الملف الكامل .. بكل الاخبار من كل المصادر عن قطع العلاقات الديبلوماسية مع قطر

Media preview
قطعت مصر والسعودية والإمارات والبحدين صباح الإثنين علاقاتها الديبلوماسية والقنصلية مع قطر، متهمة الدوحة بـ”احتضان جماعات إرهابية وطائفية” بهدف ضرب الإستقرار في المنطقة. وأعلنت قيادة التحالف العربي في اليمن مشاركة قطر فيه.



أعلنت أربع دول عربية، هي مصر والسعودية والإمارات والبحرين، بصورة متزامنة صباح الإثنين قطع علاقاتها الديبلوماسية والقنصلية مع قطر، واتهمت الدوحة بدعم الإرهاب والتدخل في شؤونها الداخلية. وأعلنت قيادة التحالف العربي في اليمن إنهاء مشاركة قطر فيه.

وبدا أن هذه القرارات اتخذت بالتنسيق بين الدول المعنية التي أصدرت بيانات متزامنة في هذا الشأن. وجاء الإعلان الأول من المنامة إذ أفادت وكالة أنباء البحرين “بنا” أن المملكة قررت “قطع العلاقات الديبلوماسية مع دولة قطر حفاظاً على أمنها الوطني وسحب البعثة الديبلوماسية البحرينية من الدوحة وإمهال جميع أفراد البعثة الديبلوماسية القطرية ٤٨ ساعة لمغادرة البلاد”. كما أعلنت غلق الأجواء أمام حركة الطيران واقفال الموانىء والمياه الاقليمية امام الملاحة من والى قطر خلال ٢٤ ساعة”. وإذ منعت المواطنين البحرينيين من السفر الى قطر او الإقامة فيها، أسفت “لعدم السماح للمواطنيين القطريين من الدخول الى أراضيها أو المرور عبرها كما تمنح المقيمين والزائرين القطريين مهلة ١٤ يوماً لمغادرة اراضي المملكة “تحرزاً من أي محاولات ونشاطات عدائية”. وأضافت المنامة أن “الممارسات القطرية الخطيرة لم يقتصر شرها على مملكة البحرين فقط … إنما تعدته الى دول شقيقة احيطت علما بهذه الممارسات التي تجسد نمطاً شديد الخطورة لا يمكن الصمت عليه او القبول به”.

وكذلك نقلت وكالة الأنباء السعودية “واس” عن مصدر مسؤول أن السعودية قررت قطع العلاقات الديبلوماسية والقنصلية مع دولة قطر “لأسباب تتعلق بالأمن الوطني السعودي”، بالتزامن مع قرار البحرين، التي “تتعرض لحملات وعمليات إرهابية مدعومة من السلطات في الدوحة”. وأضافت أنه “حماية لأمنها الوطني من مخاطر الإرهاب والتطرف”، قررت قطع العلاقات الديبلوماسية والقنصلية مع قطر، كما قررت إغلاق كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية، ومنع العبور في الأراضي والأجواء والمياه الإقليمية السعودية “لأسباب تتعلق بالأمن الوطني السعودي”. واتهمت الدوحة بالعمل على “شق الصف الداخلي السعودي”، فضلاً عن “احتضان جماعات إرهابية وطائفية متعددة تستهدف ضرب الاستقرار في المنطقة”، مشيرة الى “الإخوان المسلمين” و”داعش” و”القاعدة”. كما اتهمت الدوحة بـ”دعم نشاطات الجماعات الإرهابية المدعومة من إيران في محافظة القطيف” ذات الغالبية الشيعية في السعودية، وفي البحرين. واتهمت السعودية قطر أيضاً بتقديم “الدعم والمساندة” للحوثيين في اليمن.

ومنعت السلطات السعودية بموجب هذا القرار مواطنيها من السفر الى قطر، أو الإقامة فيها، أو المرور عبرها ، وعلى المقيمين والزائرين منهم سرعة المغادرة خلال مدة لا تتجاوز ١٤ يوماً. ومنعت “لأسباب أمنية احترازية” دخول أو عبور المواطنين القطريين الى السعودية، ممهلة المقيمين والزائرين ١٤ يوماً للمغادرة”.
وفي القاهرة، أفادت وكالة أنباء الشرق الأوسط “أ ش أ” المصرية أن السلطات قررت قطع العلاقات الديبلوماسية مع قطر. ونقلت عن بيان لوزارة الخارجية يفيد أن الحكومة المصرية قررت “قطع العلاقات الديبلوماسية مع دولة قطر في ظل إصرار الحكم القطري على اتخاذ مسلك معاد لمصر وفشل كافة المحاولات لإثنائه عن دعم التنظيمات الإرهابية وعلى رأسها تنظيم الإخوان الإرهابي وإيواء قياداته الصادر بحقهم أحكام قضائية في عمليات إرهابية استهدفت أمن وسلامة مصر”. وقالت إن مصر أعلنت غلق أجوائها وموانئها البحرية أمام كل وسائل النقل القطرية حرصاً على الأمن القومي.وأضافت في البيان الذي نشرته الوزارة في صفحتها على “الفايسبوك” أن مصر "تعلن غلق أجوائها وموانئها البحرية أمام كافة وسائل النقل القطرية حرصاً على الأمن القومي المصري وستتقدم بالإجراءات اللازمة لمخاطبة الدول الصديقة والشقيقة والشركات العربية والدولية للعمل بذات الإجراء الخاص بوسائل نقلهم المتجهة إلى الدوحة”.
واتخذت السلطات في الإمارات العربية قراراً مشابهاً.

وأعلنت قيادة التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن إنهاء مشاركة قطر في هذا التحالف “بسبب ممارساتها التي تعزز الارهاب”. وقالت قيادة التحالف في بيان إنها "قررت إنهاء مشاركة دولة قطر في التحالف بسبب ممارساتها التي تعزز الإرهاب ودعمها تنظيماته في اليمن ومنها القاعدة وداعش وتعاملها مع المليشيات الانقلابية في اليمن”.
فرانس ٢٤ / وكالات
نشرت في : 05/06/2017

0 تعليق على " الملف الكامل .. بكل الاخبار من كل المصادر عن قطع العلاقات الديبلوماسية مع قطر "

إرسال تعليق

اهلا بكم فى مدونة افتكاسات .من فضلك اكتب تعليقك مع مراعاه ان من الممكن السيدات والانسات يروا التعليق من فضلك اجعلة مناسب .. بدون الفاظ ... وشكرا لكم ... هشام حسنى

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
افتكاسات الثورة ملفات اقتصاد شعر الثورة احداث اسعار 2016 صور مصر قديم البومات
Are you Awesome? Legend has it that Awesome people can and will share this post!
الملف الكامل .. بكل الاخبار من كل المصادر عن قطع العلاقات الديبلوماسية مع قطر