وثائق 67 السرية.. إسرائيل سارعت بمهاجمة مصر قبل نفاذ مخزون السكر واللحوم

وثائق 67 السرية.. إسرائيل سارعت بمهاجمة مصر قبل نفاذ مخزون السكر واللحوم

ليفى أشكول خلال حرب 67

كشفت الوثائق والملفات السرية لحرب "الأيام الستة" - التسمية العبرية لحرب 1967 – التى تتضمن بروتوكولات مجلس الوزراء الإسرائيلى المصغر للشئون الأمنية "الكابنيت" قبل وخلال الحرب، إن قيادة الجيش الإسرائيلى سارعت بمهاجمة مصر قبل نفاذ المخزون الاستراتيجى لديها من السكر والزيت واللحوم.

دخول القدس فى اليوم الاول من الحرب

دخول القدس فى اليوم الأول من الحرب

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" التى نشرت الوثائق بمناسبة الذكرى الـ 50 للحرب والتى سمحت الرقابة العسكرية الإسرائيلية، بنشرها اليوم الخميس، إن مشاعر الخوف التى سادت خلال الأسابيع التى سبقت الحرب، انعكست فى الجلسة التى عقدت فى 21 مايو 1967.

جنود اسرائيليون خلال حرب 67

جنود إسرائيليون خلال حرب 67

وخلال تلك الجلسة اطلع وزير التجارة والصناعة الإسرائيلى زائيف شيرف، الوزراء على مخزون المواد الغذائية فى إسرائيل، قائلًا : "لدينا من السكر ما يكفى لعشرة أشهر، ومن الزيت والبذور ما يكفى لنصف سنة، ومن القمح ما يكفى لـ 6 أشهر، ومنذ يوم الجمعة تعمل المخابز بوتيرة متسارعة تتفق مع حالة الطوارئ، ولدينا من اللحوم ما يكفى لـ 3 أشهر فقط".

وأضاف الوزير الإسرائيلى: "هذه ليست قائمة لمخزون فى متجر، وانما مخزون دولة تستعد لحصار قد يدوم لأشهر طويلة".

موشيه ديان خلال الحرب مع جنوده

موشيه ديان خلال الحرب مع جنوده

وأوضحت يديعوت، أن المأزق كان صعبًا، هل يتم أولا مهاجمة مصر والمخاطرة بعزلة سياسية، أو منح فرصة لعملية سياسية، والمخاطرة بالتعرض لهجوم من قبل الجيوش العربية والذى من شأنه أن يقود إلى تدمير إسرائيل، مشيرة إلى أن رئيس الحكومة فى حينها ليفى أشكول أخبر الوزراء بالخيار الثانى وتم اتهامهم بالتردد.

جانب من بروتوكولات حرب 67

جانب من بروتوكولات حرب 67

وكشفت الوثائق أنه جرت محاولات لإقصاء اشكول ليس عن كرسى وزير الدفاع فحسب الذى اضطر لإخلائه لصالح موشيه ديان، وانما عن كرسى رئاسة الحكومة.

وخلال الجلسة التى عقدت فى 26 مايو 1967، قال أشكول: إن " بيجين جاء واقترح انضمام داحل ورافى إلى الحكومة، وقال أن بن جوريون سيكون رئيسًا للحكومة وأنا النائب، كما سألنى: ربما أكون أنا رئيس الحكومة وبن جوريون وزير الدفاع، فقلت له أن هذان الحصانان لن يجرا عربة واحدة".

0 تعليق على " وثائق 67 السرية.. إسرائيل سارعت بمهاجمة مصر قبل نفاذ مخزون السكر واللحوم "

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
افتكاسات الثورة ملفات اقتصاد شعر الثورة احداث اسعار 2016 صور مصر قديم البومات
Are you Awesome? Legend has it that Awesome people can and will share this post!
وثائق 67 السرية.. إسرائيل سارعت بمهاجمة مصر قبل نفاذ مخزون السكر واللحوم