| 0 التعليقات ]

 

أكد المستشار حاتم بجاتو، أمين عام اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية، أنه تم استدعاء قيادات التيار السلفي بمبادرة شخصية منه لتهدئة الأجواء قبل إعلان قرار تأييد استبعاد المرشحين العشرة، مؤكدا أنه كان هناك تجمعا كبيرا أمام اللجنة من أنصار المرشح المستبعد حازم صلاح أبو إسماعيل

وقال «بجاتو»، الثلاثاء، في اتصال هاتفي مع برنامج «الحياة اليوم»،إن اللجنة تعرضت للسب والتهديد خلال الأيام الماضية، وأنها بذلت أقصى ما لديها من جهد بشري في ممارسة عملها بنزاهة.

وأشار «بجاتو» إلى أن القائمة النهائية ستصدر يوم 26 إبريل الجاري، وستحتوي على 13 اسم فقط من المرشحين للرئاسة.

يذكر أن قوات كبيرة من الأمن المركزي تواجدت أمام مقر اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية، بسبب تواجد حشود بالمئات من أنصار «أبو إسماعيل»، الذين رددوا هتافات ضد اللجنة بعد استبعاد مرشحهم.

| 0 التعليقات ]

 

اعتبر القيادي الإخواني المهندس خيرت الشاطر، أن قرار اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية بتأييد استبعاده من الترشح لمنصب رئاسة الجمهورية، دليلاً على أن نظام مبارك لا يزال يحكم مصر.

وقال «الشاطر» في تدوينة قصيرة على «تويتر» : «إقصائي عن الانتخابات بالرغم من صحة موقفي القانوني دليل أن نظام مبارك مازال يحكم .. سأواصل النضال السلمي حتى تكتمل الثورة».

ونقلت الصفحة الرسمية لحزب الحرية والعدالة على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» عن «الشاطر»، قوله في مؤتمر بالزاوية، مساء الثلاثاء: «علمت بقرار استبعادي منذ أيام، ونحن نعمل لله رغم كل محاولات مبارك وأجهزته، ولم تؤثر فينا السجون ولا إغلاق شركاتنا ولا مصادرة أموالنا، فالآن عندما يحاول أي طرف أيا كان أن يتصور أن استخدام وسائل مبارك سوف توقفنا أوتهزمنا، فهذا حلم، لأننا نعمل لإبتغاء مرضاة الله».

ومن جانبه أعلن الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل، أحد المرشحين العشرة المستبعدين من السباق الرئاسي، دخوله في اعتصام مفتوح أمام مقر اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية، اعتراضًا على قرار استبعاده.

وطبقا لما ذكرته «وكالة أنباء الشرق الأوسط»، فقد حاول «أبو إسماعيل» دخول مقر اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة بعد صدور قرار استبعاده، لكن الأمن قام بمنعه من الدخول، فخطب في أنصاره ثم أعلن البدء في اعتصام مفتوح، فيما ذكرت مصادر داخل حملة المرشح المستبعد أن الكثير من أنصاره بدأوا في التدفق على مقر اللجنة للتضامن مع مرشحهم في اعتصامه.

| 0 التعليقات ]

 

قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، مارك تونر، إن واشنطن تريد أن ترى انتقالا ناجحا للسلطة في مصر إلى حكومة مدنية وفقا لما حدده المجلس الأعلى للقوات المسلحة.

وأضاف «تونر»،  خلال الموجز اليومي للخارجية الأمريكية، الثلاثاء، إنه من الواضح أن المصريين يتابعون العملية الانتخابية عن كثب، وما يهمنا هو أننا نريد أن نرى عملية عادلة وشفافة تتقدم إلى الأمام وانتقالا ناجحا، وإجراء الانتخابات وتسليم السلطة إلى حكومة مدنية، وفقا للمهلة الزمنية المحددة التي قررها بالفعل المجلس الأعلى للقوات المسلحة.

ومن ناحية أخرى، رفض «تونر» الإدلاء بأية مستجدات فيما يتعلق بإضافة أسماء الموظفين الأمريكيين المتهمين في قضية «التمويل الأجنبي» بمصر، إلى قائمة الشرطة الدولية «الإنتربول» للمطلوبين للعدالة، مما يمنعهم من السفر دوليا.

| 0 التعليقات ]

 

دعا القيادي الإخواني المهندس خيرت الشاطر، المرشح المستبعد نهائيا من انتخابات الرئاسة، الشعب إلى الاحتشاد في الشوارع والميادين والبقاء أيام حتى استكمال الثورة بشكل سلمي حضاري كما كان في الأيام الأولى للثورة، معتبرا أن الثورة تتعرض لـ «السرقة ولخطر عظيم».

وتابع خلال مؤتمر جماهيري عقده، مساء الثلاثاء، بمنطقة الزاوية الحمراء بالقاهرة: «إن هناك محاولات لإجهاض الثورة من قبل فلول مبارك في جميع مؤسسات الدولة حتى يعيدوا ما كان يحدث من تزوير انتخابات ليكفر الناس بالثورة»، مضيفا: «سنواصل النضال السلمي حتى تكتمل الثورة».

وشكك «الشاطر» في إمكانية استكمال الانتخابات الرئاسية، قائلا: «إذا استكملت الانتخابات، فهناك الدكتور محمد مرسي، مرشح الحرية والعدالة للرئاسة بعدما تم إستبعادي، وعلى الناس مقاومة أي عمليات للتزوير وشراء الأصوات».

أضاف أن استبعاده من المنافسة على انتخابات الرئاسة هو دليل على أن هناك من يعمل ضد الجماعة وضد مشروع النهضة، قائلا: «لن ننهزم ولن نتوقف، فلم تؤثر فينا سجون مبارك الظالمة، وهيهات أن يخدع الشعب بعد أن استيقظ في ثورة يناير».

وحذر المرشح المستبعد، المجلس العسكري واللجنة العليا للانتخابات الرئاسية والأجهزة الأمنية من أن استخدام الوسائل التي كان يتبعها الرئيس السابق لن تجدي في وقف الجماعة عن عملها، مؤكدا استمراره في خدمة الشعب لإقامة حكم عادل ونهضة حضارية مهما كانت الصعوبات والمعوقات.

وأوضح «الشاطر» أن الموجودين حاليا في الحكم ينظرون لمصلحتهم ويريدون تأمين وضعهم، قائلا: «هم يراهنون أن الشعب لن ينزل الشوارع لكن رهانهم خاسر».

وردد الحاضرون خلال المؤتمر هتافات ضد المجلس العسكري، منها: «يسقط يسقط حكم العسكر.. إحنا الشعب الأحمر».

وقال الدكتور مراد على، مدير المركز الإعلامي لحملة «الشاطر»، إن الحملة ستعقد مؤتمرًا صحفيًا صباح الأربعاء، يعلن فيه الشاطر عن تفاصيل استبعاده، مؤكدا أنه لا يوجد سند قانوني لاستبعاد مرشح الجماعة.

وعلق عبد المنعم عبد المقصود، محامي جماعة الإخوان المسلمين والمنسق القانونى لحملة الشاطر رئيسا، على قرار الاستبعاد النهائي، قائلا: «إن مسلسل تزوير الانتخابات الرئاسية بدأ باستبعاد الشاطر»، متهمًا المستشار فاروق سلطان رئيس اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية وأعضاء اللجنة بأنهم «يدوسون على الأحكام القضائية بالحذاء»، وواصفا قرار استبعاد «الشاطر» بأنه «سياسي».

وكشف عبد المقصود  لـ «المصري اليوم» عن تقدمه قبل يومين بطلب تفسير إلى المحكمة العسكرية حول سبب استبعاد لجنة الانتخابات الرئاسية للشاطر،  موضحا أن المحكمة العسكرية ردت في تفسيرها المرسل إلى اللجنة العليا للانتخابات بأن العفو الصادر عن الشاطر بتوقيع رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة يتضمن «كافة العقوبات المحكوم عليها وإسقاط كافة العقوبات التبعية والآثار الجنائية الأخرى المترتبة على الحكم.

ومن جانبه، وصف الدكتور محمود غزلان، المتحدث باسم جماعة الإخوان المسلمين، قرار اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية باستبعاد الشاطر بأنه بداية مؤسفة لعمل هذه اللجنة.

ونقل موقع الجماعة الرسمي عن «غزلان» قوله: «إننا سنكمل طرح ما بدأناه من خيارات في الانتخابات الرئاسية، ومستمرون في نهجنا السلمي وممارسة دورنا في خدمة الوطن».

| 0 التعليقات ]

في السطور القادمة يمكنك متابعة ردود فعل المثقفين والكتاب والسياسيين والفنانين وحتى بعض الشباب لحظة بلحظة، بدون أن تحتاج للبحث ورائهم في الفضائيات ، تعالوا نعرف كل ما كتبوه على تويتر في الساعات الماضية..

خيرت الشاطر: لم ولن أدعو إلى الكفاح المسلح إلا إذا تعرضت مصر لعدوان خارجي لا قدر الله فمنهجنا كان وما زال هو التغيير السلمي..سنجاهد قانونيا وسياسيا كجزء من الشعب لضمان نقل السلطة وتحقيق النهضة ولن نقبل بغير استمرار الثورة حتى تحقق غاياتها
نبيل الحلفاوي: أعتقد والله أعلم..أن إعتصام أنصار أبواسماعيل لن يتم فضه بالقوة..التجارب تقول أن الشيخ هو الذى سيقنعهم
علاء الأسواني: كيف يخطيء رئيس المخابرات في عد التوكيلات ولماذا لا يعرضون على الشعب صورة جواز سفر والدة الشيخ حازم ولماذا يرفضون التحقيق مع شفيق. ...مهزلة
أحمد ماهر: محدش يقدر يبتلع 6 ابريل، كتير حاولوا قبل كده وفشلوا
أحمد العسيلي: ربّنا خلقك ماتحبّش حد يدّيك على قفاك، فحتى لو لا دين لك حتتضايق لو خدت بالقفا، فاتّفقوا الناس إن من الأخلاق إنك ماتضربش حد بالقفا
عمرو خالد: إن للطاعة نورا في القلب وضياء في الوجه وسعة في الرزق ومحبة في قلوب الناس. وان للمعصية ظلمة فى القلب
أسماء محفوظ: مش لاقي في عشقك دافع ولاصدق في حبك شافع ازاي انا رافع راسك وانت بتحني في راسي ازاي
عزيز الشافعي: الاختلاط في التويتر هيبقي حرام قريب
محمد الجارحي: حاجة قرف..سياسيون ينافقون الشيخ حازم أبوإسماعيل لكسب مؤيديه رغم تأكدهم من خروجه من السباق..نفس ما فعلوه مع البرادعي عندما انسحب رغم كرههم له
ريهام بسام: الإخوان اتهبلوا.. بيقولوا لشبابهم إن أبو الفتوح لو بقى رئيس هيحطهم في السجن زي عبد الناصر!!
بلال فضل: ملعون أبو الكورة مليون مرة على أبو اليوم اللي لعبناه فيها. يامنجي من المهالك يارب
بثينة كامل: طبعا مش حنسيب فتفوتة من حق وطننا واولادنا واخواتنا..عاش الاولتراس حماة الثوار لا تقوللي اخوان ولابتنجان الاولتراس اسد الميدان.
باسم يوسف: ما تقفش على كل كلمة كأنها واجعاك و حتقلب الدنيا ماتحسسنيش لما انتقد مرشحك كأني غلطت في الست الوالدة.تويتر للتهييس
فاطمة الوكيل: شالوا الشاطر جابوا مرسي ... الاخوان عينهم عالكرسي
إسراء عبد الفتاح: يا صاحبي يا صديقي يا اللي طريقك طريقي ( رغم أنه مبقاش ) ده يوم ما أعيش لنفسي ده يبقي موتى الحقيقي. اكيد عارفين مين مفروض يتقال له الكلام ده
خالد النبوي: ثورتنا طالبت بتحرير الانسان مش بس من الفقر لكن كمان من القهر اللى عايز يلعب جولف يلعب المهم الملعب ماتكونش ارضه مسروقه من دم الغلابه
محمد أبو حامد: نجيب ساويرس من أحب و أعز أصحابي لقلبي و يشرفني إني أصبح و أمسي و لولا فضل ربنا ثم دعمه لي ما كنت الأن في البرلمان
مصطفي النجار: اتمنى للشيخ النجاة مما وضع نفسه فيه الأمر مؤلم للغاية وأنا أعرف الشيخ واحبه قبل دخوله عالم السياسة
من YNN لمحمد فتحي: اسال الله رب العرش العظيم ان كنت يا محمد فتحي ظلمت الشيخ ابو اسماعيل ان يحرمك من ابنائك ويملأ قلبك حسرات " قول آمين
ومحمد فتحي يرد: ده على أساس اني دعيت عليه ربنا يحرقه هو وأهله بجاز وييتم عياله..ما تخليك محترم..مالك ومال أبنائي..من أجل هذا أنتم غير محترمين
نوارة نجم: اصل فيه مجموعة كده اترشحت عشان تنكد علينا.. مش عشان الرئاسة تهمهم.. قادر اللي عايز ينكد علينا ربنا ينكد عليه
حازم عبد العظيم: طبعا لو قبلوا تظلم الشاطر ألإخوان هاايقولوا اللي نازلين الجمعة الجاية شوية بلطجية تريد أن تلتف حول إرادة الشعب وتعرقل خريطة الطريق
وائل غنيم: ماسوني - إخوانجي - سلفي - عميل المجلس العسكري - ليبرالي .. هار إسود .. أنا لو كل دول زي تعليقات مقالة امبارح دي تبقى حاجة فخفخينا خالص
جابر القرموطي: السؤال ..ليه السويس دلوقت ..وليه بور سعيد قبل كدا .. وحتعملوا ايه فى الاسماعيلية قريب ؟؟؟ منكم لله ...
عمر طاهر: من المُفكِّرة.. «هل يعرف الرئيس القادم ما هو مُقبِل عليه؟»

| 0 التعليقات ]

 

خلال مشاركتها الغناء مع المطربي الأسباني خوسيه جالفيز في احدي حلقات برنامج "كوك ستديو"، أبهرت نانسي عجرم المستمعين واستطاعت جذب انتباه واهتمام المطرب الأسباني حيث تفاعلا بشدة أثناء الغناء .

لكن ما إن انتهي المطربان من تسجيل أغنية "حالى حال" ضمن أحداث البرنامج،  أقدم المطرب الأسباني بفعل غريب جداً .. حيث نزع قبعته ذات الطراز الأسباني الشهير وأنحني مقبلا لقدميها !! ومن جانبها ، لم تستطع نانسي منع المطرب ووقفت محرجة والجميع يصفقون ويهللون لهذا الأسباني لتجرأه علي فعل ذلك.

نانسى عجرم

والعجيب في الأمر أن المتابع للبرنامج يجد تركيزا من جهة المصور علي قدمي نانسي عجرم بين الحين والآخر منذ بداية غنائهما ،وهو ما يلفت الانتباه إلي وجود ثمة أمر غريب مجهول لا تفسير واضح له حتي الآن ، وهو ما جعل الكثيرين يؤكدون أن ما حدث متفق عليه منذ البداية ..

| 0 التعليقات ]

الربيع العربي يصل إلي قطر .. هذا ما قيل أمس بشأن انقلاب عسكري حدث في قطر.. فقد أفادت عدد من وسائل الإعلام العربية أن مسئولا في موقع "العربية نت" نشر على صفحته الخاصة في"تويتر" نبأ وقوع انقلاب عسكرى فى قطر يقوده الحرس الأميري، وأن القوات الخاصة الامريكية تتصدى للانقلابيين...

وقيل أن أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة وزوجته الشيخة موزة غادرا القصر في حماية القوات الأمريكية عقب انقلاب قام به الحرس الأميري و مهاجمة قصر الأمير، وقد نفى محرر هذا الخبر وقال أنها أنباء تحتمل الصدق والكذب، أي أنه لم يؤكدها، وأكد بعض القطريين أن الأخبار ليس لها أي أساس من الصحة بدليل وجود الشيخ حمد وزوجته فى إيطاليا وأنهما غير موجودين في قطر.
كما أفادت قناة "بريس تي في" الإيرانية المتحدثة باللغة الإنجليزية وأيضا وسائل الإعلام العربية الأخرى أنه في قطر جرت محاولة انقلاب عسكري ولكنها فشلت، وعرف أن أول من قام بالتمرد أفراد الحرس الخاص الذين حاولوا السيطرة على قصر الأمير حمد بن خليفة آل ثاني، ولكن القوات الخاصة الأمريكية قامت بحماية رئيس الدولة ودخلت في صراعات دامية مع المتمردين، ووردت أنباء أيضا عن انضمام رئيس الأركان العامة للقوات المسحلة اللواء حمد بن علي العطية إلى جانب الحراس المتمردين وعن اضطرابات في الجيش. وأفادت الأنباء أن الأمير وزوجته الشيخة موزة بنت ناصر غادرا القصر افتراضيا.
ومنذ قيام الربيع العربي والشائعات تدور حول انقلاب في قطر، مثلما قيل في مارس 2011 عن محاولة محاولة اغتيال أمير قطر وعن انقلابات على النظام، عندما خطط مجموعة من ضباط الحرس الشخصي للأمير ومجموعة من مسؤولي الجيش من كتيبة آل ثاني برئاسة اللواء العطية بإسقاط حمد بن خليفة ولكن تم تفادي التمرد.
وأكد البعض أن كل ما حدث هو تصادم كبير بين شاحنتين أحدهم كانت تحمل صهريج للبنزين مما أدى إلى انفجارها بالقرب من القصر الملكى والذي أدى إلي انتشار القوات الأمريكية لتأمين القصر بشكل مكثف.
وأكد بعض المحللين أن تلك الشائعات ربما يطلقها أنصار النظام السورى الذى يحاول ان يهز الاستقرار فى الدولة الصغيرة التى تسببت له فى الفترة الماضية من ازعاج كبير وهو نفس شعور عدد كبير من دول المنطقة التى ترفض الهيمنة القطرية على مجريات الاحداث وتتهمها بالتدخل فى اشعال نيران الثورات فى دول الجوار
وجدير بالذكر أن لقطر تاريخا مع الانقلاب، وذلك بقيام انقلاب عام 1996، بعد انقلاب الأمير الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني الأبيض على والده، وحكم على منفذيه بالسجن مدى الحياة.
وبحسب معلومات حصلت عليها مواقع إخبارية عربية من مصادر مهمة داخل البيت القطري، فان هناك غضباَ عاما داخل أروقة المؤسسة العسكرية والأسرة الحاكمة، أجبرت الشيخ حمد بن خليفة على الاجتماع إلى شيوخ آل ثاني لوضعهم في صورة المحاولة الانقلابية، محذرا من انقسام الأسرة المالكة، وكلف الأمير سكرتيره الشخصي سعد الرميحي بمتابعة شؤون وزارتي الداخلية والدفاع، والتنسيق بينها وبين الديوان الأميري.
وغضب المؤسسة العسكرية وبعض شيوخ آل ثاني جاء بسبب وجود القواعد العسكرية الأجنبية، وتحويل البلاد إلى محمية أمريكية، واستخدام الأراضي القطرية للتعدي على سيادة دول عربية، وما زاد الأمور اشتعالا، سياسة التقارب سريع الوتيرة، التي يتبعها الشيخ حمد بن خليفة مع إسرائيل والعلاقة الحميمة مع الدولة الصهيونية والزيارات المتبادلة السرية التي يقوم بها الجانبان (القطري- الصهيوني) وبعده عن الدول الشقيقة وشعور المؤسسة العسكرية بالامتهان بسبب تزويد القوات الإسرائيلية أثناء العدوان على غزة بقنابل الفسفور والدايم، التي أحرقت الأخضر واليابس في القطاع، من القواعد الأمريكية الموجودة في المشيخة.
ونقلت تلك المصادر التي تحدثت بتكتم وحرص شديد على عدم كشف هويتها، وجود شريط فيديو، يتداول على نطاق ضيق داخل المؤسسة العسكرية والأسرة الحاكمة، يوثق عملية تحميل الطائرات الأمريكية من قواعدها في قطر بقنابل الفسفور البيض والدايم والذخيرة والمعدات العسكرية وإنشاء جسر جوي بين الدوحة وتل أبيب مرورا بدولة ثالثة، خلال العدوان الأخير على قطاع غزة.
شريط الفيديو تم تسجيله من ضباط قطريين كبار، بحسب المصدر، وتم تسريبه إلى بعض زعامات العائلة الحاكمة، ما أوجد حالة غليان ورفض للدور المزدوج والمتناقض الذي تقوم به دولة قطر في علاقتها العلنية الداعمة لفلسطينيين من جهة، عبر ذراعها الإعلامي، وتزويد جلادها الصهيوني بأدوات قتلهم.

بوابة الشباب

| 0 التعليقات ]

أنصار أبو إسماعيل يهددون بالتصعيد

| 0 التعليقات ]

ننشر نصوص تظلمات مرشحى الرئاسة على استبعادهم.. سليمان: لدى توكيلات بتواريخ سابقة.. الشاطر: حصلت على قرار عفو ورد اعتبار.. أبو إسماعيل: لدى حكم يؤكد أن والدتى مصرية

الثلاثاء، 17 أبريل 2012 - 02:52

سليمان والشاطر وأبو إسماعيل

سليمان والشاطر وأبو إسماعيل

قال المستشار فاروق سلطان، رئيس اللجنة العليا المشرفة على الانتخابات الرئاسية، إن عددا ممن تقدموا بالطعون على قرار اللجنة باستبعاد 10 مرشحين من السباق الرئاسى خلال الفترة التى حددتها اللجنة، لتلقى الاعتراضات 9 تظلمات وإن اللجنة ستقوم بالبت فيها اليوم الثلاثاء، وإعلان نتيجة من تم قبول تظلمه ومن تم رفضه، مشيرا إلى أن جميع المرشحين يتم التعامل معهم بمبدأ المساواة.
وأضاف سلطان أن اللجنة منحت فرصة لجميع المرشحين فى أبداء دفاعهم على قرار استبعادهم كتابيا من خلال التقدم بتظلم مرفق فيها أسباب اعتراضه، وكذلك شفويا من خلال مرافعتهم أمام أعضاء اللجنة.
وحصلت "اليوم السابع" على نصوص تظلمات المرشحين على قرار استبعادهم والتى جاءت كالتالى:
وكان فى اليوم الأول لتظلمات تقدم خمس مرشحين فقط، باعتراضات على قرار تظلمهم وكان أهم تلك التظلمات التى تقدم بها اللواء عمر سليمان والذى جاء فى تظلمه بأن قرار استبعاده استند على أن التوكيلات الشعبية التى تقدم بها إلى اللجنة كانت ناقصة فى محافظة أسيوط بنحو 31 توكيلا فقط، وقدم سليمان رسالة إلى اللجنة العليا والتى كان مضمونها بأنه رشح نفسه فى اللحظات الأخيرة من غلق باب الترشح وأنه مع ضيق الوقت لم يتمكن من فحص التوكيلات الشعبية ومعرفة عما إذا كانت مستوفاه للشروط من عدمه، وبعد استبعاده تبين بأن هناك توكيلات لم يقدمها إلى اللجنة تم تسجيلها فى الشهر العقارى بتاريخ سابق على غلق باب الترشح، وطلب من اللجنة فى رسالته بأن تمنحه فرصة فى تقديم تلك التوكيلات أو إحصاء التوكيلات التى تقدم بها للجنة مرة أخرى.
كما تقدم ممدوح قطب بتظلم على قرار استبعاده والذى جاء فيه أن قرار الاستبعاد استند على خطاب مجلس الشعب الذى يفيد بتقدم أعضاء الهيئة البرلمانية لحزب الحضارة المرشح باسمه بتقديم استقالتهم من الحزب، ولما كان البرلمان له الحق فى الفصل فى عضوية من ينتمى إليه، وليس فى استقالتهم من الحزب، فإن قرار استبعاده غير صحيح، حيث يستلزم أن يتم تقديم الاستقالة بشكل رسمى مكتوب ويحدد فيه أسباب الاستقالة، ويقدم للهيئة العليا للحزب والتى لها الحق فى الفصل فى الاستقالة بعد دراسة أسبابها خلال 3 شهور.
كما تقدم أشرف بارومة بتظلم والذى أكد فيه على أن قرار الاستبعاد اعتمد على كونه متخلفا عن التجنيد، وأن هناك قضية من منطقة تجنيد طنطا تفيد بأنه قدم نفسه للتجنيد بعد بلوغ سن الثلاثين عام، موضحا أنه كان فى سن الـ28 خارج البلاد وتخلف عن موعد التجنيد لمدة شهر، وأنه قدم للجنة شهادة تأدية الخدمة العسكرية بعد تسوية القضية معه وأنه لم يخرج من البلاد إلا بعد اضطهاد نظام مبارك له.
أما إبراهيم الغريب، فقد قرر فى تظلمه بصحة إحصاء اللجنة للتوكيلات الشعبية التى تقدم بها وإنها ناقصة لنحو ألف توكيل فقط، ولكنه اعترض على السبب الثانى الذى قدمته اللجنة وهو أنه يحمل الجنسية الأمريكية، إلا أنه أكد فى اعتراضه انه لم يحمل أى جنسية أخرى قبل ذلك سوى الجنسية المصرية.
فيما ذكر حسام خيرت، فى اعتراضه على قرار استبعاده بأن القرار استند إلى أن الحزب العربى الاشتراكى المرشح باسمه، متنازع على رئاسته بين رئيس الحزب القديم والرئيس الحالى اللواء عباس القلا، إلا أن هذا غير صحيح، حيث قدم للجنة كافة الأوراق والمستندات والأحكام القضائية التى تثبت فصل الرئيس القديم للحزب، بالإضافة إلى الأحكام التى تثبت أن الرئيس الحالى للحزب هو الممثل الوحيد له فى البرلمان.
وقبل انتهاء اليوم الأول من فتح باب الاعتراضات وبالتحديد فى الساعة السابعة والنصف من مساء الأحد، حضر المرشح حازم أبو إسماعيل، والمستبعد من السباق الانتخابى إلى اللجنة العليا للانتخابات وقدم تظلمه على قرار استبعاده، بسبب أن والدته كانت تحمل الجنسية الأمريكية وطلب من اللجنة أن يقوم بالمرافعة الشفهية أمام أعضائها بكامل هيئتها وقال فى تظلمه، إنه حصل على حكم من محكمة القضاء الإدارى، يؤكد عدم حصول والدة الشيخ على أى جنسية سوى المصرية قبل وفاتها وقدم مستندات تفيد بذلك.
وفى اليوم الثانى من غلق باب الاعتراضات حضر أيمن نور، المرشح المستبعد إلى اللجنة العليا والذى قدم تظلمه والذى جاء فيه أنه حصل على عفو من المجلس العسكرى يمنحه ممارسة جميع حقوقه السياسية، وإلغاء جميع العقوبات التبعية، واستند نور فى خطابه إلى المادة رقم (74) من قانون العقوبات، والتى تبيح إصدار عفو وإلغاء العقوبات التكميلية، والتى تنص على أن العفو عن العقوبة المحكوم بها يقتضى إسقاطها كلها أو بعضها أو إبدالها بعقوبة أخف منها مقررة قانوناً، ولا تسقط العقوبات التبعية ولا الآثار الجنائية الأخرى المترتبة على الحكم بالإدانة ما لم ينص فى العفو على خلاف ذلك.
وقال نور فى طعنه، إن العفو الخاص يختلف عن العفو العام فى أن الأول يصدر بقرار من رئيس الدولة، بينما يصدر الثانى بقانون من مجلس الشعب، كما أن العفو الخاص يرد على العقوبة فقط فلا يمس صفة الجريمة، ولا الحكم الصادر بناءً عليها ولا الآثار الجنائية المترتبة عليه، كالعقوبة التبعية والتكميلية، ما لم ينص أمر العفو على خلاف ذلك، كما يتعلق العفو الخاص بشخص معين أو أشخاص معينين، بينما يتعلق العفو الشامل بجريمة معينة أو أنواع معينة من الجرائم.
وأضاف نور، بناءً على ذلك يكون لرئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، والذى يكون بمقتضاه حق إسقاط العقوبة كلها أو بعضها أو إبدالها بعقوبة أخف منها مقررة قانوناً، ولا تسقط العقوبة التبعية ولا الآثار الجنائية الأخرى المترتبة على الحكم بالإدانة ما لم ينص فى أمر العفو على خلاف ذلك، بينما العفو الشامل فيقصد به العفو عن الجريمة، وذلك بتجريد الفعل من الصفة الإجرامية فيصبح كما لو كان فعلاً مباحاً، وهو حق مقرر للهيئة الاجتماعية، لذلك فلا يكون إلا بقانون.
فيما حضر عبد المنعم عبد المقصود، محامى جماعة الإخوان المسلمين ومحامى خيرت الشاطر، والذى تقدم بتظلم على قرار استبعاد الشاطر والذى جاء فيه إن قرار الاستبعاد جاء مخالفا للثوابت القضائية والمبادئ الدستورية، مشيرا إلى أن الشاطر حصل على قرار العفو بموجب المادتين 74 75 من قانون الإجراءات الجنائية، مما يعطيه الحق فى ممارسة كافة حقوقه السياسية ومنها الترشح لرئاسة الجمهورية، وإن اللجنة أغفلت حكم رد الاعتبار الذى حصل عليه الشاطر فى القضية التى كان متهم فيها عام 2007 رغم تقدمه لهذا الحكم فى أوراق ترشحيه التى تقدم بها.
كما قدم الدكتور أحمد عوض، المرشح المستبعد بتظلم إلى اللجنة العليا والتى أكد فيه على أحقية وشرعية خوضه الانتخابات باسم حزب مصر القومى والمتمثل فى شرعية 33 شارع المقريزى بمصر الجديدة، وقدم مستندات من لجنة شئون الأحزاب السياسية تؤكد بأنه ليس هناك تنازع على رئاسة الحزب، حيث قرر الدكتور توفيق عكاشة تنازل على الرئاسة لعفت السادات غير زى جدوى، لأن عكاشة تم فصله من رئاسة الحزب بناءً على اجتماع الهيئة العليا للحزب وأن من رشحه هو رئيس الحزب الحقيقى.
فيما لا يزال موقف مرتضى منصور غامضا حتى الآن بعد أن أرسل محاميه أمس إلى اللجنة استفسر عن سبب قرار استبعاده، ولم يتقدم بتظلم بسبب هروبه من قرار ضبطه وإحضاره فى قضية موقعة الجمل.

اليوم السابع

| 0 التعليقات ]

 
 

القاهرة - أ ش أ

أيدت لجنة الانتخابات الرئاسية، برئاسة المستشار فاروق سلطان، رئيس اللجنة ورئيس المحكمة الدستورية العليا، مساء اليوم الثلاثاء، قرارها السابق باستبعاد 10 من متقدمي الترشح، من خوض انتخابات رئاسة الجمهورية، المقرر إجراؤها في 23 و 24 مايو المقبل؛ حيث رفضت اللجنة كافة التظلمات التي قدمها المستبعدون العشرة.

والمستبعدون العشرة هم كل من: عمر سليمان نائب رئيس الجمهورية السابق، وخيرت الشاطر نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين سابقا، والمحامي حازم صلاح أبو إسماعيل، والدكتور أيمن نور رئيس حزب غد الثورة، والمحامي مرتضى منصور، وإبراهيم أحمد الغريب مدرس لغة إنجليزية، وأحمد محمد عوض خبير آثار، وممدوح قطب الضابط السابق بالمخابرات العامة، وحسام خيرت، وأشرف بارومة.

وجاء قرار اللجنة بعد اجتماع مطول، عقدته منذ صباح اليوم الثلاثاء، بكامل تشكيلها الذي يضم 5 من كبار المستشارين، وصدرت كافة القرارات برفض التظلمات بإجماع آراء أعضاء اللجنة.

| 0 التعليقات ]

العشرة المستبعدين من انتخابات الرئاسة

نقلت وكالة رويترز للأنباء عن مصادر بلجنة انتخابات الرئاسة أنه تم استبعاد نهائي للمرشحين العشرة، الذين أخطروا باستبعادهم قبل يومين، وسمح لهم بالتظلم على قرارا الاستبعاد.
يذكر أن "بوابة الأهرام" نقلت عن مصادر بلجنة الانتخابات الرئاسية قبل ساعات من الآن، أنه تم استبعاد 8 مرشحين بشكل نهائي، على رأسهم حازم صلاح أبوإسماعيل، وعمر سليمان، وأيمن نور، ومرتضى منصور و4 آخرين، فيما أكدت المصادر أن اللجنة لا تزال تبحث مصير خيرت الشاطر، مرشح جماعة الإخوان، وممدوح قطب، لواء المخابرات السابق، ومن المنتظر أن يصدر القرار النهائي عقب انتهاء عمل اللجنة في الثامنة مساء اليوم.

| 0 التعليقات ]

كتب محمود فهمى

أكد الدكتور عصام دربالة عضو مجلس شورى الجماعة الإسلامية أن ما طرحته الجماعة على الإخوان المسلمين بضرورة أن تسحب الجماعة مرشحها الدكتور محمد مرسى رئيس حزب الحرية والعدالة من سباق الرئاسة لصالح الدكتور عيد المنعم أبو الفتوح، نظراً لأنه المرشح الأكثر قبولا من التيارين الإسلامى والليبرالى، حيث أن هناك رفض من معظم التيارات الليبرالية بدفع الإخوان بمرشح للرئاسة فى هذه التوفيت.
وقال دربالة إن هذه الفكرة من ضمن الأفكار المطروحة والهدف الرئيسى منها هو أن يكون هناك مرشح يعبر عن الثورة المصرية ويكون قادراً على مواجهة مرشحى الفلول.
وأضاف دربالة فى تصريحات لـ"صدى البلد" أنه لابد من التشاور بين القوى السياسة الأن للتوافق على مرشح واحد يعبر عن الثورة بعد النظر فى تظلمات المستبعدين خاصة ان الثورة مهددة بالفشل الكامل إذا ما استمرت حالت التشتت بين القوى السياسية.
وطالب دربالة جماعة الإخوان المسلمين بالنظر إلى الأمور بموضوعية وتقدير الأمور بطريقة مختلفة لأن الوضع الآن مختلف والثورة فى خطر حقيقى.

صدى البلد

| 0 التعليقات ]

من البداية للنهاية.. مصراوي ينشر تفاصيل أولى جلسات ''مذبحة بورسعيد'' (صور)

المستشار رجائى عطية اثناء الجلسة

4/17/2012 5:27:00 PM

تقرير ـ أحمد أبو النجا ومحمود الشوربجي ومحمد الصاوي:

في ظل الاحتقان الشديد الذي تبع كارثة بورسعيد والتي راح ضحيتها 74 مشجعًا من جمهور النادي الأهلي، والتي تعتبر الكارثة الأفجع في تاريخ كرة القدم المصرية، بدأت اليوم محكمة جنايات بورسعيد برئاسة المستشار صبحي عبدالحميد، أولى جلسات القضية بأكاديمية الشرطة، وقد أرجأت المحكمة نظر القضية لجلسة 5 مايو المقبل للبدء في سماع شهود الإثبات بالقضية، ويستعرض مصراوي وقائع وأحداث الجلسة من البداية وحتى النهاية..

ألتراس أهلاوي.. وقضية العمر

تجمع الآلاف من شباب الالتراس الاهلاوي، اليوم منذ الصباح الباكر، أمام مقر اكاديمية الشرطة بالتجمع الخامس، وحضر شباب الالتراس مستقلين أكثر من 8 اتوبيسات، والعديد من الميكروباصات ونزلوا منها وتجمعوا للهتاف ضد المتهمين والنظام البائد، وانشدوا الأغاني والأناشيد الخاصة ''بالالتراس'' والتي تندد بما حدث في مباراة الاهلي والمصري البورسعيدي ومنها ''في بورسعيد ضحايا شافو الغدر قبل الممات.. شافو نظام خير ما بين حكمه والفوضي في البلاد.. كان فاكر حكمه يوم هايخليه.. أعلى مكان والشعب الثوري يركع للعسكر زي زمان '' و '' آه يامجلس يابن حرام ..بعت دم الشهيد بكام.. لأجل ماتحمي في النظام اللي انت منه كمان '' ووضح عليهم التنظيم بشكل كبير، ورردوا هتافات ضد حكم العسكر ورفعوا لافتات مكتوب عليها صور وأسماء الشهداء وأخري تحمل رسم للمشير ومكتوب عليها ''إطلق كلابك كمان .. مش هاتحكمني يوم كمان '' ولافتات آخري تحمل شعار النادي الاهلي والوايت نايتس الزملكاوي وصورة شهيد كتب عليها '' موتوني ألف مرة غصب عنكم بلدي حرة'' و'' يوم ما أفرط في حقي يبقي ميت اكيد ''.

وتسبب أحد الشباب في توتر قوات الأمن المكلفة بتأمين الاكاديمية عندما تسلّق سور الاكاديمية، وحاول وضع العلم الخاص بالألتراس على السور وقيامه بتوجيه المجموعات للإلتزام، ببعض الأناشيد والهتافات فأسرع رجال الأمن وتمكنوا من إنزاله دون استخدام العنف حتى لا تحدث أية اشتباكات، وتابع الألتراس المحاكمة من خلال الراديو.

تأمين محاكمة ''مذبحة بورسعيد'' بتفوق على تأمين ''محاكمة القرن ''

شهدت المحاكمة تأمين غير مسبوق من قوات الأمن التي فاقت العدد الذي كان يقوم بتأمين محاكمة القرن للرئيس المخلوع مبارك؛ حيث بلغ عدد القوات المتواجدة أكثر من 4 الآف مجند شرطة والخيالة الذين انتشروا حول الاكاديمية ونظموا أنفسهم على 4 كردونات والعديد من الصفوف في مواجهة الجماهير الحاضرة لمنع وقوع أية اشتباكات رغم عدم حضور ''ألتراس المصري''، كما حضرت الفنانة ''جيهان فاضل''، التي جاءت مرتدية تي شيرت أسود تضامنًا مع جماهير النادي الاهلي وأهالي الشهداء والتفت وسائل الاعلام حولها، وانتشر أيضًا الباعة الجائلين لبيع تي شيرتات وأعلام النادي الاهلي.

قفص خاص للمتهمين من ضباط الشرطة

داخل قاعة المحكمة، تم تشديد الحراسة الأمنية وتزويدها بقوات الأمن الذين إحتلوا جميع الأماكن بالقاعة التي تتسع لأكثر من 600 شخص، وتم تأمين قفص الاتهام، أكثر من التأمين الذي تم فرضه في محاكمة مبارك؛ حيث تم وضع شبكة حديدية زيادة على قفص الإتهام، الذي أصبح لا تستطيع بعوضة الدخول أو الخروج منه وكأنه حائط صد منيع أمام الصحفيين، لمنعهم من رؤية المتهمين داخل القفص، وحضر 65 متهمًا، من محبسهم الذين لم يسعهم القفص وتم تخصيص قفص الاتهام للمتهمين من ضباط الشرطة، وتم تخصيص جزء أخر من القاعة لباقي المتهمين حيث؛ تم تقفيله بشكل جيد وكان هذا الجزء مخصص لقوات الامن المركزي أثناء محاكمة مبارك حيث؛ تم احاطتهم بقوات الامن من الداخل والخارج.

عندما رأي أهالي المتهمين الذين تم السماح لهم بحضور الجلسة ذويهم من المتهمين، انتابتهم حالة من الغضب الشديد لدرجة أنهم وجهوا اللوم لرجال الشرطة لقيامهم بفرض كل ذلك التأمين في المحاكمة، رغم أن الشرطة لم تحرك ساكنا أيام مذبحة بورسعيد، وتركوا ابنائهم يضيعون هدرا وصرخت أحدي السيدات والدة أحد المجني عليهم وتدعي أم كريم في وجه رجال الشرطة اثناء دخولها القاعة '' احنا ولادنا كانوا كأنهم في العتبة أيام المذبحة بيتفرموا في الارض ..لكن المحاكمة في القاهرة الجديدة تم فرض حراسة أمنية مشددة حول قتلة ابنائنا وحسبنا الله ونعم الوكيل فيكم وفيهم '' وكانت ترتدي ملابس سوداء حدادا، كالتي يرتديها الالتراس الاهلاوي.

بدأت الجلسة

بدأت الجلسة في العاشرة صباحًا، وتم اثبات حضور المتهمين وتلبت النيابة العامة أمر الاحالة، أن المتهمين من الأول إلى الحادي والستين في أول فبراير 2012 قتلوا وآخرين مجهولين المجنى عليه محمد أحمد عبدالحميد سرى عمداً مع سبق الإصرار والترصد، بأن بيتوا النية وعقدوا العزم على قتل بعض جمهور فريق النادى الأهلى ''الألتراس'' انتقاماً منهم لخلافات سابقة واستعراضاً للقوة أمامهم، وأعدوا لهذا الغرض أسلحة بيضاء مختلفة الأنواع ومواد مفرقعة ''شماريخ وباراشوتات وصواريخ نارية'' وقطعاً من الحجارة وأدوات أخرى، مما تستخدم فى الاعتداء على الأشخاص، وتربصوا بهم فى استاد بورسعيد، الذى أيقنوا سلفاً قدومهم إليه لحضور مباراة كرة القدم بين فريقى النادى الأهلى والنادى المصرى، وإثر إطلاق الحكم صافرة نهاية المباراة هجموا عليهم فى المدرج المخصص لهم بالاستاد، وما أن ظفروا بهم حتى انهالوا على بعضهم ضرباً بالأسلحة والحجارة والأدوات المشار إليها، وإلقاء من أعلى المدرج، وحشراً فى السلم والممر المؤدى إلى بوابة الخروج مع إلقاء المواد المفرقعة عليهم قاصدين من ذلك قتلهم، فأحدث أحدهم بالمجنى عليه سالف الذكر الإصابات الموصوفة بالتقرير الطبى الشرعى والتى أودت بحياته حال كون المجنى عليه طفلاً على النحو المبين بالتحقيقات.

قتلوا وآخرون مجهولون المجنى عليه محمد جمال محمد توفيق، وباقي القتلي المبينة أسماؤهم بالتحقيقات والبالغ عددهم ''71 شخصاً'' عمداً مع سبق الإصرار والترصد، كما شرعوا وآخرون مجهولون فى قتل المجنى عليه محمد حامد أحمد مصطفى وباقى المصابين المبينة أسماؤهم بالتحقيقات عمداً مع سبق الإصرار والترصد بأن بيتوا النية وعقدوا العزم على قتل بعض جمهور فريق النادى الأهلى ''الألتراس'' انتقاماً منهم لخلافات سابقة واستعراضاً للقوة أمامهم وأعدوا لهذا الغرض أسلحة بيضاء مختلفة الأنواع ومواد مفرقعة ''شماريخ وبارشوتات وصواريخ نارية'' وقطعاً من الحجارة وأدوات أخرى مما تستخدم فى الاعتداء على الأشخاص، وتربصوا بهم فى استاد بورسعيد الذى أيقنوا سلفاً قدومهم إليه لحضور مباراة كرة القدم بين فريقى النادى الأهلى والنادى المصرى وإثر إطلاق الحكم صافرة نهاية المباراة هجموا عليهم فى المدرج المخصص لهم بالاستاد، وما أن ظفروا بهم حتى انهالوا على بعضهم ضرباً بالأسلحة والحجارة والأدوات سالفة البيان، وإلقاء من أعلى المدرج، وحشراً فى السلم والممر المؤدى إلى بوابة الخروج مع إلقاء المواد المفرقعة عليهم قاصدين من ذلك قتلهم فأحدثوا بهم الإصابات الموصوفة بالتقارير الطبية حال كون بعضهم أطفالاً، وقد خابت أثار هذه الجرائم لأسباب لا دخل لإرادة المتهمين فيها هى مداركة بعض المجنى عليهم بالعلاج وفرار البعض الآخر على النحو المبين بالتحقيقات

كما سرقوا وآخرون مجهولون الأشياء المبينة وصفاً وقيمة بالتحقيقات وهى عبارة عن '' مبالغ نقدية - أجهزة تليفونات محمولة - زى رابطة ألتراس الأهلى وأشياء أخرى''، والمملوكة للمجنى عليهم، وكان ذلك ليلاً من شخصين فأكثر يحملون أسلحة ظاهرة على النحو المبين بالتحقيقات

وشرع المتهمون وآخرون مجهولون فى سرقة الأشياء المبينة وصفاً وقيمة بالتحقيقات ''مبالغ نقدية - أجهزة تليفونات محمولة - زى رابطة ألتراس الأهلى وأشياء أخرى'' والمملوكة للمجنى عليهم وكان ذلك ليلاً مع شخصين فأكثر يحملون أسلحة ظاهرة، وقد خابت آثار هذه الجريمة لسبب لا دخل لإرادتهم فيه هو تمكن المجنى عليهم من الفرار على النحو المبين بالتحقيقات.

كما خربوا وآخرون عمداً أملاكاً عامة ''أبواب وأسوار ومقاعد مدرجات استاد بورسعيد وغيرها'' والمملوكة لمحافظة بورسعيد، وكان ذلك فى زمن هياج وفتنة وبقصد إحداث الرعب بين الناس على النحو المبين بالتحقيقات.

وخربوا وآخرون مجهولون عمداً أموالاً منقولة مملوكة لمحمد المغاورى فهمى عبداللطيف شاهين - مقاعد - وقد ترتب على ذلك ضرر مالى يزيد قيمته على خمسين جنيهاً وجعل حياة الناس وصحتهم وأمنهم فى خطر.

وشدد أمر الإحالة على أن جنايات السرقة والشروع فيها والتخريب والإتلاف العمدي، كما ارتبطت بجناية القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد موضوع التهمة الأولى جنحة البلطجة - المنصوص عليها فى المادة 375 مكرراً من قانون العقوبات - حيث؛ كان قصد المتهمين وآخرين مجهولين من ارتكابهم لجناية القتل العمد، على النحو السالف بيانه استعراض القوة أمام جمهور النادي الأهلي لترويعهم وتخويفهم بإلحاق الأذنى البدنى والمعنوى بهم مما أدى إلى تكدير أمنهم وتعريض حياتهم وسلامتهم للخطر على النحو السالف بيانه.

وأكد أمر الإحالة أن المتهمين أحرزوا وحازوا وآخرين مجهولين مواد تعد فى حكم المفرقعات - مخلوط البارود الأسود وبرادة الألومونيوم وأكاسيد المعادن ومادة كلورات البوتاسيوم - قبل الحصول على ترخيص وكان ذلك فى أحد أماكن التجمعات ''استاد بورسعيد'' واستعملوها فى التعدى على المجنى عليهم سالفى الإشارة إليهم وكان من شأن ذلك تعريض حياة الناس وأموال الغير للخطر بقصد الإخلال بالأمن والنظام العام.

كما أحرزوا وحازوا وآخرون مجهولون أسلحة بيضاء ''سيوف ومطاوى قرن الغزال وسواطير وسكاكين وجنازير وسنج وروادع شخصية'' وأدوات أخرى مما تستخدم فى الاعتداء على الأشخاص بغير ترخيص أو مسوغ قانونى أو مبرر من الضرورة المهنية أو الحرفية وكان ذلك فى أحد أماكن التجمعات باستاد بورسعيد، وذلك بقصد استعمالها فى نشاط يخل بالأمن والنظام العام، وفى ارتكاب الجرائم السالف بيانها.

ثانياً: المتهمون من الثانى والستين إلى الثالث والسبعين

وهم مدير الأمن ومساعدوه وقائد الأمن المركزى ومدير عام النادى المصرى ومسؤول الأمن بالنادى ومشرف الإضاءة، اشتركوا مع المتهمين من الأول إلى الحادى والستين، وآخرين مجهولين، فى قتل المجنى عليه محمد أحمد عبدالحميد سرى، عمداً مع سبق الإصرار والترصد، وكان ذلك بطريق المساعدة بأن علموا أن هؤلاء المتهمين قد بيتوا النية وعقدوا العزم على الاعتداء على جمهور النادى الأهلى ''الألتراس''، انتقاماً منهم لخلافات سابقة واستعراضاً للقوة أمامهم، وتيقنوا من ذلك، فسهلوا - عدا الثالث والسبعين - للمتهمين دخول استاد بورسعيد بأعداد غفيرة تزيد على العدد المقرر لهم دون تفتيشهم لضبط ما كانوا يحملونه من أسلحة بيضاء مختلفة الأنواع ومواد مفرقعة ''شماريخ وباراشوتات وصواريخ نارية وأدوات أخرى، مما يستخدم فى الاعتداء على الأشخاص''، وسمحوا بتواجدهم فى مضمار الملعب وفى مدرج قريب جداً من مدرج جمهور النادى الأهلى، مع علمهم بأنهم من أرباب السوابق الإجرامية، وتركوهم يحطمون أبواب أسوار مضمار الملعب وتسورها إثر انتهاء المباراة، ومكنوهم من الهجوم على جمهور فريق النادى الأهلى فى أماكن وجودهم بالمدرج المخصص لهم بالاستاد، وأحجموا - كل فيما يخصه - عن مباشرة الواجبات التى يفرض الدستور والقانون القيام بها لحفظ النظام والأمن العام وحماية الأرواح والأموال ومنع وقوع الجرائم.

بينما قام المتهم الثالث والسبعون بإطفاء كشافات إضاءة الملعب لتمكين المتهمين من ارتكاب جريمتهم، وما إن ظفر المتهمون من الأول إلى الحادى والستين وآخرون مجهولون بالمجنى عليهم حتى انهالوا على بعضهم ضرباً بالأسلحة والأدوات المشار إليها سلفاً، وإلقائهم من أعلى المدرج، وحشرهم فى السلم والممر المؤدى إلى بوابة الخروج، مع إلقاء المواد المفرقعة عليهم، قاصدين من ذلك قتلهم فأحدث أحدهم بالمجنى عليه سالف الذكر الإصابات الموصوفة بالتقرير الطبى الشرعى، التى أودت بحياته حالة كون المجنى عليه طفلاً، وقد كانت جناية القتل العمد سالفة البيان نتيجة محتملة للمساعدة التى حصلت فى جريمة البلطجة على النحو المبين بالتحقيقات.

وقد اقترنت بهذه الجناية وتلتها وتقدمتها جنايات أخرى، هى أنهم فى ذات الزمان والمكان سالفى البيان:

أ - اشتركوا مع المتهمين من الأول إلى الحادى والستين وآخرين مجهولين فى قتل المجنى عليه محمد جمال محمد توفيق وباقى القتلى المبينة أسماؤهم بالتحقيقات، عمداً مع سبق الإصرار والترصد.

ب ـ اشتركوا مع المتهمين من الأول إلى الحادى والستين وآخرين مجهولين فى الشروع فى قتل المجنى عليه محمد حامد أحمد مصطفى وباقى المصابين المبينة أسماؤهم بالتحقيقات عمداً مع سبق الإصرار والترصد.

وقد خابت آثار هذه الجريمة لأسباب لا دخل لإرادة المتهمين فيها هى مداركة بعض المجنى عليهم بالعلاج وفرار البعض الآخر على النحو المبين بالتحقيقات.

جـ - اشتركوا مع المتهمين من الأول إلى الحادى والستين وآخرين مجهولين بطريق المساعدة فى تخريب أملاك عامة.

د- اشتركوا مع المتهمين من الأول إلى الحادى والستين وآخرين مجهولين بطريق المساعدة فى إتلاف أموال منقولة عمداً مملوكة لمحمد المغاورى فهمى عبداللطيف شاهين.

وقد كانت جنايات القتل العمد والشروع فيه مع سبق الإصرار والترصد والتخريب والإتلاف العمدى حيث كان قصد المتهمين من ارتكابهم جناية القتل العمد على النحو السالف بيانه استعراض القوة أمام جمهور النادى الأهلى لترويعهم وتخويفهم بإلحاق الأذى البدنى والمعنوى بهم مما أدى إلى تكدير أمنهم وتعريض حياتهم وسلامتهم للخطر على النحو السالف بيانه وقد وقعت الجريمة بناء على المساعدة التى حصلت على النحو المبين بالتحقيقات.

دموع وحرقة أهالى الشهداء.. وصراخ المتهمين خلف القضبان

وبناء عليه واثناء توجيهها الاتهامات للمتهمين انتابت أهالي الشهداء حالة من الثورة والغضب واخذوا يرددون ''ربنا ينتقم منكم ..حسبنا الله ونعم الوكيل'' واخذوا يبكون ويضعون ايديهم علي رؤسهم وكان من بينهم شيخًا كبيرا ظل ''يلطم خديه'' ويتحرك وهو جالس كأنه علي الجمر يتعذب من كلام النيابة العامة، الذي يذكره بدماء نجله الذي ضاع في عز شبابه وقام اهالي الشهداء بتهدئته واثناء توجيه الاتهامات للمتهمين الضباط رد احد الاهالي قائلا بصوت مرتفع '' قتلة .. العدل ياريس هو اللي بيحمينا ..انت المنتقم الجبار يارب 74شهيد ياريس '' فطلبت منه المحكمة الهدوء حتي تستطيع القيام بواجبها لكن الاهالي أنهارو في نوبة من البكاء حتي أصبح الحاضرون لا يستطيعون التفريق بين صوت الرجال والنساء من شدة الامهم وحرقة قلوبهم علي فلذات كبدهم الذين راحوا في عمر الزهور.

ثم نادت المحكمة علي المتهمين وواجهتهم بالاتهامات فأنكروها جميعا وقال أحدهم ''كل دة ظلم وماحصلش '' ورد أهالي الشهداء عليهم '' كداب ''ووجهت المحكمة حديثها إلى أهالي المجني عليهم وطالبتهم بالهدوء.

ونشبت مشادة بين المتهمين وبعضهم في قفص الاتهام واخذوا يرددون ''الله اكبر ''ويدبدبون علي المقاعد المخصصة لهم وعلي الأرض '' مرددين ''يانجيب حقهم يانموت زيهم ''وقال أحد المتهمين موجها كلامه للمحكمة '' ياباشا النيابة حققت معايا 8 ساعات وطلبت أن أكون شاهد إثبات علي المتهمين وبعد أن وافقت وامتثلت لرغبتهم وضعوني وسط المتهمين '' وأتهم النيابة العامة بتلفيق الاتهام لهم مما زاد من ثورة المتهمين وحولوا قاعة المحكمة إلى مظاهرة وصعدوا فوق المقاعد المخصصة لهم داخل القفص وهتفوا '' نيابة ظالمة''

رفع الجلسة.. بسبب المشادات

ورفعت المحكمة الجلسة لإعادة الهدوء إليها مرة أخري وردد المتهمون '' شمال يمين .. أحنا مظلومين ..حسبي الله ونعم الوكيل …لا إله الا الله ..اخواتنا ماتوا '' وصرخوا في صوت واحد ''واحد ..اتنين..حسني مبارك فين ..حكومة ظالمة قبضت علينا من الشوارع ''

قال المتهمون لـــ''الصحافيين '' الحكومة الظالمة القت القبض علينا من الشوارع وكلنا مظلومين ..والشهداء اخواتنا وكنا بنتبرع بدمائنا لهم علشان ننقذهم واللي ماتوا شباب وأحنا شباب وعندنا مستقبل زيهم ماتضيعوناش زيهم ..احنا ماعملناش حاجة '' وهتفوا مرة اخري '' ياسيادة النائب العام مبارك دفع كام؟؟…عملوا كدة علشان يتنسي حسني مبارك ..إحنا هانموت اخواتنا ليه.. إحنا عايزين اللي يثبت عليه الجريمة هانجيبه بإيدنا ونعدمه.

كما اقسم أحد المتهمين أنه قام بنقل 9 مصابين الى المستشفي وقال المتهم حسن عبد الرحمن '' اللي يثبت عليه التهمة يتعدم وإحنا نطالب بالقصاص لنفسنا وللشهداء'' وأشار الى أن الكابتن الحضري وبركات كانوا حاضرين معه في حجرة الملابس اثناء المجزرة وأنه اصيب بعينه من الاحداث.

وعادت المحكمة مرة أخرى للانعقاد بعد نصف ساعة من رفعها وقام أحد المتهمين باسكات المتهمين المتواجدين بقفص الاتهام والذى يستمع اليه الجميع ويدعى محمد صالح، والذى أنكر التهمة الموجهة اليه ووجه التعزية نيابة عن جميع المتهمين لاهالى المجنى عليهم فشكرته المحكمة على ذلك، وصفق المتهمين داخل قفص الاتهام وردد قائلا المتهمين ''ربنا يرحمهم جميعا والفاتحة على ارواحهم وردد المتهمون جميعا من قفص الاتهام الفاتحة''.

وطالبت النيابة العامة من المحكمة أن تجعل المتهين لا يوجهون الاتهامات للنيابة بالباطل وتجريحها بالتلميح أو التصريح لانها خصم شريف فى الدعوى وانها مكنتهم من الدفاع عن انفسهم فى الدعوى

واثبتت المحكمة حضور الدفاع الحاضر عن المتهمين والمدعين بالحق المدنى حيث؛ إدعى الدكتور رجائي عطيه المحامى عن 64 أسرة من أسر المجنى عليهم وعن النادى الاهلي وإدعى مدنيا قبل كل المتهمين بمبلغ 10 الاف وواحد جنيه لكل متهم كما طالب بادخال متهمين جدد فى القضية وعلى راسهم وزير الداخلية بصفته مسؤلا عن اعمال تابعيه من ضباط الشرطة ورئيس النادى المصرى بصفته المسئول عن اعمال تابعين المتهمين ارقام 71 و72 و73

وادعى طارق إبراهيم المحامي من لجنة الدفاع عن الحريات بنقابة المحامين قبل المتهمين من 62 وحتى 73 بمبلغ 100 الف وواحد جنيه على سبيل التعويض المدنى المؤقت وقدم صورة من تقرير لجنة تقصى الحقائق واعترض رجائى عطيه على ادعائه المدنى لانه حصره فى متهمين بعينهم دون باقى المتهمين وان تدخله فى الدعوى غير مقبول ومرفوض.

طلبات الدفاع ...

ومن ناحية آخرى تقدم المحامين عن المتهمين بالعديد من الطلبات لهيئة المحكمة حيث؛ طلبوا التصريح لهم بالاطلاع على ملف القضية وكافة الاحراز والاسطونات المدمجة وسماع شهادة جميع شهود الاثبات وعددهم 68 شاهد ومناقشه كبير الاطباء الشرعيين وطالبوا بنقل القضية إلى محكمة بور سعيد أو فى ارض محايدة وليس فى القاهرة لانهم يعانون من السفر وأن المتهمين والدفاع الحاضر عنهم يتعرض حياتهم للخطر وان الامن غير قادر على حمايتهم جميعا، مشيرين بان محافظة بور سعيد اصبحت منبوذة فى مصر بعد ان تعرضت لحملة شرسة وتم اقصاءها عن نظر القضية وانهم سبق وعرضوا مكان اخر لاجراء المحكمة هو داخل معسكر الكتائب بالجيش الثانى بالجلاء الا ان القوات المسلحة اعترضت معللة بعدم الخلط بين القضائين المدنى والعسكرى فردت المحكمة لا نفرق بين محافظة واخرى واحنا هنا فى مصر فصفق المتهمين من داخل قفص الاتهام قائلين إحنا مستعدين نتحاكم داخل النادى الاهلى وشكرت المحكمة المتهمين.

وطلب الدفاع ايضًا استدعاء مدير المخابرات ببور سعيد ووزير الداخلية ومحافظ بورسعيد ومجلس ادارة النادي الأهلى ماعدا الكابتن محمود الخطيب لعدم تواجده بالقطر المصرى وقت الاحداث واعضاء لجنة تقصى الحقائق والفريق الفنى لاتحاد الاذاعة والتليفزيون الذى رافق النائب العام اثناء معاينة الجريمة والمسئول عن ابراج المراقبة ببورسعيد والكابتن سمير زاهر والحاكم العسكرى لبورسعيدىومدير أمن النادى الاهلى والكابتن سيد عبد الحفيظ والكابتن خالد مصطفى خبير فنى بمكتب النائب العام و11 ضابط ادلوا باقوالهم فى التحقيقات.

وندب فريق فنى من اتحاد الاذاعة والتليفزيون لعرض الاسطوانات المحرزة وكاميرات، استاد بور سعيد وانتقال المحكمة لاستاد بور سعيد لمعاينه موقع الحادث كما طلب سماع عدد من قيادات الالتراس الاهلاوي وهم عبدالله صلاح وشهرته عابدين وكريم عادل واحمد عادل والصادر بشأنهم قرار النيابة العامة بضبطهم في القضية وضم البلاغ المقدم بشأنهم والاسطوانات المدمجة تنفي1ا لقرار النيابة العامة ال1ي لم ينف1

كما طلبوا سماع شهادة اللواء عادل الغضبان، الحاكم العسكري لمحافظة بورسعيد، لانة؛ شاهد واقعة وسماع كل من تقلد منصب مدير أمن بورسعيد وهم اللواء سامي الروبي، واللواء صلاع البردعي، واللواء محمود جوهر، واللواء أحمد ندي، واللواء محمد فريد حسنين، وتفريغ 45 اسطوانة مدمجة خاصة بكميرات غرفة التحكم باستاد بورسعيد و7 أخرين مقدمة النادي الاهلي و6 من الاذاعة والتليفزيون، وطالبوا بضم التحقيقات الفتي اجرتها وزارة الداخلية بمعرفة اللواء احمد الحاصي كبير مفتشي الداخلية.

وانتهي الي نتائج تدين ضباط الداخلية الذين قاموا بالتحريات والمشاركة بالحماية ومن بينهم العقيد محمد خالد وطالب المحكمة باجراء تحفظي عليه لانه علم من مصادره أن الداخليه سوف تقوم بارسالة الى مهمة خاصة خارج البلاد في محاوله منها لمنعه بالإدلاء بشهادته.

وطالب أحدهم باستدعاء الكابتن شوبير لسؤاله عن مشهد تم عرضه في برنامجه يظهر فيه أحد المتهمين وطلب استدعاء اللواء مساعد أول مدير الامن ومساعد أول الوزيرللافراد، لسماع اقوالهم وطالب دفاع المتهمون جميعا اخلاء سبيلهم لان معظمهم من الاحداث والطلاب وأنهم مقبلون علي مرحلة الامتحانات وخوفا من ضياع مستقبلهم وطالب حسنين عبيد إخلاء سبييل موكله مساعد مدير أمن بورسعيد، نظرا لحالته الصحية السيئة وأنه لم يكن متواجدًا في مسرح الاحداث.

وفي النهاية.. طالبت النيابة العامة من المحكمة استمرار حبسهم جميعا وعدم الافراج عنهم وانها تستقوم بالقبض علي المتهم علي حسن عبد الرحمن ابراهيم وسوف تكلف وزير الداخلية بتوفير الحماية اللازمة للمتهمين والمحامين.

القرار

قررت محكمة جنايات الإسماعيلة، تأجيل نظر قضية ''مذبحة بور سعيد'' المتهم فيها 73 متهما لجلسة 5 مايو، على أن تستمر في نظرها حتى 9 مايو مع إدخال وزير الداخلية، بصفته ورئيس النادي المصري ورئيس إتحاد الكرة، ورئيس المجلس القومي للشباب والرياضة، بصفتهم وشخصهم كمسئولين في الدعوي المدنيه، على أن تبدا مرافعة الدفاع اعتبارا من 6 مايو

من البداية للنهاية.. مصراوي ينشر تفاصيل أولى جلسات ''مذبحة بورسعيد'' (صور)من البداية للنهاية.. مصراوي ينشر تفاصيل أولى جلسات ''مذبحة بورسعيد'' (صور)من البداية للنهاية.. مصراوي ينشر تفاصيل أولى جلسات ''مذبحة بورسعيد'' (صور)من البداية للنهاية.. مصراوي ينشر تفاصيل أولى جلسات ''مذبحة بورسعيد'' (صور)من البداية للنهاية.. مصراوي ينشر تفاصيل أولى جلسات ''مذبحة بورسعيد'' (صور)

| 0 التعليقات ]

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
Posted by Picasa

| 0 التعليقات ]

 
Posted by Picasa

| 0 التعليقات ]

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
Posted by Picasa

موضوعات اخرى

100 (103) أساحبى (8) أكرم القصاص (1) إيناس الدغيدي (9) ابراهيم عيسى (139) ابو حامد (61) احداث بعد جمعة تسليم السلطة (80) احداث مجلس الوزراء (449) احمد شفيق (281) احمد مطر (37) احمد نظيف (6) ازمة النائب العام (68) استقالة (6) اشتباكات وزارة الدفاع (237) افتكاسات (1545) افتكاسات سينمائية (53) اقالة المشير (105) الاخوان المسلمين (114) البرادعى (166) السيسى (244) العراق 2014 (110) باكوس (29) تسلسل زمنى للثورة (29) تهانى الجبالى (42) توفيق عكاشة (224) جابر القرموطى (20) جمال عيد (52) جيفارا افتكاسات (705) حازم عبد العظيم (49) حزب النور (168) حسنى مبارك (335) حمدين صباحى (191) خيرى رمضان (60) ذكرى محمد محمود (37) رانيا بدوى (37) سرى للغاية (37) شارع محمد محمود (68) شهرزاد (17) صور العالم (122) صور اليورو 2012 (22) صور تصويرى (17) صور حيوانات (119) صور فن (142) صور لوحات (79) عبد الحليم قنديل (38) علياء المهدى (22) غادة عبد الرازق (46) غزة تحت القصف (423) فريدة الشوباشى (25) فساد مبارك (60) فض رابعة (101) كارلوس لانوف (28) لميس الحديدى (155) لميس جابر (23) مبارك فى طرة (40) محاكمة المخلوع مبارك (215) محاكمة مرسى (39) محمود سعد (111) مذابح سوريا (67) مذبحة رابعة العدوية (57) مرتضى منصور (116) مصطفى بكرى (70) مظهر شاهين (117) مقالاتى (78) ملف (183) منى الشاذلى (16) نحن لانكذب (58) وفاة عمر سليمان (26) يسرى فودة (124) يوسف الحسينى (54)

اخر التعليقات

Translate

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

ShareThis