علي أن جميع المكالمات للأرقام المحرزة هي مكالمات صادرة منها فقط في الفترة الزمنية من أول فبراير الماضي إلي13 مارس من العام الماضي ولم تستقبل الأرقام أية مكالمات. وترد للأرقام رسائل بشكل دوري من أرقام أغلبها خاصة بشركة موبينيل تستخدم للشحن علي الهواء وتحويل الرصيد وجميع المكالمات الصادرة من الأرقام تصدر من منطقة العوجة من خلال4 محطات خاصة بشركة موبينيل بمنطقة العوجة بأكواد(62844 و62845) التي تبعد كيلو مترين عن الحدود مع إسرائيل, والمحطة(64185) التي تبعد11 كيلو مترا عن الحدود مع إسرائيل, والمحطة(64182) التي تبعد27 كيلو مترا عن الحدود.

< وعن كيفية شحن الأرقام التي تمرر المكالمات الدولية, أوضح التقرير أن الرسائل الواردة للأرقام المحرزة التي تعمل بنظام سابق الدفع وتستخدم في شحن الأرقام(61 رقما) لاستمرار تأدية وظيفتها عن بعد دون الحاجة لوجود كروت الشحن ترد دوريا من14 رقما وهي:
(0122000759 ـ0122000020 ـ0122000065 ـ0122000066 ـ0122000282 ـ0122000299 ـ0122072461 ـ0122072462 ـ0122072463 ـ0122072464 ـ0122072465 ـ0122072466 ـ0122072467 ـ0122072468).

وذكر التقرير أن الرأي الفني حول هذه الأرقام المحرزة تبين أنه قد قامت بتمرير المكالمات الدولية بكثافة كبيرة خلال الفترة من مطلع شهر فبراير إلي13 مارس من العام الماضي, وتم شحن هذه الأرقام المحرزة بالأرقام سالفة الذكر, وأن تمرير المكالمات من المناطق الحدودية الشرقية يتم غالبا باستخدام الإنترنت الإسرائيلي لعدم وجود إنترنت مصري لتلك المناطق, موضحا أن إجمالي المكالمات الصادرة من خلال البرج(62844 و62845) بالعوجة خلال عشرة أيام من أول مارس إلي11 مارس من العام الماضي تساوي(363265) دقيقة وهو رقم كبير جدا وغير مبرر للمكالمات الصادرة من منطقة نائية مثل العوجة وبالتحديد حجم الدقائق التي تم تمريرها من خلال البرج في هذه الفترة تبلغ نسبته80% تقريبا من إجمالي المكالمات الصادرة من البرج, أي أن غالبية هذه المكالمات مكالمات دولية يتم تمريرها من إسرائيل مما يفسر وجود العدد الكبير من الهوائيات وتوجيهها باتجاه منطقة محددة في إسرائيل يستطيع هذا العدد من الهوائيات تحمل الكم الكبير من المكالمات التي يتم تمريرها من هذا الاتجاه, كما أن ذلك يفسر الجدوي الاقتصادية من توجيه الهوائيات في هذا الاتجاه.

< وبالنسبة للمكالمات الصادرة من خلال البرج رقم(64185) بالعوجة خلال الفترة من أول مارس حتي11 مارس من العام الماضي بلغت34 ألف دقيقة.
وقد حدد التقرير أن حجم الدقائق التي تم تمريرها من هذا البرج تصل إلي(18145) دقيقة من إجمالي المكالمات الصادرة منها وأغلبها مكالمات دولية يتم تمريرها من الأرقام نفسها التي تقوم بالتمرير من البرج رقم(62844 و62845), مما يؤكد أن المكالمات الدولية التي يتم تمريرها من إسرائيل هي المصدر الأساسي للمكالمات الصادرة من أبراج موبينيل منطقة العوجة.
< تطرق التقرير إلي مخالفة الأبراج الخاصة بشركة موبينيل لتعليمات الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بشأن الأبراج الحدودية موضحا أنه عقب ضبط أحد القضايا في العام قبل الماضي والتي تم فيها تمرير المكالمات الدولية من خلال الإنترنت الإسرائيلي لخدمة الـ(VOIP) وباستخدام تغطية شبكات المحمول المصرية والتي تغطي جزء من العمق الإسرائيلي فقد قام الجهاز باتخاذ إجراءات مع شركات المحمول ومنها شركة موبينيل وذلك علي النحو الآتي:

< في3 نوفمبر العام قبل الماضي أخطر الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات شركة موبينيل بمخالفات بعض موظفيها بتركيب هوائيات علي الحدود الشرقية تتجاوز تغطيتها الحدود الجغرافية للدولة حيث يتم استخدام هذه التغطية في تمرير المكالمات الدولية بالإضافة إلي قيام بعض الموظفين بتقديم الدعم الفني اللازم لتمرير هذه المكالمات وقد أشار التقرير إلي أن الفني الذي قام بتوجيه أغلب هوائيات شركة موبينيل بمنطقة العوجة تجاه إسرائيل وتقوية الإشارة في تلك المنطقة بشكل كبير يسمح بتمرير المكالمات الدولية من إسرائيل هو المسئول عن جميع هذه المخالفات.
وطلب الجهاز القومي من الشركات إنهاء خدمة الموظفين المتورطين في تمرير هذه المكالمات وإزالة المخالفات التي تتعلق بالتغطية خارج الحدود المصرية.
وقد أخطر القومي للاتصالات شركة موبينيل بمسئوليتها الكاملة عن تأكيد عدم تجاوز التغطية للحدود الجغرافية لمصر وذلك في31 يناير من العام الماضي والتأكيد علي عدم وجود أي مخالفات أو حركة مكالمات غير مبررة من تلك المناطق والمراقبة الفنية للحركة الواردة من المناطق الحدودية حفاظا علي الأمن القومي المصري.

المكالمات التي تم تمريرها من إسرائيل عن طريق أبراج العوجة تقترب من مليون دقيقة شهريا

< رصد التقرير حجم الضرر نتيجة تمرير المكالمات الدولية من خارج الحدود المصرية وباستخدام الانترنت الإسرائيلي, والذي يشكل ضررا كبيرا علي الأمن القومي المصري إذ يسمح للجانب الإسرائيلي بالتنصت وتسجيل المكالمات الواردة لمصر أثناء مرورها بالإنترنت الإسرائيلي وأجهزة تمرير المكالمات الموجودة بإسرائيل. وبحساب عدد دقائق المكالمات الدولية التي تم تمريرها من إسرائيل عن طريق الإنترنت الإسرائيلي وأبراج العوجة وجد أنها تقترب من مليون دقيقة شهريا, وهو ما يمثل كما كبيرا من المكالمات الدولية الواردة إلي مصر. وقد أسفرت أيضا عن حدوث ضرر علي الاقتصاد القومي نتيجة لعدم مرور هذه المكالمات خلال البوابات الدولية للشركات المصرية علي قيمة عائد مادي يساوي في المتوسط7.5 سنت أمريكي( لكل دقيقة دولية) تدخل من خلالها إلي مصر, وقد بلغت الخسارة المالية إلي أكثر من345 ألف جنيه خلال الفترة الزمنية التي تمت رصدها. والجدير بالذكر أن محكمة جنايات القاهرة تنظر حاليا القضية المتهم فيها الأردني الجنسية بشار إبراهيم أبو زيد والإسرائيلي الهارب أوفير هراري بتهمة التخابر لمصلحة دولة أجنبية بقصد الاضرار بالمصالح القومية للبلاد. وذلك من خلال تمرير المكالمات الدولية المصرية الواردة للبلاد عبر النت الإسرائيلي بغرض التنصت علي تلك المكالمات الي تبين أنها تخص كبار المسئولين بالدولة, بينما أحيل المتهمون الأربعة والذين يعملون بشركة موبينيل إلي المحكمة الاقتصادية لاتهامهم بالمساعدة في تمرير المكالمات الواردة إلي مصر دون المرور علي شبكة الاتصالات الدولية المرخص بها وتركيب أجهزة هوائيات متكاملة, وأكثر العدد المسموح به ودون الحصول علي ترخيص من الجهات المختصة.

الاهرام

| 0 التعليقات ]

102

أكد محمد كامل عمرو‏,‏ وزير الخارجية‏,‏ أن مصر وبريطانيا بصدد إجراء مباحثات لتوقيع اتفاقية لتبادل تسليم المطلوبين الصادر بحقهم أحكام قضائية‏.‏

وذكر عمرو أن الجانب البريطاني وعد ـ خلال المحادثات التي أجراها في لندن ـ باتخاذ إجراءات جديدة في إطار المساعي الرامية إلي استرداد الأموال المجمدة في حسابات مسئولي النظام السابق بالبنوك البريطانية.
وحول قضية تمويل المنظمات الحقوقية المثارة حاليا, دعا عمرو إلي عدم استباق الأحداث وانتظار كلمة القضاء المصري في القضية, مؤكدا أن المجلس العسكري أوضح ـ خلال مباحثات السيناتور الأمريكي جون ماكين في القاهرة أخيرا ـ أنه لا يمكن اتخاذ إجراءات استثنائية فيما يتعلق بالأمريكيين المتهمين في القضية.

| 0 التعليقات ]

أعلنت الدكتورة مرضية ديسجاري وزيرة الصحة الإيرانية استعداد إيران للتعاون العلمي والطبي مع مصر‏.‏

وقالت في مؤتمر صحفي بمقر اقامة السفير مجتبي أماني ـ رئيس مكتب رعاية المصالح الايرانية بمصر ــ انها جاءت الي القاهرة للمشاركة في اجتماع المكتب الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية. وأضافت ان هناك مجالا واسعا للتعاون بين مصر وايران في تبادل الخبرات العلمية وانتاج الدواء الذي حققت فيه ايران طفرة جعلتها تنتج96% من احتياجاتها وهي من بين5 دول في آسيا و22 دولة علي مستوي العالم في استخدام التكنولوجيا الحيوية. وأكدت أن العقوبات الغربية علي ايران كان لها تأثير ايجابي علي قطاع الصحة والدواء حيث تم الاتجاه لتحقيق الاكتفاء الذاتي.

الاهرام

| 0 التعليقات ]

صرحت مصادر أمنية عراقية أن‏32‏ شخصا علي الأقل قتلوا وأصيب‏180‏ آخرون في سلسلة من الانفجارات التي ضربت عدة مدن عراقية‏.‏ وقالت مصادر أمنية إن شخصين قتلا وجرح خمسة آخرون في الانفجار الذي وقع قرب محطة تعبئة المنصور غربي بغداد‏.‏

وفي الكرادة جنوب بغداد انفجرت سيارتان مفخختان مما أسفر عن مقتل18 شخصا وأصيب40 آخرين وأعلن مجلس محافظة بابل مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة95 آخرين في ثلاثة تفجيرات بسيارات مفخخة ضربت مناطق متفرقة من المحافظة أمس
وقال رئيس مجلس محافظة بابل كاظم مجيد تومان أمس إن الحصيلة النهائية لتفجير السيارة المفخخة الذي وقع قرب قائمقامية الحلة في حي الإسكان وسط المدينة أسفر عن مقتل شخص وإصابة ثلاثة آخرين بجروح, مشيرا إلي أنه تم إبطال مفعول سيارة مفخخة أخري في المكان.
وأشار إلي أن سيارة مفخخة ثالثة انفجرت بالقرب من مدرسة ابتدائية في قضاء المسيب مسفرة عن مقتل مدني وإصابة90 آخرين بينهم مدنيون وطلاب.
وفي السياق ذاته أفاد مصدر صحي في محافظة ديالي بأن9 أشخاص قتلوا, وأصيب19 أخرون في سلسلة انفجارات متفرقة في مدينة بعقوبة.وقال المصدر إن مدنيين قتلا, وأصيب8 أخرون في انفجار سيارة مفخخة وسط مدينة بعقوبة وأضاف أن رجلا قتل, وأصيب ابنه بانفجار عبوة لاصقة وضعت بسيارته في قضاء خانقين بمحافظة ديالي.

الاهرام

| 0 التعليقات ]

في الوقت الذي تواصل فيه إسرائيل التلويح والتلاعب بالتهديد بضرب المنشآت النووية الإيرانية‏,‏ حذرت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية من أن إيران تنفق مليارات الدولارات حاليا علي تطوير صواريخ باليستية عابرة للقارات‏.‏

 101

بحيث تتمكن من ضرب الولايات المتحدة في غضون عامين أو ثلاثة تقريبا ، لت الصحيفة عن وزير المالية الإسرائيلي يوفال ستاينيتز تأكيده أن إيران بصدد تطوير صواريخ عابرة للقارات قد تصل إلي السواحل الشرقية الأمريكية خلال أعوام قليلة. وحذر ستاينيتز- في حديث لشبكة سي إن بي سي الإخبارية الأمريكية- من أن إيران لا تعمل علي تهديد إسرائيل والشرق الأوسط فقط ولكنها تسعي لتوسيع نطاق تهديداتها بحيث يصل إلي أوروبا والولايات المتحدة أيضا.
وتزامنت التحذيرات الإسرائيلية من الخطر الإيراني الوشيك مع تأكيد وزير الخارجية أفيجدور ليبرمان أن بلاده لن ترضخ للضغوط الامريكية والروسية عنداتخاذ قرار مهاجمة ايران.
وذكرت صحيفة( هاآرتس) الاسرائيلية أن ليبرمان رفض التلميحات التي تشير الي أن التحذيرات الأمريكية والروسية بصدد قرار مهاجمة إيران ستؤثر علي اتخاذ القرار الاسرائيلي قائلا ان القرار ليس من شأنهم.. مؤكدا أن أمن مواطني إسرائيل ومستقبل دولة إسرائيل من مسئولية الحكومة الإسرائيلية فقط.
يأتي ذلك في الوقت الذي أكدت فيه واشنطن أنها تجري مشاورات محتملة مع الجانب الإسرائيلي لتجنب ضربة عسكرية لمنشآت نووية إيرانية. وأوضح مارك تونر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن واشنطن تواصل الانخراط في مشاورات وثيقة مع إسرائيل لإقناعها بأنه مازال هناك وقت ومجال للتأثير علي إيران بخصوص برنامجها النووي.
وفي السياق ذاته, من المقرر أن يجري رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نيتانياهو محادثات حول الملف النووي الإيراني الشهر المقبل في البيت الأبيض, علي هامش مشاركته في المؤتمر السنوي للجنة الأمريكية- الإسرائيلية للشئون العامة( إيباك).
وفي استبعاد كامل لاحتمالات استخدام القوة, أكدت هاآرتس أن الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز سيبلغ الرئيس الأمريكي باراك أوباما أنه لا يعتقد ان إسرائيل ستهاجم إيران قريبا.
وفي الوقت الذي تتصاعد فيه حدة التوترات بشأن برنامج إيران النووي, أجري الجيش الأمريكي أول اختبار للجيل التالي من طائرات( إف-35) وهي تحمل صواريخ خارجية للمرة الأولي. وأوضحت صحيفة لوس أنجيس تايمز أنه تم اختبار الطائرة المقاتلة, التي لا تسطيع شاشات الرادار رصدها وهي من إنتاج شركة لوكهيد مارتن, وهي الأكثر تكلفة في تاريخ الولايات المتحدة العسكري, حيث يتم إنتاج نحو2500 طائرة بتكلفة إجمالية قدرها382 مليار دولار.

.‏

الاهرام

| 0 التعليقات ]

وبما أننى أنتمى إلى الفصيل المنبوذ فى مصر، ألا وهو الفصيل الذى يتهم بالبذاءة، وقلة الأدب، وطول اللسان، وبما أننى أعيش فى مجتمع، مؤدب، مهذب، العيبة مابتطلعش من بقه…. ناقصة، حيث لا يطلق نكاتا قبيحة…. أبدا أبدا أبدا، ولا يسب بألفاظ نابية، سواء كان يمزح، أو يمدح، أو يتشاجر…. أبدا أبدا أبدا، ولا يلمح أو يصرح بإيحاءات جنسية فى الأغنيات التراثية التى تغنى فى الأفراح… أبدا أبدا أبدا، ولا يستخدم البذاءة فى أمثاله الشعبية…. أبدا أبدا أبدا، وحين تسير فى طرقات المحروسة لا تسمع إلا همسا، حيث إننا لا يعلو صوتنا بالسباب، مزاحا أو نزاعا، بل إنك حين تزور مقامات الأولياء، ولا تسمع الناس وهم يدعون الله: والنبى يا رب تاخد لى حقى من بنت الـ*** صباح… حسبى الله ونعم الوكيل فيها الـ*** بنت ال…. ثم تنهار السيدة باكية بينما تطوع النساء مربتات على كتفها: بس ياختى ما تعمليش فى نفسك كده قولى يا رب… ينعل *** أبوها.. ربنا حياخد لك حقك. فاسمحوا لى أن أبوح لكم بسر يرتبط بقوة بما حدث مع النائب زياد العليمى الذى قال: مش كل مرة حنسيب الحمار ونمسك فى البردعة، المرة دى حنمسك فى الحمار. فلقد تذكرت أغنية كان يرددها الشباب منذ سنوات، وما زالوا يرددونها: تيجى *** تقول لك لأ.. **** تقول لك لأ… يبقى كل الخلق **** وتيجى *** تقول لك لأ. والنبى أنا مش عارفة مين اللى ألف الأغنية النابية دى مع إننا يعنى شعب مؤدب وما نعرفش الكلام ده خالص، إلا أنها أغنية معبرة جدا.

معذرة بنى وطنى المهذب، لم أكن أعلم أن السباب أشد من القتل. لم يخطرنى أحد أن كشف عورات النساء أقل ضررا من الشتم. مغفلة ظننت أن الدعوة إلى حرب أهلية من قبل أكبر رأس فى النظام المصرى تسترعى الانتباه والاهتمام أكثر من لفظ استعاره نائب من مثل مصرى، هو جاب حاجة من جيبه الراجل؟ ما هو مثل مصرى… مش فرنصاوى ولا حاجة.

هاجت الدنيا وماجت، مطالبة زياد العليمى بالاعتذار لمحمد حسان، على الرغم من أنه لم يخطئ بحقه، بس هو على قد مفهومية محبيه، هم سمعوا محمد حسان، وفى نفس الجملة سمعوا بياعة فجل، فما استوعبوش قوى بيقول إيه. ثم هاجت وماجت لأن النائب زياد العليمى استشهد بمثل مصرى وطبقه على المجلس العسكرى، وطالبوه بالاعتذار للمشير. المشير الذى دعا بالمفتشر إلى حرب أهلية حين قال: وأنا مش فاهم الشعب ساكت ليه؟ ما اللى عمل كده من الشعب برضه.. ما كله يشارك. ولم يطلب أحد من المشير الاعتذار، أو التوضيح، ناهيك بإقالته من منصبه كقائد أعلى للقوات المسلحة، حيث لا يليق برجل يشغل منصبا حساسا كهذا أن يحث الجماهير على الحرب الأهلية عيانا بيانا.

الحمار… ماله الحمار؟

الحمار لا يدهس بنى جلدته من الحمير بمدرعات مرتبكة. الحمار لا يطلق الرصاص على الحمير زملائه. الحمار لا يهين الأتان ويكشف على عذريتها فى حضور جمهور عريض من الحمير. الحمار لا يعرى الأتان ويطالب بقية الحمير بأن لا تحاسبه، ولكن عليها أن تسأل الظروف. الحمار لا يظن أن الكتاب أهم من شرف الأتان. الحمار لا يترك زملاءه الحمير يقتلون يوميا، بينما هو يسعى لكسب انتخابات الزريبة ولا يتحرك قلبه لشباب الحمير الذين تهدر أرواحهم. الحمار لا يفقأ عين زميله الحمار بلا أى مبرر. الحمار لا يدعو إلى حرب أهلية فى الزريبة. الحمار يسبح ربه ولا يتاجر باسم الدين ليكوّم الأموال والقصور والسيارات ويستغفل المعاتيه من الحمير. الحمار لا يجلس فى زريبته كالشلتة، ينتقد الحمير التى تعانى وتدفع أرواحها وأعينها وأمنها فداء له، بينما لا يخجل هو من كسله ونطاعته وغلظة حسه. والحمير أنواع… الحمار الأهلى، الطيب، الصبور، حمّال الأسية، والحمار الوحشى الذى يدين بالولاء لقطيعه، لا يخونه، ولا يظلمه، ولا يسلمه.. الحمار مخلوق من مخلوقات الله يسبح بحمده ولم نسمع عن الحمار إلا كل خير الصراحة. وقد وجب على النائب زياد العليمى الاعتذار… للحمار، فلو أن الله منّ علينا ببرلمان يتمتع أعضاؤه بصبر الحمار، ونشاطه، وذكائه، وقوة تحمله، وولائه لقطيعه، لتبدل حالنا، وربما اهتم برلمان الحمير بأرواح الناس وأعراضهم بدلا من الوقوف على الهايفة والتصدر لها

التحرير

| 0 التعليقات ]

100
منذ اعلانه ترشحه للرئاسة، ظل أحمد شفيق مسار الحديث الرئيسى على موقع تويتر، خاصة مع ظهوره المتكرر على شاشات التلفزيون واطلاقه تصريحات مثيرة للجدل
وكانت أخر تعليق انتشر فى تغريدات تويتر متعلق بتصريحات شفيق حول تعيينه امرأة من ضمن نواب رؤساء الجمهورية وتوقع كثيرون أن تكون هذه المرأة فايزة أبو النجا، فيما تطرقت تعليقات أخرى حول حديث شفيق باسم الثورة والثوار، رغم أنه فى رأيهم يعد أحد رموز النظام السابق

شفيق:| سأعين أكثر من نائب للجمهورية من بينهم امرأة إذا أصبحت رئيسا ... طبعا دى فايزة ابوالنجا ‎!

اللى هاينتخب شفيق ياراجل هايخد بلوفر هدية بعد الانتخاب وعلى فكرة هايخد نصه وهو داخل اللجنة والباقى بعد التصويت اضحكى ياثورة

الله انا شايفه ان احمد شفيق احسن واحد...ده راجل انقتل قبل كده..يعنى مش هيحتاج حراسه..وكدنا نلغى الحرس الجمهورى ونوفر فلوسه ‎‏

من انجازات احمد شفيق انة رجع النت وشهر البلوفر أكتر من اللازم وركب حصار وكانت أيامة موقعة الجمل حملتة بقت انتخبنى وخد بلوفر و4 ميجا سرعة نت

المجلس العسكرى زى الفل  ووطنى وحمى الثورة وهانتخب احمد شفيق عشان كيوت وحبوب وتوفيق عكاشه
راجل وطنى وخايف على البلد وعمر سليمان راجل سياسى بارع ونظيف ومبارك والعادلى ماعملوش حاجه والى قتل الناس الطرف التالت

انتخابات يترشحلها نائب الرئيس ورئيس وزرائه ووزير خارجيته وسفيره وصديقه، ويشرف عليها وزير دفاعه.. انا فعلا بدأت اصدق ان مبارك اول من ايد الثورة.

فعلا أكبر خدمة للثورة ترشح شخصيات مثل شفيق وعمر سليمان، لأن الثورة ساعتها هتستمر من تلقاء نفسها. مصر محتاجة قطيعة مع الماضي المباركي.

عمرو موسى وشفيق وعمر سليمان، ومش بعيد جمال مبارك ياخد براءة ويترشح، ويقوللك هي دي الديمقراطية .. ثورتنا فريدة من نوعها!

| 0 التعليقات ]

98

| 0 التعليقات ]

97

| 0 التعليقات ]

image

قطرات الماء على جدار تخليدا لانتفاضة وارسو العام 1944 على جانب جسر سلاسكو-دابروفسكي بالقرب من البلدة القديمة في مدينة وارسو..

| 0 التعليقات ]

96

الحرب الباردة بين ايران و اسرائيل لم تعد خافية ، اذ اتهمت طهران الدولة العبرية بقتل خبراء ايرانيين في المجال النووي، نافية في الوقت ذاته ضلوعها في الهجمات الأخيرة على بعثات ديبلوماسية اسرائيلية في عدد من الدول… إسرائيل لم تستبعد من ناحيتها إمكانية قيامها بعمل عسكري ضد إيران في حالة فشل كل الجهود لوقف برنامجها النووي.

يقول أحمد وحيدي، وزير الدفاع الإيراني:
“ان الجمهورية الاسلامية لم تسع يوما الى الحرب ولا تريد الدخول في حرب لكنها أعلنت دائما أنه في حال وجود أي تهديد من الأعداء، فإنها ستدافع عن نفسها بقوة.”

السؤولون الإسرائيليون، دعوا الى تشديد العقوبات على إيران، قبل أن تدخل في ما أسموه بمنطقة الحصانة ضد ضربة توجه لها لوقف برنامجها النووي،
معتبرين ان وجود إيران نووية، يمثل تهديدا للعالم بأسره وليس فقط للإسرائيل .

يقول وزير المالية الإسرائيلي:“انهم يعملون حاليا. أنهم يستثمرون مليارات الدولارات لتطوير هذه الصواريخ الباليستية العابرة للقارات، ونحن نعتقد انه خلال ثلاث سنوات سيكون لديهم للمرة الأولى صواريخ بالستية عابرة للقارات قادرة على الوصول الى الساحل الشرقي لأميركا “.

على صعيد آخر، افتتحت رسميا في جميع انحاء ايران حملة الانتخابات التشريعية المقررة في الثاني من اذار/مارس، ودعت السلطات ووسائل الاعلام الرسمية الناخبين الى مشاركة مكثفة ردا على ما اسمته تهديدات اعداء النظام.
ويتوزع المرشحون الذين تجاوزوا ثلالثة آلاف مرشح بين مستقلين ومتكتلين للتنافس على 290 مقعدا في مجلس الشورى الايراني ..

| 0 التعليقات ]

89

قتل جندي أفغاني جنديان أمريكيان تابعان للقوة الدولية في أفغانستان ايساف قبل أن يلوذ بالفرار كما قتل ثلاثة متظاهرين في الاحتجاجات التي عمت شوارع المدن الأفغانية لليوم الثالث على التوالي تلبية لرغبة حركة طالبان التي حثت على استهداف القواعد العسكرية الأجنبية وضرب وقتل الأجانب ردا على حرق وتدنيس القران الكريم في القاعدة الرئيسية لحلف شمال الأطلسي في أفغانستان.

ومحاولة منه لتهدئة غضب المحتجين قدم الرئيس الأمريكي باراك أوباما اعتذاراته الى الشعب الأفغاني عن الواقعة وذلك في رسالة بعث بها الى نظيره الأفغاني حميد كرزاي.الأخير دعا شعبه الى الهدوء بعد الاحتجاجات الغاضبة التي شهدتها كابول وجلال أباد وقتل خلالها 12 شخصا وأصيب العشرات.

في الوقت الذي ذكرت فيه القوات الدولية يوم الاثنين أنها تخلصت بشكل غير ملائم من مواد دينية اسلامية من بينها نسخ من القران الكريم في قاعدة باغرام الجوية شمال كابول.

90
91
92
93
94
95
 
 
 

| 0 التعليقات ]

88

رامي وداعا
أن تحب وطنك حتى القداسة
هو أن تحب وطنك حتى الشهادة
أن تحب مهنتك حتى القداسة
هو أن تتحدى الرصاصة
بعينك المصورة وثقت الحدث
بعينك المصورة توقعت الجدث
صحافيو يورونيوز ينعوك
وزميليك ريمي أوشليك وماري كولفن
وداعا رامي

| 0 التعليقات ]

نداء استغاثة أطلقه ناشطون من مدينة حمص، التي تتعرض لقصف مستمر، من قوات النظام منذ ثلاثة اسابيع .

فإذا لم يمت سكان المدينة المنكوبة، جراء القصف فسيموتون جوعا وعطشا، قالها الناشطون بعد ان فشلت الى حد الآن، جهود المجتمع الدولي في ايصال المساعدات الإنسانية الى هناك.

الصحافية الفرنسية اديت بوفييه، التي اصيبت في حي بابا عمرو، وجهت بدورها نداء استغاثة لحاجتها الى اجراء عملية جراحية مستعجلة، بعد اصابتها بكسر في فخذها:

تقول الصحافية: “ لقد اصبت صباح الأربعاء رفقة مجموعة من الصحافيين من بينهم ماري كولفين وريمي اوشليك الذين قتلا…اطالب بوقف اطلاق النار بسرعة وبمساعدتي ..”

ورغم الحصار، خرج اهالي حي القصورفي حمص في مظاهرات تندد بمقتل الصحافية الأمريكية ماري كولفن كبيرة مراسلي الصاندي تايمز، والمصورالفرنسي ريمي اوشليك…الذين لقيا حتفهما في قصف استهدف منزلا، يستخدم كمركز اعلامي في حي بابا عمرو ..
مظاهرة مماثلة خرجت في العاصمة دمشق، اختلطت فيها صور الصحافيين بالأصوات المطالبة بالحرية…

الوضع الميداني المأساوي في حي بابا عمرو لم يسمح بإخراج جثتي كولفن واوشليك من هناك، وحدها صور الناشطين تبقى شاهدا على هذه الجريمة …

82
83
84
85
86
87
 
 
 

| 0 التعليقات ]

 81

ذكرت صحيفة "الأهرام" المصرية أن سائق سيارة تاكسي اغتصب سائحة سويدية وسرق أموالها، ثم ألقى بها في صحراء كرداسة في الجيزة.
وتمكنت مباحث الجيزة من القبض على المتهم الذي اعترف تفصيليا بجريمته، وأرشد عن المسروقات التي حصل عليها من السائحة السويدية.
وأمر وزير الداخلية لقطاع الأمن العام، اللواء أحمد جمال الدين، بإحالة المتهم إلي النيابة التي تولت التحقيق. وكان اللواء كمال الدالي مدير الإدارة العامة لمباحث الجيزة قد تلقي بلاغًا من سائحة سويدية بتعرضها للاغتصاب من قبل سائق تاكسي كانت قد استقلت معه السيارة لتوصيلها إلي مدينة أكتوبر.
وعلي الفور تم تشكيل فريق بحث قاده اللواء محمود فاروق مدير مباحث الجيزة لسرعة القبض علي الجاني بعد أن أدلت السائحة بأوصافه ورقم اللوحات الخاصة بالسيارة التي كان يستقلها، حيث توصلت التحريات التي أشرف عليها اللواء سيد شفيق مساعد مدير الأمن العام إلي أن المتهم يعمل علي سيارة تاكسي مملوكة لأحد الأشخاص في منطقة بولاق الدكرور، توجه العقيد حسام فوزي مفتش المباحث وتمكن من القبض عليه وضبط بحوزته المسروقات الخاصة بالسائحة.

| 0 التعليقات ]

80
أعلنت المخرجة المصرية إيناس الدغيدي أنها تحضّر لفيلمها الجديد "الصمت" والذي يتناول مجموعة من الفتيات يعانوا من عقد جنسية بسبب مشاكل تعرضن لها. وأكدت الدغيدي ان الفيلم خال من أي مشاهد جنسية ولو تمّ منعه في مصر سيعرض في الخارج، كما قالت.
وعن مجلس الشعب ودعواته لمنع المواقع الاباحية في مصر. قالت الدغيدي في مقابلة  ضمن برنامج "مصر الجديدة" : "هذا القرار لا يخدم أحد وهل مجلس الشعب معندوش حاجة يعملها غير منع المواقع الإباحية وسايب المشاكل البلد. وأضافت:" المواقع الجنسية نعمة للفقراء الذين مش عارفين يتجوزوا فهل يجوز حرمانهم من المشاهدة؟"

| 0 التعليقات ]

79

دمشق ـ وكالات
ارتفع عدد القتلى الذين سقطوا الخميس برصاص الجيش السوري إلى 100 قتيل معظمهم في حماة ودير الزور، في حين أصيب عدد من السوريين بجروح خلال تفريق قوات الجيش السوري مظاهرةً في حي في دمشق، عندما كانت مدرعات الجيش تقتحم حي بابا عمرو في حمص الذي تعرض لقصف متواصل على مدى 20 يومًا .
ووفقًا للناشطين، فإن من بين قتلى الخميس الماضي 12 شخصًا من عائلة واحدة، كما قتل 11 شخصًا على الأقل برصاص الجيش السوري، خلال اقتحامه قرية الخريطة، في محافظة دير الزور.
وقتل مدني وأصيب آخرون في عملية اقتحام الحي الجنوبي لمدينة معرة النعمان، في محافظة إدلب وسط إطلاق نار كثيف".
وقال مراسل الجزيرة على الحدود مع تركيا إن "اشتباكات اندلعت بين الجيش السوري والجيش الحر في إدلب".
وفي حادث منفصل أشار المراسل إلى "العثور على 27 جثة مجهولة الهوية ومشوهة في مركز اعتقال تابع للجيش النظامي في جبل الزاوية بإدلب".
وتحدث ناشطون في درعا عن "قصف أوقع قتلى في طريق السد في المدينة", مؤكدين "حدوث انشقاق كبير، وتبادل كثيف للنار بين المنشقين والقوات المهاجمة". وكان ناشطون قد أشاروا في وقت سابق إلى "قصف مدفعي استهدف قرية منغ في ريف حلب، مما أسفر عن مقتل طفل وجرح سبعة أشخاص".
وفي دمشق قال ناشطون إن عددًا من المدنيين أصيبوا بجروح خلال تفريق الجيش السوري مظاهرات في حي الحجر الأسود، تطالب بإسقاط نظام الرئيس بشار الأسد".
من جهة أخرى أفاد ناشطون بأن "مدرعات الجيش السوري تمكنت من اقتحام حي بابا عمرو في مدينة حمص، وذلك بعد عشرين يومًا من القصف المكثف".
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن ناشطين قولهم إن "قوات الأسد أمطرت بالصواريخ وقذائف المورتر حي الإنشاءات وحي بابا عمرو، حيث يتحصن مقاتلو الجيش الحر، الذين انشقوا عن الجيش النظامي، وفي حي الخالدية دعت المساجد السكان للاحتماء"..
بدورها ذكرت الهيئة العامة للثورة السورية أن "الجيش السوري قصف حي بابا عمرو بصواريخ سكود, وتحدثت عن استخدام غازات سامة". ودعت الهيئة "السوريين لتصعيد الاحتجاجات تخفيفًا عن أهالي حمص".
وهذه هي المرة الأولى التي يشير فيها الناشطون إلى "استخدام هذا النوع من الصواريخ، وكانوا أكدوا سابقًا استخدام مدافع الدبابات والهاون وراجمات الصواريخ".
وكان حي بابا عمرو قد عاش الخميس الماضي يومًا مأساويًا، حيث أسفر قصف القوات السورية للحي عن مقتل 60 شخصًا بينهم صحافيان أجنبيان. وأظهرت لقطات فيديو وضعها ناشطون على الإنترنت المباني المدمرة والشوارع المهجورة، وأطباء يعالجون المدنيين الجرحى في أحوال بدائية.
وقال أعضاء في الهيئة العامة للثورة إن "الجيش السوري استخدم غازات تسبب ضيقًا في التنفس", وهو ما أكده لاحقا للجزيرة الناشط عمر شاكر الذي أوضح أن "تلك الغازات تسبب أيضًا ارتخاء في الأعصاب".
وقال ناشطون إن "الجيش يمنع وصول الإمدادات الطبية، وأن الكهرباء تقطع 15 ساعة يوميًا، وأن المستشفيات والمدارس ومعظم أماكن العمل والمتاجر مغلقة كما هو حال المكاتب الحكومية".
تقرير أممي
وفي السياق نفسه ذكر تقرير أصدرته الأمم المتحدة أن "القوات السورية قتلت بالرصاص نساء وأطفالا عزلا، وقصفت مناطق سكنية وعذبت محتجين مصابين في المستشفيات".
ويضيف التقرير الذي أعدته لجنة تحقيق مستقلة وسلم إلى مجلس حقوق الإنسان، أن "تلك الانتهاكات كانت بناء على أوامر من مسؤولين بارزين في الحكومة السورية والجيش النظامي، وطالبت لجنة التحقيق بمحاكمة من وصفتهم بمرتكبي الجرائم ضد الإنسانية".
وقد وضع المحققون "قائمة سرية تتضمن أسماء الشخصيات والمسؤولين المتورطين في تلك الجرائم"، وأشاروا إلى "ارتكاب قوات المعارضة، التي يقودها "الجيش السوري الحر" انتهاكات شملت القتل والخطف، وإن كانت لا تقارن بمستوى ما ارتكبته القوات الحكومية".
بدورها دعت الهيئة العامة للثورة السورية إلى "انتفاضة واسعة لنصرة أهالي حي بابا عمرو في حمص، والمناطق الأخرى التي تتعرض للقصف".

| 0 التعليقات ]

| 0 التعليقات ]

78


الناشطة السورية- هديل كوكبي

باهي حسن

قام مجموعة من عناصر تابعة للنظام السوري "الشبيحة" بالاعتداء على الناشطة السورية- هديل كوكبي، أثناء تواجدها في منزلها أمس الخميس، وأحدثوا بها إصابات في وجهها ويديها، قائلين لها "بشار سيدك ومصر لن تحميك منا" -حسبما ذكرت في تصريحات لبوابة الشروق.

وأشارت هديل كوكبي قائلة "اقتحموا المنزل وقاموا بضربي وسبوا الثورة، وأمسكوا علم الاستقلال الذي أعلقه في بيتي وداسوا عليه بالأحذية، وقالوا (خلي الثورة السلفية تنفعك، والمرة التانية هنجيب مية نار معنا وهنرشها على جسمك)".

وأضافت هديل أنها تقدمت ببلاغ إلى الشرطة وفتحت تحقيق في الاعتداء، موضحة أنها حصلت على تقرير من الطبيب الشرعي يؤكد واقعة الاعتداء.

جدير بالذكر، أنه تم اعتقال هديل الكوكبي مع انطلاق الثورة السورية في مدينة حلب، وقررت الهرب إلى مصر لحماية نفسها من بطش النظام السوري، وكان يتم مراقبتها بعض من أفراد الجالية السورية الذين يوالون إلى النظام السوري، لمعرفة تحركاتها.

الشروق

| 0 التعليقات ]

76

القاهرة ـ محمد سعد

تسبب نشر صورتى زوجتى المشير طنطاوى رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، والفريق سامى عنان، رئيس أركان القوات المسلحة فى خلق أزمة على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، تحت عنوان "لو صدقت المعلومات دى يبقى نستاهل اللى بيحصلنا".

فالصورة الأولى للسيدة وجيدة محمد احمد، زوجة المشير طنطاوى وابنة عمه، صاحبة الـ  69 عاما، "بمؤهل دبلوم تجارة فوق متوسط محاسبة".

وأشارت المعلومات إلى أن قرينة المشير كانت تشغل منصب النائب المالي لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة بوزارة الكهرباء، وأنها وبعد خروجها على المعاش فى عام 2004 بعد التجديد لها سنتين وتم تعيينها بعد ذلك كمستشار مالي في وزارة الكهرباء وأنها حتى الآن لا تقوم بأى عمل سوى تقاضي مرتب يقدر بعشرات الآلاف وهى واحد من 22 ألف استشاري فوق سن المعاش موجودين اسما فقط بأجهزة الدولة ويتقاضون ملايين الجنيهات من موازنة مصر السنوية، كما انها عضو بالعديد من المنظمات الاجتماعية وعضو أصيل في نادي روتاري مصر.

أما السيدة منيرة مصطفى القاضي، زوجة الفريق سامى عنان، صاحبة الـ 64 سنة، مؤهل دبلوم تجارة، وتعمل وكيل أول وزارة بمصلحة الضرائب.

وذكرت المعلومات أن زوجة عنان تتقاضى 38.000 جنيه راتبا صافيا شهريا بخلاف الحوافز السنوية والمكافآت كما تم التجديد لها مرتين بعد بلوغها السن القانونية، من جانب رئيس الوزراء الأسبق أحمد نظيف ثم رئيس الوزراء السابق الدكتور عصام شرف ونسبت لها ملكية عزبة بآلاف الأفدنة في محافظة الفيوم، وقصر في التجمع الخامس بخلاف قصور زوجها الفريق عنان.

المشهد

77

| 0 التعليقات ]

ملثمون يحملون رشاشات يعتدون على أبو الفتوح أثناء عودته من المنوفية
 75
قام ثلاثة مجهولين بقطع الطريق على الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح، المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، أثناء عودته على الطريق الدائري من شبين الكوم بعد إنتهاء المؤتمر الجماهيري الذي عقده هناك.
وفي إتصال هاتفي مع أحد أفراد الحملة الانتخابية لأبو الفتوح، قال إن سيارة قطعت الطريق على سيارة أبو الفتوح ونزل منها ثلاثة ملثمين يحملون رشاشات، وقاموا بالاعتداء على سائق سيارة أبو الفتوح، وضربوا أبو الفتوح بـ"كعب الرشاش" على رأسه، وأخذوا السيارة وفروا هاربين.
وقد تم نقل أبو الفتوح الآن لإحدى المستشفيات للاطمئنان عليه إثر الضربة العنيفة التي تلقاها على رأسه، وهو جميع أفراد الحملة بخير.
ومن جانبه، قال علي البهنساوي، المستشار الإعلامي لأبو الفتوح، للإعلامي يسري فودة في برنامج "آخر كلام"، على قناة "أو تي في" إنه تم نقل أبو الفتوح إلى المستشفى، وهناك اشتباه في إرتجاج في المخ, وأضاف أنه تم إبلاغ الجهات الأمنية منذ أكثر من ساعة, ولكن لم يصلنا أي رد فعل من جانبهم أو أي تحرك أمني.
وقال البهنساوي إنه لم يتم سرقة أي شئ أخر بحوذة أبو الفتوح والسائق باستثناء السيارة.
==== الاهرام

حجز أبو الفتوح بـ"العناية المركزة".. والملثمون استخدموا سيارة "ميتسوبيشى" بلا لوحات
قرر أطباء مستشفى القاهرة الجديدة، بالتجمع الخامس، حجز الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح، المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، بغرفة العناية المركزة، ليظل تحت الملاحظة لمدة 24 ساعة، سيجرى خلالها بعض الفحوصات للاطمئنان على حالته الصحية، بعد الاعتداء عليه من قبل 3 ملثمين.
وكان يشتبه الأطباء في إصابة أبو الفتوح بارتجاج في المخ -حسبما قال علي البهنساوي، مستشاره الإعلامي، لبرنامج آخر كلام على قناة أون تى فى- بعد تعرضه للاعتداء من جانب ثلاثة ملثمين قطعوا طريق سيارته على الطريق الدائرى، أثناء عودته من مدينة شبين الكوم بمحافظة المنوفية، فور انتهاء جولته الانتخابية بالمحافظة.
وسرد محمود عبد المجيد، أحد أفراد اللجنة الإعلامية لأبو الفتوح، لـ"بوابة الأهرام" -في اتصال هاتفي معه- وقائع الحادث، قائلا إنه تم قطع الطريق على سيارة أبو الفتوح على الطريق الدائري بالقرب من شبرا الخيمة، عن طريق سيارة "ميتسوبيشي" لا تحمل لوحات، وقام ملثمون يحملون رشاشات آلية بالنزول منها، واعتدوا على سائق أبو الفتوح، وعندما حاول "المرشح المحتمل للرئاسة" الدفاع عن سائقه، ضربه أحد الملثمين بـ"كعب الرشاش" على رأسه، وتركوهما في الطريق وأخذوا السيارة الخاصة بهما، والخاصة بأبو الفتوح ولاذوا بالفرار.
من جانبه، قال علي البهنساوي، المستشار الإعلامي لأبو الفتوح، إنه لم يتم سرقة أي شئ كان بحوذة أبو الفتوح أو السائق باستثناء السيارة.
==== الاهرام
فى مؤتمر جماهيرى بشبين الكوم أبو الفتوح قبل الحادث:انتهت دولة الفرد

المنوفية – عبد المنعم حجازي ويحيى رشاد:
منذ 4 ساعة 20 دقيقة
أعلن د.عبد المنعم أبو الفتوح المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية خلال المؤتمر الجماهيري الحاشد بشبين الكوم - قبل ساعات من تعرضه لهجوم من مسلحين أصابوه في رأسه والتشخيص الأولى للحالة ارتجاج في المخ - أن الشعب المصري بعد 25 يناير لن يعطي شيكًا على بياض لأحد بل سيحكم بنفسه والرئيس القادم سيكون وكيلا وخادما وأمينا له.
وأضاف أن الرئيس القام يجب ألا يكون رئيسا تابعا لأمريكا أو لإسرائيل أو من فلول النظام السابق وأن الأهم في المرحلة القادمة هي مصلحة مصر وليس إرضاء القوى الخارجية.
وطالب أبو الفتوح البرلمان "برلمان الثورة" بمراجعة جميع التشريعات الفاسدة والمراقبة والمحاسبة لأن مصر فوق الجميع، قائلا: "ذهبت دولة الفرد إلى غير رجعة"، مؤكدا أنه من لا يملك قوت يومه لا يملك إرادته ولا كرامته وأن العلاقات مع الخارج يجب أن تكون علاقات الندية والشريك لا التابع".
كما طالب بثورة في التعليم والزراعة لأن نهضة الأمم بدأت بالديمقراطية والحرية والكرامة الإنسانية والتعليم لإحداث قفزات حضارية وفكرية وعلمية وثقافية.
وشدد علي ضرورة تدعيم  أواصر الصداقة مع دول حوض النيل وقارة أفريقيا وأيضًا جنوب السودان التي امتدت إليها الأصابع الصهيونية والأمريكية، كما أكد على ضرورة إلغاء اتفاقية الغاز الطبيعي فورًا مع الكيان الإسرائيلي ومراجعة اتفاقية كامب ديفيد وعرضها على الشعب للاستفتاء والمراجعة وتعديلها بما يتوافق مع مصالح مصر العليا.
كما طالب بحشد الشعب المصري لإعادة استثمار موارده وإعادتها بطريقة أمنية ومخلصة والتخلص من المعونة الأمريكية التي منحت لمصر مقابل اتفاقية كامب ديفيد "اتفاقية الاستسلام" وكذلك مقابل خدمات ومصالح أمريكا في المنطقة لأنها ليست جمعية خيرية أو معونة إنسانية بل هي لصالح أمريكا وإسرائيل.
كما طالب بإلغاء دعم الطاقة بالمليارات التي تذهب لصالح رجال الأعمال ومنحه إلى الفقراء من أبناء الشعب.. وأيضًا إلغاء عمل المستشارين بجميع الوزارات والهيئات والذي يكلف ميزانية الدولة 18 مليار جنيه سنويًا وإسناد ذلك إلى الجامعات ومراكز البحوث العلمية الحكومية.
وأضاف أنه يجب تطبيق الحد الأدني للأجور والحد الأقصى من العامل وحتى الوزير والرئيس والجيش بما يعادل 35 ضعفا ليتمكن الجميع من العيش بكرامة وإنسانية وأن تجرى المياه في جميع عروق وشرايين لا من سريانها في عروق خاصة بالكبار.
ومن ناحية أخري طالب بإلغاء مجلس الشورى، موضحا أن السادات أنشأه من أجل منح الحصانة للمزيد من رموز النظام الفاسد السابق والذي يكلف الشعب مليار جنيه سنويًا، كما أرجع فشل التعليم إلى سوء وفساد الإدارات سواء كان التعليم الخاص أو العام، مطالبا بزيادة ميزانية التعليم من 5 – 25% أسوة بالدول المتقدمة المتحضرة.
كما طالب بإعادة النظر في الهياكل الضريبية وتشجيع الاستثمار وإغلاق منابع الفساد وتخصيص حلم مشروع محور قناة السويس لإحداث التنمية حولها وإنشاء مصانع وشركات وصناعات تكميلية لخدمة الشعب بما يحقق لمصر 100 مليار دولار سنويًا رغم أن تكلفته 20 مليار دولار فقط، مطالبا  برعاية المعوقين الذين يبلغ عددهم 12 مليونا بمصر سياسيًا واجتماعيًا.
وطالب باستكمال تحقيق أهداف الثورة التي لم تتحقق حتى الآن وأن المارد المصري استيقظ ولن ينام هذه مرة أخرى. كما طالب الحكومة بتنفيذ أحكام القضاء المصري بعودة مصنع غزل شبين إلى أحضان أبناء المنوفية مرة أخرى.
 ==== الوفد

خلال عودته من مؤتمر بشبين الكوم
فيديو .هجوم على أبوالفتوح وإصابته بارتجاج
تعرض الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح الأمين العام لاتحاد الأطباء العرب والمرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية إلى الهجوم والاعتداء من 3 ملثمين يحملون رشاشات وذلك خلال عودته من المؤتمر الذى عقده  بمدينة شبين بمحافظة المنوفية.
وقام الملثمون بسرقة سيارته بعد الاعتداء عليه، حيث أكدت بعض المصادر القريبة من حملته أنه تعرض إلى الإصابة بارتجاج فى المخ ، وتم نقله الى أحد مستشفيات التجمع الخامس .
وأكد د.على البهنساوي-المستشار الاعلامي لحملة عبد المنعم أبو الفتوح- أن أبو الفتوح أصيب  باشتباه في إرتجاج بالمخ بعد قيام الملثمين  بإيقاف السيارة ومحاولة إصابة السائق ,وعند محاولة ابو الفتوح الدفاع عنه  تم الاعتداء عليه بكعب الرشاش  وسرقة السيارة.
 
==== الوفد

أبو الفتوح غادر المستشفى ولا يعاني من كسور بالعظام وأعضاء جسمه تعمل بكفاءة

أعلن الدكتور هشام شيحه وكيل وزارة الصحة رئيس قطاع الرعاية العلاجية والعاجلة أن الحالة الصحية للدكتور عبد المنعم أبو الفتوح المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية مستقرة وأنه غادر مستشفى القاهرة الجديدة التابعة لوزارة الصحة منذ نصف ساعة في سيارة إسعاف متوجها إلى منزله، مشيرا إلى ضرورة بقائه بالمنزل لمدة 48 ساعة أخرى قبل استئناف حياته الطبيعية.
وأوضح شيحه أن الدكتور عبد المنعم وصل الى مستشفى القاهرة الجديدة فجر اليوم حوالى الساعة الثانية صباحا مصابا بارتجاج فى المخ نتيجة ضربة قويه على الرأس تسببت فى كدمه شديدة بالرأس وأماكن متعددة بالجسم وتم نقله على الفور الى غرفة العناية المركزة لافتا إلى أنه لم يفقد الوعى.
وأضاف أن تم إجراء كافة الفحوص المطلوبة حيث خضع لأشعه مقطعيه وعدد من الاشعات العادية الأخرى وأظهرت جميعها انه لا يعانى من كسور بالعظام وأن جميع أعضاء جسمه تعمل بكفاءة.

وكان الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح قد تعرض لاعتداء وسطو مسلح على يد 3 ملثمين خلال عودته من المنوفية أمس مما أصابه بارتجاج فى المخ كما أصيب سائقه بإصابات مختلفة، وتمكن الملثمون من سرقة سيارته.

| 0 التعليقات ]

74

اضغط على الصورة للاستماع للتسجيل الصوتى

| 1 التعليقات ]

73
شهدت الجلسة قبل الأخيرة من "محاكمة القرن"، والمتهم فيها الرئيس السابق حسني مبارك ونجلاه ووزير داخليته و6 من كبار مساعديه، أحداثاً ومشادات ومفاجآت للمرة الأولى حيث تحدث الرئيس السابق وباقي المتهمين.
واقتصر كلام مبارك على أنه ليس لديه أي إضافة، أو طلبات بخلاف التي طلبها محاميه فريد الديب قائلاً: "اكتفي بما قاله فريد الديب"، وذلك عندما سألته المحكمة إذا كان لديه تعقيب.


وبدأت أحداث الجلسة قبل الأخيرة في القضية بمشادة بين المستشار أحمد رفعت، رئيس المحكمة، والمحامي عبدالعزيز عامر الذي كان قد سبق وطلب ردّ المحكمة، حيث حاول أن يتحدث إلى المحكمة التي حاولت كثيراً إلزامه بالجلوس في مقعده، ومع إصرار المحامي اضطر القاضي إلى رفع الجلسة للمداولة، حتى يقنع المحامون عبدالعزيز بعدم التحدث؛ نظراً لأن الجلسة مخصصة لتعقيب دفاع المتهمين على النيابة العامة.


*مشادات ودفاع
وبعد أكثر من نصف ساعة عادت المحكمة مرة أخرى للانعقاد، وقال القاضي إنه تلقى خطاباً من 25 محامياً مدعياً بالحق المدني باتخاذ الإجراءات القانونية ضده، باعتبار أن هذا حق أصيل للمحكمة. وأكد القاضي أنه لا يرضى بتشويه صورة المحامين، ولا يرضى باستعمال حق مطلق له، ولكن بناءً على رغبة المحامين، أمرت المحكمة بإخراج المحامي عبدالعزيز إلى خارج القاعة، إلا أنه لم يمتثل للقرار، فاضطرت المحكمة للمرة الثانية إلى رفع الجلسة وأمهلت المحامين دقيقتين لإخراجه، وتمكن المحامي عبدالمنعم عبدالمقصود من إقناعه بالخروج حتى يتم السير في إجراءات المحاكمة وعدم تعطيلها، وعادت المحكمة للمرة الثالثة للانعقاد، وكان في انتظارها سامح عاشور، نقيب المحامين، الذي حاول التحدث أيضاً، مؤكداً أنهم يريدون تعديل الطلب الذي تقدم به المحامين للمحكمة بمعاقبة المحامي، إلا أن المحكمة رفضت كلامه، وهو ما جعل عاشور يقول بصوت عالٍ إنه باعتباره نقيب المحامين كان يتمنى من المحكمة أن تحيل المحامي إلى لجنة تأديب في النقابة بمعاقبته وأنه لن يرضى بقرار المحكمة لمعاقبة محامي بخروجه من القاعة.
وبدأت هيئة المحكمة في سير إجراءات الجلسة التي كانت مخصصة، لتعقيب دفاع المتهمين، إلا أن النيابة استأذنت في التحدث وسمح لها القاضي، وقال المستشار مصطفى سليمان، المحامي العام الأول لنيابات استئناف القاهرة، إن النائب العام تلقى خطاباً من مجلس الشعب، موجهاً إلى رئيس المحكمة، باعتبارها صاحبة الحق في القرار، وتضمن الخطاب أنه ورد من مجلس الشعب خطاب مرفق به تقرير لجنة الشؤون الصحية والبيئية بزيارتهم لسجن مزرعة طرة، ومعاينتهم المستشفى، الموجودة به، وتضمن الخطاب توصية من تلك اللجنة بأن مستشفى ليمان طرة، مؤهل لنقل الرئيس السابق، وسلم سليمان الخطاب إلى رئيس المحكمة، وعقب ذلك صفق المحامون المدعون بالحق المدني على وصول التقرير الخاص بنقل مبارك الى هيئة المحكمة، وطالبوا المحكمة بالموافقة على ذلك، ثم قال القاضي إن من حق كل متهم أن يبدي ما يراه من دفاع، وهذه طبيعة المحكمة منذ عملها منذ 20 عاماً، ولا تفرق بين هذا وذاك، والكل أمامها سواسية، فسألت المحكمة المتهم الأول مبارك عما إذا كان لديه أي طلبات أو دفوع، فتحدث قائلاً: "سأكتفي بما سيقوله الأستاذ فريد الديب".


وتولى بعدها الديب التعقيب على ما قالته النيابة، فقال: "أود أن أقول كلمة حول التوصية التي قدمتها النيابة بكتاب من النائب العام، هذه التوصية الصادرة عن لجنة الصحة بمجلس الشعب مرفوضة شكلاً وموضوعاً، وكنت أتمنى على النائب العام أن يعيد التوصية لصاحبها؛ لأن المحكمة سبق أن أصدرت قرارها في الجلسة الأولى لهذه القضية بالتحفظ على مبارك في المركز الطبي العالمي، ولا يجوز لأحد أن يعقّب على قرار المحكمة في شكل توصية أو رجاء، وإذا أرادت السلطة التشريعية التي ليس من حقها التدخل في عمل القضاء أن تفعل شيئاً، فعليها بسنّ قوانين فقط، وكان على النائب العام أن يعيد التوصية إليهم ويعلمهم درساً في الفصل بين السلطات، واليوم لا نقبل أي تدخل من السلطة التشريعية في عمل المحاكم والقضاء، وألتمس أن تلتفت المحكمة عن هذه التوصية؛ لأن من قاموا بتلك الزيارة ليسوا أطباء ولم يحرروا تقارير طبية عن حالة الرئيس السابق، حتى يجزموا بأن مستشفى السجن مؤهل لحالته من عدمه، والمفروض أنهم يراقبون السلطة التنفيذية فقط، دون التدخل في عملها".


وأكمل الديب، تعقيبه على ما قالته النيابة، مؤكداً أن المحامي العام تجاوز في حقه، وأنه يريد الرد عليه، وأثناء ذلك شاهد المحامي عضو النيابة يبتسم على لفظ قاله الديب من أن "الشتيمة" قد وصلتني، فقال الديب: "بتضحك يا فندم"، وقبل أن يبدأ الديب في تعقيبه، سلّم مذكرة لهيئة المحكمة، قال إن المتهم الأول مبارك كتب فيها كل ما يريد قوله وأنهاها ببيت من الشعر: (بلادي وإن جارت عليّ عزيزة وأهلي وإن ضنوا عليّ كرام).


وأضاف الديب: "النيابة قالت إنه بخصوص الدفع بعدم اختصاص المحكمة ولائياً، بشأن اتهام رئيس الجمهورية ـ على حد قوله ـ بالخيانة العظمى أو ارتكاب جريمة جنائية، فقد تم اضافة مادة رقم 85 في قانون الجنايات لا تجيز محاكمته أمام القضاء المدني، أما بشأن البلاغ الذي قدمه المواطن مبارك ضد رئيس تحرير جريدة الأخبار والتي قالت النيابة إنه بلاغ لكي يرتكز عليه الدفاع في مرافعته، وكلام النيابة بشأن عدم احتكامي إلى إقامة جنحة مباشرة فهذا ليس من شأن النيابة، وعليها أن تحقق فقط فيما يصل إليها من بلاغات، كما قالت النيابة في تعقيبها إننا لم نقدم عقد شركة المقاولون العرب بخصوص أعمال التشطيب بشأن فيلات شرم الشيخ، وهذا كلام غير صحيح ولا يفهمه إلا المختصون في قضايا مدنية، فنحن قدمنا "مستخلصاً جارياً" بأن الأعمال بالفعل لم تكن قد انتهت، وطبقاً لأعمال المقاولات فهذا هو العقد، كما أن من قالوا إن أعمال المقاولات قد توقفت بعد الثورة بأسبوعين بسبب هروب حسين سالم، وفسروا بأنه هو الذي كان يقوم بتلك التشطيبات، فهذا غير حقيقي، والمقاولون العرب قدمت ما يثبت ذلك، كما أن حسين سالم غادر البلاد قبل أسبوع من ثورة 25 يناير، وهذا للرد على من قالوا إنه هرب".


وتابع الديب: "وبشأن بطلان تقرير عمل الخبير، الذي توجه إلى خليج نعمة لمعاينة الفيلات فأقول له إن الفيلات ليست في خليج نعمة، ولا أعرف ما الذي عاينه، كما أنه ذكر في محضره أنه دخل الفيلات وأجرى معاينة بداخلها ولا أعرف كيف دخلها، فهو لم يثبت من الذي قام بفتح الباب له، أو إرشاده، عن محتوياتها، كما لم يذكر الخبير أسماء المختصين الذين تقابل معهم في المجلس المحلي بشرم الشيخ، وهذا كله يثبت أن التقرير باطل، وبشأن تعقيب النيابة بأن المحكمة يمكنها أن تصحح الاجراءات، فالمحكمة لا تصحح تزويراً، أما بشأن ما قالته النيابة عن النشاط السلبي الذي ارتكبه مبارك في الجريمة، فإن محكمة النقض لم تعاقب من شاهد جريمة ولم حيالها شيئاً، وبشأن عودة الرئيس السابق للقوات المسلحة وضرورة محاكمته أمام المحكمة العسكرية، فالقانون ومواده يثبتون ذلك، ولا خلاف على مواد القانون".


وبعدها، تحدثت النيابة تعقيباً على ما قاله الديب، مؤكدة أن الخطاب الذي قدمته النيابة بشأن نقل مبارك الى مستشفى السجن، فالمتهم ومحاميه ليس لهم الحق في التعليق على مكان الحبس، وقالت النيابة: "هذا تدخل سافر في عمل النيابة، فهذا الخطاب المرسل من المجلس الى النائب العام لتقديمه فقط الى المحكمة، والنيابة ليست جهة اختصاص، أما فيما يتعلق بما وصل الديب عن ألفاظ قالتها النيابة في الجلسة السابقة، فهذا ليس شأن النيابة لأن المحامي لم يحضر، أو نقلت إليه ألفاظ فهمت خطأ، والنيابة عندما قالت كلمة "جهلاء" كانت تقصد من يتحدثون في وسائل الإعلام، ولم توجه حديثها لأحد في القاعة، أما فيما يتعلق بأمر الاحالة، والمدة الزمنية لارتكاب واقعة الاستيلاء على المال العام، فالعبرة بما هو مثبوت في أمر الإحالة، وليس بما قالته النيابة في مرافعاتها".
وعاد فريد الديب، ليعقب للمرة الثالثة: "الحقيقة هي التي تخرج من اللسان، أما فيما يتعلق بتدخل السلطة التشريعية بشأن نقل مبارك إلى السجن فهذا ليس اختصاصها، وللمحكمة القرار الأخير، وكنا نرجو من النائب العام أن يحذو مسار العظماء الذين سبقوه، ويجب على مجلس الشعب عدم التدخل في اختصاص القضاء"، وأثناء إنهاء فريد الديب كلمته، فوجئ بالمحامين المدعين بالحق المدني يهاجمونه، فقال للنيابة: "حوشوا الناس اللي انتوا جايبنهم ليا"، وهذا أغضب المستشار مصطفى خاطر، المحامي العام لنيابات استئناف القاهرة، وقال للمحكمة: "هؤلاء المحامون محترمون ولن نأتي بهم لأحد، ولهم حق اصيل في الدعوى"، ثم انطلقت الهتافات والتصفيق من قبل المحامين المدعين بالحق المدني، في الوقت الذي رد عليهم أنصار مبارك بتصفيق أعلى لفريد الديب الذي خرج من القاعة أثناء حديث النيابة، وهو ما اعتبره عدد من المحامين بالحق المدني تجاوزاً من المحامي الذي كان يجب عليه الانتظار حتى يسمع ما يقول الطرف الآخر، وبعدها سألت المحكمة علاء وجمال مبارك، عما إذا كان لديهم أي أقوال أو كلمات يريدون الإدلاء بها أمام المحكمة، فردا بنفس الجملة: "شكراً سيادة القاضي سأكتفي بما أبداه الأستاذ فريد الديب"، ثم انتقلت المحكمة الى حبيب العادلي والذي طلب من المحكمة ان يقول كلمة استغرقت أكثر من ساعتين.

| 0 التعليقات ]

image

| 0 التعليقات ]

image

| 2 التعليقات ]

image

| 0 التعليقات ]

image

62

image

63

64

65

67

68

موضوعات اخرى

100 (101) أساحبى (8) أكرم القصاص (1) إيناس الدغيدي (9) ابراهيم عيسى (111) ابو حامد (58) احداث بعد جمعة تسليم السلطة (80) احداث مجلس الوزراء (447) احمد شفيق (280) احمد مطر (36) احمد نظيف (6) ازمة النائب العام (68) استقالة (6) اشتباكات وزارة الدفاع (237) افتكاسات (1180) افتكاسات سينمائية (52) اقالة المشير (105) الاخوان المسلمين (113) البرادعى (155) السيسى (240) العراق 2014 (110) باكوس (28) تسلسل زمنى للثورة (29) تهانى الجبالى (41) توفيق عكاشة (167) جابر القرموطى (18) جمال عيد (44) جيفارا افتكاسات (705) حازم عبد العظيم (46) حزب النور (131) حسنى مبارك (333) حمدين صباحى (174) خيرى رمضان (52) ذكرى محمد محمود (37) رانيا بدوى (27) سرى للغاية (37) شارع محمد محمود (68) شهرزاد (17) صور العالم (122) صور اليورو 2012 (22) صور تصويرى (17) صور حيوانات (119) صور فن (142) صور لوحات (79) عبد الحليم قنديل (34) علياء المهدى (22) غادة عبد الرازق (42) غزة تحت القصف (423) فريدة الشوباشى (19) فساد مبارك (52) فض رابعة (101) كارلوس لانوف (26) لميس الحديدى (141) لميس جابر (23) مبارك فى طرة (40) محاكمة المخلوع مبارك (215) محاكمة مرسى (37) محمود سعد (82) مذابح سوريا (67) مذبحة رابعة العدوية (56) مرتضى منصور (95) مصطفى بكرى (57) مظهر شاهين (91) مقالاتى (78) ملف (169) منى الشاذلى (13) نحن لانكذب (58) وفاة عمر سليمان (26) يسرى فودة (124) يوسف الحسينى (34)

اخر التعليقات

Translate

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

ShareThis